الصداع.. أسباب لا تتوقعها وطرق التعامل معه

صحة وأسرة الجمعة 08-09-2017 الساعة 08:30 م

الصداع
الصداع
وكالات

الضغط النفسي و نزلات البرد ليست الأسباب الوحيدة للصداع، فقد يكون ترتيب غرفتك أو النوم متأخراً يسبب الصداع، معاً سنوضح أهم الأسباب الغير متوقعة للصداع و كيفية التعامل معها.

أسباب الشعور بالصداع

1-الاسترخاءبعد العمل المجهد:

عندما تعمل بجد لمدة 10 ساعات يومياً ، 6 أيام بالأسبوع ، و يأتي يوم الأجازة بعد أسبوع مجهد فتخلد طويلاً إلى النوم، وعند الاستيقاظ يصيبك صداع مفزع، فما السبب ؟ فذلك يحدث لأنه في يوم عطلتك على الرغم من أنك تتخلص من ضغط العمل والإجهاد، إلا أن مستوى بعض الهرمونات المسئولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر تقل فجأة، مما يسبب زيادة سريعة في إفراز بعض النواقل العصبية بالمخ، والتي ترسل بعض الإشارات العصبية للأوعية الدموية، فتحثها على الانقباض ثم الأتساع، و هنا تشعر بالصداع. كيف تتغلب على هذا الأمر؟ في أيام العطلات تجنب النوم أكثر من 8 ساعات، وفي أيام العمل حاول التخلص من الضغط بتحديد أوقات للاسترخاء وذلك بممارسة اليوجا مثلاً أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

2-الغضب:

عندما تغضب فإن عضلات الرقبة الخلفية وفروة الرأس تنقبض، مما يسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس، و هو علامة صداع الضغط العصبي. كيف تتغلب على هذا الأمر؟ عندما تشعر بأنك غاضب حاول التنفس بهدوء وعمق، بحيث يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم، مما يعمل على استرخاء عضلات الرأس والرقبة.

3- الوضعية الخاطئة للجلوس:

الجلوس بوضع خاطئ يسبب ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر، والرقبة والكتفين، مما يسبب الصداع، وغالباً ما يكون هذا في قاع الجمجمة و أحياناً بالجبهة. كيف تتغلب على هذا الأمر ؟ تجنب الوقوف أو الجلوس طويلاً بنفس الوضعية، قف باستقامة مع دعم أسفل الظهر.

4- العطور

إذا كنت تعتقد أن الأعمال المنزلية تسبب لك الشعور بالصداع فهذا صحيح، فإن المنظفات المنزلية، والعطور، وكذلك معطرات الجو تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تسبب الصداع.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"