QNB يتصدر السوق بقيمة 48.7 مليون ريال

إرتفاع السيولة ببورصة قطر إلى 233.46 مليون ريال

اقتصاد الثلاثاء 12-09-2017 الساعة 03:08 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
عوض التوم

السعدي: التراجع لا يعبرعن قوة البورصة

تامر: المقصورة تشهد بناء مراكز جديدة

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات أمس على انخفاض، بضغط هبوط جماعي للقطاعات، وسط زخم بالتداولات. وانخفض المؤشر العام 1.55%، متدنيًا إلى النقطة 8532.40، ليفقد 134.15 نقطة، مقارنة بإقفالات الأحد.

وقفزت التداولات، حيث صعدت السيولة إلى 233.46 مليون ريال مقابل 116.48 مليون ريال بالجلسة السابقة، كما ارتفعت الكميات إلى 11.04 مليون سهم مقابل 9.17 مليون سهم بجلسة الأحد. وتصدر سهم فودافون قطر المتراجع 0.12% الكميات بـ3.4 مليون سهم، بينما تصدر سهم الوطني السيولة بقيمة 48.7 مليون ريال.

قوة السوق

ووصف المستثمر محمد السعدي التراجع الذي حل بالمؤشر العام لبورصة قطر أمس، بأنه غير مبرر ولا يعبر عن واقع السوق وقوته ومتانة الشركات المدرجة في البورصة والأرباح التي تحققها والتوزيعات السخية التي تقدمها للمستثمرين، فضلا عن قوة الإقتصاد القطري والمشاريع العملاقة التي يتم تنفيذها، إلى جانب عدم تفاعل السوق مع الارتفاع في أسعار النفط، ولكنه توقع أن يصحح المؤشر العام حركته خلال الجلسات القادمة.

مشيرًا إلى أن المستثمرين يترقبون نتائج الربع الثالث، التي ستكون المحرك الرئيسي للسوق في الفترة المقبلة. ولفت إلى أن الأسعار الحالية للأسهم مغرية للشراء وبناء مراكز مالية جديدة، داعيا خاصة صغار المستثمرين إلى الاحتفاظ بالأسهم التي يمتلكونها وعدم التخلص منها بالبيع.

مراكز مالية

وتوقع المحلل المالي تامر حسن أن تشهد جلسات السوق المقبلة بناء مراكز مالية جديدة وترقب ارتفاعات جديدة وارتدادة قوية للمؤشر العام لبورصة قطر. وقال إن نتائج الربع الثالث التي يترقبها المستثمرون ينتظر أن تكون دافعا وحافزا للارتفاع فوق مستوى 8 و9 آلاف نقطة وصولا إلى 10 آلاف نقطة، مشيرًا إلى أن نتائج الربع الثاني لم تكن مرضية للمستثمرين.

وكان تامر قد أشار إلى أن التراجعات في المؤشر العام خلال الجلسة السابقة، مع ارتفاع في قيم وأحجام التداول قد جاء متأثرا بالأوضاع الجيوسياسية في المنطقة وغياب محفزات جديدة من السوق والعوامل النفسية للمتداولين في السوق وموسم الإجازات.

وكان تامر قد قال في تصريحات سابقة إن الفترة المقبلة ستنعكس إيجابا على السوق، في ظل النشاط الاقتصادي القطري، والاستمرار في المشاريع الاقتصادية والصناعية التي تقوم بها الدولة، متجاوزة بها أزمة الحصار غير المبرر.

قطاع البنوك

وكان قطاع البنوك قد تراجع 1.52%، متأثرًا بهبوط عدة أسهم على رأسها الريان بـ2.12%. وهبط العقارات 1.50%، لتراجع جميع أسهم القطاع البالغة 4 أسهم تصدرها إزدان بنسبة 2.22%.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 2.5 مليون سهم بقيمة 61.7 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 19 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 1.9 مليون سهم بقيمة 39.004 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 14 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية أمس 1.1 مليون سهم بقيمة 44.3 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 26 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 1.3 مليون سهم بقيمة 64.6 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 26 شركة.

لمت آب

تصدر سهم الدوحة أمس القائمة الخضراء بـ2.43%، حيث سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 54.99 ألف سهم بقيمة 3.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ 117 صفقة، انخفاضا بمقدار 90.44 نقطة، أي ما نسبته 2.31% ليصل إلى 3.8 ألف نقطة.

لمت دوان

تصدر سهم مجمع المناعي القائمة الحمراء أمس بنسبة 6.47%، حيث سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 151.7 ألف سهم بقيمة 6.3 مليون ريال نتيجة تنفيذ 181 صفقة، انخفاضا بمقدار 61.36 نقطة، أي ما نسبته 1.19% ليصل إلى 5 آلاف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"