بث حلقة استثنائية مباشرة من مسرح كتارا ..

بالفيديو ..برنامج الحقيقة.. ملحمة إعلامية تصدت لـ 100 يوم من أكاذيب دول الحصار

محليات الثلاثاء 12-09-2017 الساعة 08:24 م

شهدت الحلقة الاستثناية من برنامج "الحقيقة" التي بثت فعالياتها مباشرة من مسرح المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، مساء اليوم بمناسبة مرور 100 يوم على حصار قطر، العديد من النقاشات والمشاركات والمداخلات المثمرة التي تناولت بالتحليل والتفنيد مراحل أزمة الحصار منذ بدايتها الخامس من يونيو الماضي في أعقاب الليلة المشؤومة التي شهدت اختراق وكالة الأنباء القطرية وبث تصريحات ملفقة ومكذوبة على لسان حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله.

"برنامج الحقيقة" استطاع عن جدارة واستحقاق التصدي لسيل من حملات التشويه والأكاذيب والفبركات التي ساقها إعلام دول الحصار ضد قطر وقيادتها وشعبها طوال 100 يوم من عمر الحصار الجائر المفروض على قطر، ونجح بقوة في حجز مكان الصدارة والريادة بعد أن بثت حلقاته القوية إلى مختلف بلدان الخليج والمنطقة والعالم وعبر منصات التواصل الاجتماعي، في ملحمة إعلامية تصدح بالحق والمنطق والحقيقة وتفند ادعاءات وأكاذيب دول الحصار.

المشاركون في برنامج الحقيقة بعنوان 100 يوم على الحصار

مشاركة مميزة

الحلقة المميزة "100 يوم على حصار قطر" التي بثت فعالياتها من مسرح المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ، قدمها الإعلامي المتميز محمد الهاجري، وشهدت مشاركة مميزة من الضيوف وهم: د. ماجد الأنصاري أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة قطر، د. عبدالناصر اليافعي رئيس قسم العلوم الاجتماعية في جامعة قطر، د. سيف السويدي أستاذ الاقتصاد في جامعة قطر، حمزة مصطفى الباحث في مركز العربي، كما استقطبت جهورا غفيرا حضر مبكراً لمتابعة الحلقة على الهواء مباشرة والاستمتاع بمداخلات الضيوف والحضور الذين يمثلون نخبة الإعلام والسياسة والمجتمع والفن والثقافة في قطر.

مداخلات الجمهور

كما شهدت الحلقة المميز مداخلات عديدة من الجمهور الحاضر لمتابعتها في مسرح كتارا، واستمع المشاهدين لمختلف وجهات النظر والرؤى حول أزمة حصار قطر، حيث فتح مقدم البرنامج المجال لمدخلاتهم المثمرة التي أظهرت وعياً في تناول القضية وطرح الأفكار وتفنيد اكاذيب دول الحصار. كما شهدت الحلقة أيضا بث العديد من التقارير المميزة التي أعدت لهذه المناسبة والتي تناولت مراحل الحصار الجائر وأظهرت نجاح قطر في التصدي له على مختلف الأصعدة وفي كل المجالات.

المشاركون في برنامج الحقيقة بعنوان 100 يوم على الحصار

الدبلوماسية القطرية

المشاركون في الحلقة الاستثنائية، قالوا إن أزمة الحصار بدأت بتصعيد قوي ومباشر من جانب دول الحصار ومحاولات مستميتة لحشد أكبر عدد من الدول التي تتفق مع توجهاتهم وأجنداتهم ضد قطر، ورأينا أنهم بذلوا جهدا كبيراً على المستوى العربي والإقليمي لتنفيذ ذلك، إلأ أن دولة قطر أفشلت جميع مخططاتهم ومحاولاتهم من خلال امتصاص الصدمة الاولى للحصار ومن ثم الرد بقوة من خلال الدبلوماسية القطرية التي أكدت على تفوقها وتميزها في الرد على كافة الفبركات والادعاءات التي تسوقها دول الحصار سواء في إعلامها او من خلال المسؤولين لديها.

وشددوا على ان خير شاهد على تفوق قطر في امتصاص صدمة الحصار ما شاهدناه من انخفاض في حدة القرارات خلال مؤتمر وزراء خارجية دول الحصار الاول في القاهرة الذي أثبتت مخرجاته أن قطر عصية على الحصار وان هذه الدول لا تملك أن تصعد أكثر من ذلك ضد قطر، حيث شهدت هذه الفترة رحلات مكوكية من جانب المسؤولين القطرين إلى مختلف عواصم العالم لتفنيد الاتهامات الباطلة التي تسوقها دول الحصار ضد قطر وما هو أثمر عن تدعيم موقفها أمام الرأي العام العالمي.

100 يوم على الحصار

وأكدوا على أن دبلوماسية دول الحصار ظهرت غير واضحة أو مستقرة في مواجهة الدبلوماسية القطرية التي كانت ثابتة وقوية ومسيطرة على الوضع منذ البداية، ذلك لأنها تكشف بكل شفافية عن سقطات الحصار وادعاءاته الكاذبة فاعتمدت على الحق والدلائل والبراهين كوسيلة فاعلة لمخاطبة الرأي العام العربي والعالمي، ومن ثم شاهدنا جميعا مستوى التأييد الإيجابي لموقف قطر في مختلف المحافل الدولية ومنظمات حقوق الإنسان وغيرها.

الجبهة الداخلية

أكد المشاركون في البرنامج على أن الجبهة الداخلية في المجتمع القطري ظهرت في كامل قوتها وثباتها أمام هجمات إعلام دول الحصار التي أرادت النيل من وحدة وتلاحم الشعب القطري من خلال بث الفتن والقلاقل والأخبار المفبركة والشائعات، لكن ذلك لم يفلح أبدا في تحقيق أي مكاسب، حيث أثبت الشعب القطري وعيه وفطنته طوال مدة الحصار، وسطر ملحمة عظيمة في التعاضد والتكاتف والولاء للقيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى حفظه الله، وتصدى بكل وعي واحترافية لكل الإساءات والشائعات التي بثها إعلام الحصار يوميا بهدف النيل من وحدة هذا الوطن.

الإعلامي محمد الهاجري

وأوضحوا أن الشعب القطري لم ينجرف إلى الهاوية التي سقطت فيها إعلام ومنصات دول الحصار وذباباها الإلكتروني الذي بث سمومه على شاشاته ومواقع التواصل الاجتماعي ليل نهار، وجاء ذلك نتيجة اتباع الدبلوماسية القطرية والمسؤولين القطريين أسلوب مهني واحترافي ولم يردوا الإساءات التي اعتاد عليها إعلام دول الحصار وحتى المسؤولين أنفسهم.

الاقتصاد القطري

شملت حلقة برنامج الحقيقة حديث هام عن الاقتصاد القطري في ظل الحصار المفروض على الدولة، حيث أوضح المشاركون والمتابعون أن اقتصاد دولة قطر صمد بقوة أمام اجراءات الحصار وأثبت أن دعائمه ثابتة ولا يمكن أن تتأثر بالتضييق أو غلق المنافذ والاجواء وغيرها، مشيرين إلى أن إعلام دول الحصار راهن منذ اليوم الأول على سقوط الاقتصاد القطري وتوقف المشاريع التنموية وهروب رؤوس الأموال والشركات العالمية من السوق القطري، إلا أن ما حدث عكس ذلك تمامماً، حيث شهدت فترة حصار قطر طفرة في المشاريع التي تنفذها الدولة والقطاع الخاص، بل إن بعض المشاريع تم تسليمها قبل موعدها المحدد من قبل مثل ميناء حمد ، بالإضافة إلى زيادة انتاج قطر من الغاز، فضلا عن مشاريع الطرق والبينة التحتية التي تم الانتهاء منها خلال لافترة الماضية.

د . ماجد الأنصاري

الموقف الأمريكي

وعن دور الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس دونالد ترامب منذ بداية أزمة حصار قطر، قال مشاركون إن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كانت تعي مدى أهمية دول الخليج وتحافظ على علاقات قوية معها لضمان التنسيق الجيد في مكافحة الإرهاب، بينما تنتهج إدارة الرئيس دونالد ترامب سياسية متخبطة ومذبذبة تجاه الازمة ، ففي البداية رأينا موقفاً متخبطا وغير متزنا ثم ما لبث أن تدخل للوساطة وعرض استضافة ممثلين عن قطر ودول الحصار على أرضها من أجل الحوار.. مؤكدين أن منطق الريس ترامب في التعامل مع الأزمة لا يمكن التعويل عليه كأحد مفاتيح الحل في والخروج من الأزمة باتفاق يضمن سيادة كل دولة ويحترم إرادتها واستقلالها.

جدير بالذكر أن برنامج الحقيقة يبث مساء كل يوم على شاشة تلفزيون قطر، في مواكبة لآخر الأحداث التي تتعلق بالحصار الجائر على قطر، وتطورات ردود الأفعال حول المطالب التي قدمتها دول الحصار. وقد أثبت الهاجري في هذا البرنامج قدرة عالية على إدارة الحوار من خلال حضوره المميز، ومعرفته بتفاصيل الأزمة، واطلاعه على مجرياتها وحيثياتها.

د. سيف السويدي

د. عبدالناصر اليافعي

حمزة مصطفى الباحث في مركز العربي

توافد الجمهور لمتابعة برنامج الحقيقة

توافد الجمهور لمتابعة برنامج الحقيقة

توافد الجمهور لمتابعة برنامج الحقيقة

جابر الحرمي

عبد الله العذبة

د. إلهام بدر

د. خالد آل شافي

جابر المري

أحمد السليطي

د. خالد شمس
عبدالعزيز آل إسحاق
د. خالد الخاطر
ماجد الخليفي
علي المهندي
د. محمد الشنقيطي
عبدالله الوذين

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"