فيديو.. مندوب السعودية بالجامعة العربية يهدد.. ومندوب قطر يرد: "منت بقدها"

محليات الثلاثاء 12-09-2017 الساعة 08:27 م

عبد الرحيم ضرار

شهدت جلسة أعمال الدورة العادية الـ148 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التي عقدت اليوم الثلاثاء بالقاهرة خروجاً عن الأعراف الدبلوماسية، وذلك بعد الإتهامات العشوائية الخالية من الأدلة والبراهين والتي وجهها مندوب المملكة العربية السعودية احمد القطان لدولة قطر ما جعل سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية ورئيس وفد قطر المشارك في أعمال مجلس الجامعة العربية يرد عليه قائلاً: إن هذه التهديدات لا يقدر مندوب السعودية على تحمل مسؤوليتها، ليقاطعه مندوب السعودية بالقول "قدها وقدودها" ليرد عليه السفير المريخي رداً حاسماً وقاطعاً بالقول "منت بقدها".

وكشف المريخي في كلمته نوايا دول الحصار "السعودية والإمارات والبحرين" بتنفيذ عمل عسكري داخل دولة قطر في عام 1996، مذكراً الدول الثلاثة بهذه النية ووجه سعادته حديثه لانور قرقاش مبعوث الامارات بالجامعة العربية حيث قال: " طبعا الدكتور أنور نسى أو تناسى سنة 1996 كانت الإمارات والبحرين والسعودية كانت لديهم نوايا بإجراء عمل عسكري وهذا موجود حقيقة".

وقال المريخي في رده على إتهامات مندوب السعودية: "الأخ أحمد القطان نبرته فيها تهديد وأنا أعتقد بأنه مو بقد هذه المسؤولية بأنه يقولها، ثم يقاطعه القطان بالقول"لا قدها وقدودها" فيرد المريخي بالقول "لا لا منت بقدها"، ثم قال المريخي للقطان "إنت تسكت عندما أنا أتكلم" ويجب أن تتعلم أداب الحديث، وعقب ذلك اعترض المندوب السعودي على المنصة لمنحها فرصة اخرى لدولة قطر مؤكداً أن هذه الفرصة سيعقبها طلب الرد من دول الحصار الأربع.

وفي رده على قائمة الإرهابيين التي اصدرتها دول الحصار وذكرها مبعوث الإمارات في حديثه بالجلسة، أكد سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الجهة الوحيدة المنوط بها تصنيف الجماعات الإرهابية وأسماء الإرهابيين هي منظمة الأمم المتحدة وليس دولة بعينها، حيث قال سعادته في حديثه:

"ان هناك تصنيف يصدر من الأمم المتحدة وهذا التصنيف لا يأتي من الإمارات أو غيرها ، مضيفاً " وبعده بيوم، لانه يمكن ما يتابع الأخبار مع انه رجل مال سوشيال ميديا، كان في بيان طلع من الأمم المتحدة يقول نحن الوحيدين نصنف الجماعات الإرهابية، والجماعات الإرهابية التي يتكلمون عنها "يقصد دول الحصار"تم جمعها من بعض الدول "كل واحد عنده اثنين ثلاثة حطهم في هذه القائمة وأرسلوها".

سعادة السفير المريخي خلال إجتماع الجامعة العربية اليوم

وقال سعادته في كلمته أن دولة قطر من دعاة السلام والحوار وتتحدث بكل صراحة وقراراتها تخرج في وضح النهار وتشتغل عليها ومسؤولة عن كل الإجراءات التي تتخذها وتعمل بصدق ولا تختبئ خلف الستائر وليس كالخفافيش تخرج قراراتها في أخر الليل.

وعن إتهامات دول الحصار لقطر بعلاقاتها مع إيران.. قال المريخي: نحن تعاطفنا مع المملكة العربية السعودية وسحبنا سفيرنا من إيران تضامناً مع السعودية "في إشارة إلى حرق سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد". وشدد سعادته أن رجوع العلاقات مع إيران سببه الإجراءات التي قامت بها دول الحصار، مستنكراً أعتقاد هذه الدول بأن هذا الحصار سيضر قطر ومؤكداً أنه يضر الأسرة الخليجية بالمقام الأول، مضيفاً: "حتى الحيوانات لم تسلم منكم اخرجتوها بصورة همجية" ولا اعتقد أن هناك دولة إسلامية تقوم بفعل مثل هذه الأشياء.

وأكد سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية أن دولة قطر ليس لديها ما تخفيه ولا تكيل أي إتهامات بدون توفر الأدلة القاطعة عليها، مؤكدا دعم دولة قطر للوساطة الكويتية بقيادة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حفظه الله.

وتفاعلاً من الرد القوي لمندوب قطر بالجامعة العربية أطلق مغردون قطريون هشتاق بعنوان #منت_بقدها عبروا فيه عن إعتزازهم بالموقف القوي الذي مثله السفير المريخي بعد أن تكالب عليه مناديب دول الحصار بالجامعة ولكن رغم ذلك إستطاع إلجامهم بالرد القاطع والقوي.

وفي مشاركته بالهشتاق قال علي محمد "@AliMohadcold":

"كلمات تثلج الصدر وتبين قوة الحق #منت_بقدها".

محمد اليهري اليافعي "@malyahri" قال إن دول الحصار تحولت من الهجوم للدفاع وإنكار الحقائق التي تثبت نيتها في إجراء عمل عسكري ضد قطر، حيث جاء في تغريدته:

"تحولت #دول_الحصار من الهجوم للدفاع لإنكار الحقائق الواضحة التي تجليها قطر (محاولة غزو عسكري- محاولة تغيير النظام - الضغط الأمريكي) #منت_بقدها".

اما المغرد بدر القحطاني "@Qatar56y5yy" فوصف كلمة مندوب قطر بالتاريخية ، حيث قال في تغريدته:

"كلمه تاريخيه تقصف دول الحصار قاهرهم (سلطان المريخي) بيض الله وجهك كفيت ووفيت وخليتهم متلعوزين كلش ".

بدوره قال عمري قطر "@YAljassim_QTR" ان المندوب السعودي لا يستطيع مجاراة السفير المريخي لذلك استنجد بمناديب بقية دول الحصار للرد عليه، حيث جاء في تغريدته:

"القطان:"فتح الحديث لقطر مره اخرى سوف يجعل من الدول الاربع ترد عليها!" يستقوي بالرد بدول اخرى لعدم مقدرته مجاراة المريخي. اتعبتهم".

من جانبه قال المغرد الفلسطيني من مدينة غزة محمود الحسن "@mahmodALreby":

"#منت_بقدها والله في نفسي قلت هدول رجال وما بحبوا يجاملو.. لأنه معهم الله ومن ثم أمير شاب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله "

المغرد الموريتاني عبدالله كابر "@abdala_kaber" أكد أن كل يوم يظهر وجه قطري متميز يبرهن أن الدول لا تقاس بالمساحة إنما برجالها وعقولها الوطنية، حيث قال كابر في تغريدته:

"يوميا يظهر لنا وجه قطري متميز ويبرهن ان الدول لاتحسب بالمساحة وانما بالرجال وبالعقول وبالوطنية بارك الله لكم يااهل قطر بمسؤوليكم #منت_بقدها".

يذكر أن الجلسة التي عقدت اليوم بمجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية الـ148 على مستوى وزراء الخارجية والتي ترأستها دولة جيبوتي، كانت أجندتها قائمة على مناقشة القضايا السياسية الحالية الخاصة بالعالم العربي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والعلاقات الدولية مع التجمعات الدولية، هذا بالإضافة إلى مناقشة مجموعة أخرى من القضايا العربية الملحة على كافة الإصعدة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"