التراجع طبيعي لا يعكس الواقع

مستثمرون بالبورصة: صانع السوق يدعم حركة مقصورة التداولات

اقتصاد الأربعاء 13-09-2017 الساعة 02:06 ص

مقر بورصة قطر
مقر بورصة قطر
عوض التوم

السعيدي: الربع الثالث محرك رئيسي للسوق

عبد الغني: المقصورة بحاجة إلى مزيد من السيولة

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات أمس على انخفاض، متأثراً بهبوط جماعي للقطاعات.وانخفض المؤشر العام بنسبة 0.71% متدنياً إلى النقطة 8471.60، ليفقد 60.80 نقطة، مقارنة بإقفالات الاثنين، وتصدر سهم فودافون قطر المتراجع 1.31% نشاط التداول على كافة المستويات بحجم بلغ 4.4 مليون سهم، وسيولة تقدر بـ 36.3 مليون ريال.

وقلل مستثمرون ومحللون ماليون من التراجع الذي حل بالمؤشر العام لبورصة قطر، وقالوا: إنه لا يعكس واقع بورصة قطر، حيث قوة الشركات ومتانة مراكزها المالية، فضلا عن توزيعات الأرباح السخية التي تقدمها للمستثمرين، مقارنة بالشركات المماثلة في المنطقة .

وقالوا: إن مقصورة التداولات بحاجة الى صانع سوق في الوقت الحاضر ليدعم النشاط والحركة الحالية للسوق .

قوة الشركات

وقلل المستثمر راشد السعيدي من التراجع الذي حل بالمؤشر العام لبورصة قطر، وقال: إنه لا يعكس واقع بورصة قطر، حيث قوة الشركات ومتانة مراكزها المالية، فضلا عن توزيعات الأرباح السخية التي تقدمها للمستثمرين، مقارنة بالشركات المماثلة في المنطقة، وعزا التراجع الى غياب كبار المستثمرين بسبب السفر خارج البلاد ، الى جانب عطلة عيد الأضحى وتأثيرات الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، مشيرا الى عدم تفاعل السوق مع الارتفاع الذي شهدته اسعار النفط .

وقال: ان السوق كان مهيئا لارتدادة قوية، ولكن الاسباب سالفة الذكر الى جانب عوامل اخرى ضغطت على حركة المؤشر العام للبورصة . وأوضح أن السوق بحاجة الى مزيد من السيولة لدعم حركة المؤشر . وقال: إن إفصاحات الربع الثالث ستكون المحرك الرئيسي للسوق خلال الفترة القادمة .

صانع السوق

وعزا عبد الغني التراجع الذي حل بالمؤشر العام لبورصة قطر إلى شح السيولة في السوق خلال الفترة الحالية، وقال: ان الأسباب الجيوسياسية في المنطقة تضغط على السوق، وقد كان يتوقع ان يرتد السوق بقوة في الوقت الحالي. وقال ان التراجع لاعلاقة له بالشركات، حيث تحقق الشركات اأداء جيدا، ولكنه أكد على حاجة مقصورة التداولات إلى صانع سوق في الوقت الحاضر ليدعم النشاط والحركة الحالية للسوق. واوضح ان نتائح اعمال الربع الثالث التي يترقبها المستثمرون يمكن ان تشجع على مزيد من النشاط والدخول الى السوق، تمهيداً لبناء مراكز جديدة ، في ظل النمو الذي يمكن أن تشهده الشركات، وبالتالي يعزز جاذبية السوق، ويهيئ المستثمرين لأرباح الربع الرابع من العام المالي.

قطاع النقل

وتراجع قطاع النقل بنسبة 1.64%، بضغط هبوط سهمي ملاحة والخليج للمخازن بنسبة 5.56% للأول و0.87% للثاني. وانخفض العقارات 1.51%، لتراجع 3 أسهم على رأسها إزدان بـ 1.82%، كما انخفض قطاع الصناعة 1.20%، متأثراً بهبوط عدد من أسهمه، تقدمها المستثمرين بـ 3.98%.

وحل قطاع البنوك أخيراً في التراجعات القطاعية بواقع 0.24%، بضغط هبوط عدة أسهم تصدرها دلالة القابضة بـ 3.24%، وتراجع الوطني 0.41%. وتراجعت السيولة إلى 205.46 مليون ريال مقابل 233.46 مليون ريال بالجلسة السابقة.

كما انخفضت الكميات إلى 9.05 مليون سهم مقابل 11.04 مليون سهم بجلسة الإثنين. وشهدت جلسة تراجع 33 سهماً تقدمها الخليج التكافلي بواقع 5.57%، بينما ارتفعت 6 أسهم على رأسها الإجارة القابضة بـ 1.53%، واستقر سهمان فقط.

الأفراد القطريون

بلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الافراد القطريين أمس 5.01 مليون سهم بقيمة 87.1 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 40 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 4.2 مليون سهم بقيمة 68.8 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 39 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغت كميات الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد الأجانب أمس 658.9 ألف سهم بقيمة 13.96 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 39 شركة، بينما بلغت كمية الاسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 610.3 الف سهم بقيمة 14.9 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 39 شركة.

لمت اب

تصدر سهم الإجارة أمس القائمة الخضراء بـ 1.53%، حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 2.5 مليون سهم بقيمة 95 مليون ريال نتيجة تنفيذ 1159صفقة، سجل انخفاضا بمقدار 6.44 نقطة، أي ما نسبته 0.24% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم الخليج التكافلي القائمة الحمراء أمس بنسبة 5.57%، حيث سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 187.8 ألف سهم بقيمة 11.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ 163 صفقة، انخفاضا بمقدار 11.78نقطة، أي ما نسبته0.31% ليصل إلى 3.8 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"