موضي الهاجري: وجبة الإفطار تزيد من تركيز طلبة المدارس

محليات الخميس 14-09-2017 الساعة 01:07 ص

موضي الهاجري
موضي الهاجري
الدوحة - الشرق

أكدت السيدة موضي الهاجري رئيس قسم التغذية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على أهمية تناول الطالب لوجبة الإفطار، حيث تجعله أكثر تركيزاً وقدرة على الحفظ والتعلم كما يساعد الإفطار على بقاء الطالب نشيطاً طوال فترة الدراسة ويحميه من الشعور بالتعب والإرهاق. كما أنها تساعد الطالب في التحكم بالوزن وتحميه من السمنة، فقد أجريت دراسة أكدت أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبتي الغداء والعشاء مما يؤدي إلى السمنة.

وأضافت الهاجري أن وجبة الإفطار تعد مهمّةً جداً لطلبة المدارس، لكونها تعمل على تأمين حاجات الدماغ من المواد الغذائيّة وخاصّةً السكريات والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص؛ فهذه المواد أكثر ما يحتاجها الدماغ للقيام بوظائفه، فعندما يتناول الطالب وجبة الإفطار يجعله أكثر تركيزاً وقدرة على الحفظ والتعلم، وإبقاء الطالب نشيطاً طوال فترة الدراسة، ومليئاً بالحيويّة والطاقة، كما أنها تعمل على حماية الطالب من الشعور بالتعب أو الإرهاق. وهذا يجعل الطالب قادراً على التحكّم بتوازنه النفسي؛ فوجبة الإفطار تعطي الطالب الشعور بالهدوء والرضا والابتعاد عن العصبيّة والصراخ.

وأشارت رئيس قسم التغذية إلى أن تناول الطالب لوجبة الإفطار تساعد على تنظيم مستوى الأنسولين في الدم، وتساعد على النمو بشكلٍ صحيح، وتحسن من الحالة النفسية، كما أنها تقوي جهاز المناعة في الجسم وتزيد من الإنتاجية، وتقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، وتحد من الإصابة بمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وتزيد من الشعور من الهدوء، مما يزيد القدرة على التحكّم بالأعصاب خلال اليوم، كما أن أهمية تناول وجبة الإفطار تكمن في تحسن عملية الأيض في الجسم، ممّا يسهل خسارة الوزن الزائد وتقلّل من الشعور بالتعب، وبالتوتر، والكسل، والخمول، لذلك ينصح بتناول وجبة إفطار مع مشروب صحي، خال من الكافيين.

ومن الفوائد الهامة لتناول وجبة الإفطار: التقليل من الشعور بعلامات الجوع، مثل آلام البطن، والرأس، حيث ينصح بتناول البيض في وجبة الإفطار؛ لأنّه يمنح الجسم البروتينات التي تزيد الشعور بالشبع.

وفيما يتعلق بالعناصر الغذائية الواجب توفرها في وجبة الإفطار نوهت موضي الهاجري إلى ضرورة احتواء الوجبة على النشويات: لأنها تساهم في إمداد الجسم بالطاقة، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالنشويات، الخبز كما تعتبر الخضراوات ذات مصدر مهم للطاقة لاحتوائها على الألياف، والفيتامينات، والماء، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكه وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم – كما تعد مشتاقات الألبان كالحليب، ومشتقاته، من أجبان، وألبان هامة وضرورية في وجبة الإفطار - الدهون: مثل الدهون المفيدة غير المشبعة، كزيت الزيتون، والمكسرات. - البروتينات: وذلك بتناول البيض، والأجبان، والألبان - الفيتامينات: الّتي تتواجد بالفواكه وعصائرها.

كما تنصح الهاجري بضرورة الابتعاد عن تناول الشوكولاته والشيبس وبعض أنواع المعجّنات السكرية في فترة الصباح؛ لأنّ لها أثرا خطيرا على صحة الطالب.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"