جوتيريس يطالب ميانمار بمنح مسلمي ولاية "راخين" الجنسية

أخبار دولية الأربعاء 13-09-2017 الساعة 08:22 م

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس
نيويورك - قنا

أكد السيد أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على ضرورة منح مسلمي ولاية "راخين" في ميانمار الجنسية أو على الأقل وضعاً قانونياً يسمح لهم بعيش حياة طبيعية.

ودعا جوتيريس، وفقاً لما نقله "مركز أنباء الأمم المتحدة"، السلطات في ميانمار، إلى وقف العمل العسكري وإنهاء العنف واحترام سيادة القانون والاعتراف بحق العودة لجميع من اضطروا لمغادرة البلاد والسماح بوصول المساعدات.

وقال جوتيريس إن المظالم التي تركت لتستفحل على مر العقود في "ميانمار" تصاعدت حالياً لتتخطى حدودها وتزعزع استقرار المنطقة، معتبراً أن العنف هناك أدى إلى كارثة إنسانية.

وأشار إلى أن عدد اللاجئين الروهينجا الذين فروا إلى بنجلاديش ارتفع من 125 ألفاً الأسبوع الماضي وتضاعف ثلاث مرات ليصل إلى ما يقرب من 380 ألفاً حالياً.

وفيما أدان جوتيريس الهجمات التي نفذها "جيش أراكان لإنقاذ الروهينجا" في 25 أغسطس الماضي، أعرب في المقابل عن رفضه هجمات قوات الأمن في ميانمار ضد المدنيين، والتي عرقلت بشكل حاد أنشطة الإغاثة التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية هناك.

وحث جوتيريس، دول العالم على فعل ما يمكنها لتوفير المساعدات الإنسانية، وجدد دعوته لوضع خطة عمل فعالة لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمة.

وكان الأمير زيد بن رعد الحسين، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد دعا أمس الأول حكومة ميانمار إلى إنهاء عمليتها العسكرية "القاسية" ضد مسلمي "الروهينجا"، وضمان المساءلة عن جميع الانتهاكات التي وقعت، وإنهاء نهج التمييز الحاد وواسع النطاق ضدهم.

يذكر أن جيش ميانمار يرتكب منذ 25 أغسطس الماضي اعتداءات وانتهاكات مستمرة ضد المسلمين الروهينجا في إقليم "راخين"، ما تسبب في مقتل المئات منهم، وفرار نحو 380 ألف شخص إلى بنجلاديش بحسب تقديرات دولية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"