العراق.. بارزاني يدرس تأجيل استفتاء "الانفصال"

أخبار عربية الخميس 14-09-2017 الساعة 05:34 م

رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني
رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني
دهوك - الأناضول

قال رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود بارزاني، إنهم سيُقيّمون البديل "الأمريكي - الأممي"، الذي قدم للإقليم بخصوص تأجيل استفتاء الانفصال، المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر الجاري.

وذكر بيان صادر عن مكتب بارزاني، الخميس، أن الأخير بحث، اليوم، مسألة الاستفتاء مع المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، "بريت ماكغورك"، وممثل الأمم المتحدة في العراق، جان كوبيس، والسفير البريطاني لدى بغداد "فرانك بيكر"، في مركز تنسيق محاربة "داعش" غربي الموصل.

وأشار البيان، إلى أن الوفد قدم للبارزاني، خياراً بديلاً لتأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الحالي.

وأوضح أن بارزاني أبدى تجاوباً مع الحوار البناء الذي دار في الاجتماع، وأكد أنه سيجري تقييماً للخيار المقدم لتأجيل الاستفتاء مع ممثلي الأحزاب السياسية الكردية، وسيعلنون عن رأيهم في هذا الصدد في أقرب وقت.

ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن الخيار المقدم إلى بارزاني.

والاستفتاء المذكور، غير مُلزم، بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء هذا الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"