طالبتا بزيارات لتقصي الحقائق في المملكة..

المرصد الأورومتوسطي و"ACI": السعودية ضيّقت على القطريين في أداء الحج والعمرة

محليات الجمعة 15-09-2017 الساعة 01:12 ص

موسم الحج لهذا العام بلا قطريين
موسم الحج لهذا العام بلا قطريين
جنيف - الشرق

الرياض مارست ضغوطًا على دول إفريقية لاتخاذ مواقف سياسية ضد قطر

بعض الأنظمة في الشرق الأوسط تتعامل مع أماكن العبادة كـ "ملك خاص"

ضرورة بقاء الأماكن الدينية بمعزل تام عن أي تأثير سياسي

طالب المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان ومنظمة "ACI" المقرر الخاص بحرية الأديان لاتخاذ إجراءات والقيام بزيارات لتقصي الحقائق قي المملكة السعودية، من أجل الوقوف على انتهاكات الحق في حرية العبادة.

وكان هذا في إطار الكلمة التي ألقياها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومنظمة "ACI"، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الدورة السادسة والثلاثين في جنيف، حيث عرجت المنظمتان في كلمتهما على الحصار على قطر، واستعراض ما قامت به السعودية من إجراءات تعسفية تعيق سفر الأشخاص الذين يحملون الجنسية القطرية إلى السعودية، وهو ما تسبب بالتضييق بشكل تعسفي على سكان قطر الذين يرغبون بالسفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج، من غير وجود ضرورة أمنية تقتضي هذا التضييق.

وأوضحت المنظمتان أن المملكة السعودية أيضًا مارست ضغوطًا سياسية على بعض الدول الإفريقية ذات الأغلبية المسلمة لاتخاذ مواقف سياسية معينة مقابل تقليل أو زيادة عدد المواطنين المسموح لهم بالسفر للحج.

وأكدت المنظمتان على ضرورة أن تبقى الأماكن الدينية بمعزل تام وشامل عن أي تأثير سياسي.

ونبّهت المنظمتان في كلمتهما أمام المجلس إلى أن بعض الأنظمة في الشرق الأوسط لا زالت تمارس نوعًا من الوصاية السلبية على أماكن العبادة وتتعامل معها كـ "ملك خاص"، على الرغم من أن حرية العبادة وعدم التمييز على أساس ديني إحدى القواعد الثابتة في القانون الدولي، مطالبة بهذا الصدد المقرر الخاص المعني بحرية الأديان لاتخاذ إجراءات والقيام بزيارات لتقصي الحقائق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"