بلغت 491.29 مليون ريال

سيولة البورصة تشهد مستوى قياسياً في 6 أشهر

اقتصاد الجمعة 15-09-2017 الساعة 01:39 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين بالبورصة أمس
عوض التوم

الخلف: بورصة قطر مستقرة رغم التراجع

المهندي: المؤشر يتجه لحالة من التصحيح

أنهت بورصة قطر تعاملات أمس منخفضة؛ لتراجع 4 قطاعات تقدمها النقل، وسط زخم بالتداولات، وهبط المؤشر العام بنسبة 0.22% ليصل إلى مستوى 8409.48 نقطة، فاقداً 18.29 نقطة، مقارنة بإقفالات الأربعاء، وقفزت السيولة لأعلى مستوى في 6 أشهر عند 491.29 مليون ريال مقابل 206.38 مليون ريال بالجلسة السابقة.

وارتفعت الكميات إلى 11.89 مليون سهم عند أعلى مستوى في 3 أشهر، مقابل 11.89 مليون سهم بجلسة الأربعاء، وسجلت البنوك نمواً نسبته 0.43%، لارتفاع 6 أسهم، أبرزها البنك التجاري متصدر القائمة الخضراء 3.44%.

تراجع طبيعي

وقلل الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال علي الخلف من التراجعات التي اعترت المؤشر العام لبورصة قطر خلال الجلسات السابقة، ووصفها بأنها طبيعية ولا تثير اي نوع من القلق، وأوضح ان كافة أسواق الاوراق المالية تتميز بالحساسية الشديدة وبالمرونة الكبيرة مقارنة مع القطاعات الاخرى كقطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية أو العقار.

وأكد استقرار بورصة قطر مهما كانت الظروف، ووصفها بأنها سوق هادئة ومطمئنة، وان النتائج التي تحققها الشركات المدرجة فيها جيدة، وان العوائد التي تقدمها للمستثمرين القطريين أو الاجانب لا تتعرض لاي ضرائب او رسوم، وهو ما لا يوجد في الأسواق العالمية .

واكد على فاعلية الاقتصاد القطري سواء على صعيد السوق المحلي أو الأسواق الخارجية، وقال ان طاقته كبيرة وهائلة، وان الإستثمارات القطرية متحركة بكل قوة ومرونة في كافة اسواق العالم، نتيجة للخطط والبرامج المدروسة من قبل المسؤولين في الدولة. وقال ان كل ذلك سينعكس على البورصة ويكون له مردود ايجابي كبير .

حركة تصحيحية

وتوقع محمد ذياب المهندي أن يتجه المؤشر العام لحالة من التصحيح خلال الجلسات القادمة مع إعلان البورصة عن تغيير مكونات مؤشرات بورصة قطر والريان الإسلامي، وجميع الأسهم والقطاعات، في مراجعة أكتوبر المقبل.

ومع المراجعة نصف السنوية لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة ، خاصة بعد إدراج شركة الخليج للمخازن في المؤشر في يوم 18 من الشهر الحالي ، فضلا عن قوة الاقتصاد القطري وصموده في وجه الحصار الجائر، والذي يمثل صمام الامان لسوق للبورصة، اضافة الى استمرار الحكومة في الصرف على المشاريع العملاقة المتعلقة برؤية قطر 2030 او تلك المرتبطة باستضافة الدولة لمونديال 2022.

وقال المهندي: ان التراجعات التي مرت بالسوق طبيعية ، خاصة في ظل الاوضاع الجيوسياسية والعوامل النفسية المرتبطة بها، ولكنه أشار الى ان بورصة قطر تتميز بالاستقرار وبقوة الشركات المدرجة في السوق مقارنة بالشركات المماثلة في المنطقة.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 1.3 مليون سهم بقيمة 53.2 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 29 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 1.2 مليون سهم بقيمة 51.7 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 20 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الاجنبية أمس 7.7 مليون سهم بقيمة 264.3 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 32 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الاسهم المتداولة 9.1 مليون سهم بقيمة 298.4 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 28 شركة.

لمت اب

تصدر سهم التجاري أمس القائمة الخضراء بـ 3.44%، حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 5.1 مليون سهم بقيمة 165.03 مليون ريال نتيجة تنفيذ 1169 صفقة، سجل ارتفاعا بمقدار 11.36 نقطة، أي ما نسبته 0.43% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم الملاحة القائمة الحمراء أمس بنسبة 8.77%، حيث سجل مؤشر قطاع النقل، الذي شهد تداول 2.7 مليون سهم بقيمة 128.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ 743 صفقة، انخفاضا بمقدار53.77 نقطة، أي ما نسبته 2.96% ليصل إلى 1.8 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"