الطريق إلى بلوغ الأهداف..

د. محمد المريخي في جامع الإمام: الصبر على الأقدار أفضل منحة ربانية

محليات السبت 16-09-2017 الساعة 08:31 ص

 د . محمد المريخي
د . محمد المريخي
محمد دفع الله

قال فضيلة د. محمد بن حسن المريخي إن الصبر على الأقدار أفضل منحة ربانية. وأكد في خطبة الجمعة بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، أمس، أنه لا طريق إلى بلوغ الأهداف والمقام الرفيع إلا عن طريق الصبر.

وأوضح أن الصبر هو دثار هذا الدين ودرعه المتين شاء الله سبحانه أن يبتلي أتباع هذا الإسلام ويصبروا ويرفع درجاتهم ومنازلهم.

ولفت إلى أن الشريعة حثت على الصبر وملازمته ومواجهة الدنيا به والاستعانة بالله تعالى ثم به على نوازلها ومصائبها. وقال إن الصبر ثلاثة أنواع: صبر على طاعة الله ورسوله وصبر عن معصيته سبحانه ورسوله وصبر على أقداره المؤلمة وهو من أخلاق الأنبياء والصالحين.

وقال إن الصبر ذكره الله في القرآن الكريم في تسعين موضعاً لأهميته ومكانته في الإسلام، وقدمه مرتين على الصلاة في سورة البقرة فقال "واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين" "يأيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين" واعتبره رسول الله أوسع العطاء وخير العطية فقال "وما أعطي أحد عطاءً خيراً وأوسع من الصبر".

الصبر أجره بلا حساب

وقال إن الصابرين يلقون أجرهم بغير حساب، وأثنى عليهم "والصابرين في البأساء" وهم أهل العزيمة والثبات "ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور". بالصبر تنال الإمامة والمقام الرفيع والدرجات "وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون" وبه تنال الأماني.

وأشار في الخطبة إلى صبر يعقوب عليه السلام على فراق ولديه وتغييب إخوانهما لهما فلم ييأس وظل صابراً محتسباً متوكلاً على ربه غير قانط من رحمته، فكافأه ربه بعودتهما سالمين.

كما أشار إلى صبر يوسف عليه السلام على كيد إخوانه وتحمل كيدهم وتغرب في الدنيا بسبب مكرهم حتى جعله الله تعالى سيداً على خزائن الأرض.

وتطرق إلى صبر محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أذى مشركي العرب فكم تحمل من أذاهم وإهانتهم فقالوا عنه ساحر وكاهن ومجنون وكذاب، وطردوا أصحابه وعذبوهم حتى مات بعضهم تحت العذاب وفعلوا الأفاعيل فصبر على البلاء كله حتى أظهره الله عليهم فنصره والدين وجاءوا أذلة صاغرين يوم فتح مكة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"