تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية

غرفة قطر تطلق معرض الغذاء والدواء 24 الجاري

اقتصاد الأحد 17-09-2017 الساعة 01:18 ص

الشرقي والحرقان خلال المؤتمر الصحفي
الشرقي والحرقان خلال المؤتمر الصحفي
عوض التوم

الشرقي: الغرفة تدعم الصناعات الوطنية وزيادة تحقيق الاكتفاء الذاتي

الحرقان:النسخة القادمة من المعرض ستكون اكثر اتساعاً

المعرض يفتتحه سعادة وزير الطاقة والصناعة

مشاركة اكثر من 40 من الشركات الغذائية والمصانع الدوائية

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تنظم غرفة قطر النسخة الأولى من معرض الغذاء والدواء "ميدفود 17" بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة، والمقرر أن يفتتحه سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وذلك في فندق شيراتون الدوحة خلال الفترة من 24 وحتى 26 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الغرفة نهاية الأسبوع الماضي للكشف عن تفاصيل المعرض، بحضور السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة، والسيد محمد الحرقان مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الطاقة والصناعة.

ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار تطوير الصناعات الغذائية والدوائية، وزيادة نسبة مساهمتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعزيز شعار "صنع في قطر"، ويهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة للمصانع والشركات المختصة بالمواد الغذائية والأدوية لعرض منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة، وكذلك تبادل الخبرات بين المصنعين، والكشف عن مبادرات القطاع الخاص لتحقيق الأمن الغذائي والدوائي.

وقال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر في كلمته خلال المؤتمر، أن المعرض يأتي حرصاً من غرفة قطر على دعم الصناعات الوطنية الغذائية، وزيادة نسب تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من السلع الغذائية، وتقليل الاعتماد على الواردات الغذائية، إضافة الى تنشيط قطاعي التصنيع الغذائي والدوائي في الدولة في إطار توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والدواء في الدولة.

وأضاف أن المعرض سيضم أكثر من 40 من كبريات الشركات الغذائية والمصانع الدوائية المحلية، حيث تقتصر المشاركة في النسخة الأولى للمعرض على الشركات المحلية فقط، على أن تكون النسخة القادمة من المعرض العام المقبل ذات طابع دولي تشارك فيها شركات عالمية وأسماء تجارية كبرى.

وتوجه الشرقي بالشكر إلى وزارة الطاقة والصناعة على التعاون المستمر مع الغرفة، داعياً وسائل الإعلام والإعلاميين لتعريف مجتمع الأعمال بأهمية هذا المعرض ومردوده على الاقتصاد القطري، إذ إنه يدعم ويعزز الصناعة في الصناعات الغذائية والدوائية.

ووصف السيد محمد الحرقان مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الطاقة والصناعة علاقات التعاون بين الوزارة والغرفة بأنها متميزة، مشيراً إلى أن الوزارة قد دعمت معرض "صنع في قطر" الذي تنظمه الغرفة منذ النسخة الأولى له عام 2008، بهدف النهوض بالصناعات المحلية، مؤكداً أن معرض ميدفود يشتمل على صناعات الغذاء والدواء، وهي الصناعات التي تمثل أهمية كبرى للسوق المحلي، وعبر الحرقان عن أمله بأن تنجح النسخة الأولى من المعرض في تحقيق الأهداف، وأن تصبح النسخ القادمة أكثر اتساعاً.

وأكد الشرقي في رده على سؤال "الشرق" أن الغرفة تدعم التوجه العام للدولة في توطين الصناعات الغذائية والدوائية، بحيث يكون الإنتاج وفقا للمعايير العالمية المطبقة في دول العالم مثل أمريكا وأوروبا، لذلك حصلنا على شهادة المطابقة التي تتيح لنا التصدير إلى أوروبا.وقال إن المعرض يعزز التوجه نحو توطين مختلف الصناعات وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء والدواء.

مشيرا إلى أن الجهود التي يقوم بها القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد وإنفاذ رؤية قطر 2030،إضافة إلى التوجيهات التي أطلقها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في أعقاب أزمة الحصار الجائر الذي فرضته الدول الشقيقة عن ضرورة الاعتماد على النفس وتطوير كافة الجوانب الاقتصادية والتعليمية والصناعية .

وكانت الدولة قد منحت قبل أعوام تراخيص لخمسة مصانع أدوية تأتي في إطار حرص الدولة على توفير الأدوية في السوق المحلي بأسعار تنافسية دون المساس بجودتها ،وضمن جهودها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء وتوطين صناعة الدواء،وأعقب ذلك في أكتوبر من العام الماضي أن دشنت «قطر الحياة» للصناعات الدوائية نشاطها بثلاثة خطوط إنتاجية بتكلفة تجاوزت 500 مليون ريال، وتقوم الخطوط الجديدة بإنتاج «المطهرات والمحاليل والكريمات»، ،حيث يسعى المشروع إلى استكمال وتعزيز منظومة الأمن الدوائي في قطر عبر استراتيجيات توفير الدواء محلياً والدخول في شراكات مع الشركات الدوائية العالمية في المستقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"