ارتفاع السيولة في البورصة إلى 187.2 مليون ريال

بورصة قطر: العقارات تسجل نمواً بدعم من مزايا قطر وإزدان

اقتصاد الثلاثاء 19-09-2017 الساعة 02:17 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
عوض التوم

إبراهيم: المستثمرون يترقبون نتائج الربع الثالث

أبوحليقة: أسعار الأسهم بالسوق مشجعة للاستثمار

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات أمس، متراجعا 1.15% بإقفاله عند مستوى 8278.76 نقطة، خاسرا 96.42 نقطة. وارتفعت السيولة 43.4% إلى 187.16 مليون ريال مقابل 130.54 مليون ريال الجلسة السابقة.

كما ارتفعت أحجام التداول 41.4% إلى 11.13 مليون سهم مقابل 7.87 مليون سهم بجلسة الأحد. وارتفع قطاع العقارات وسجل مؤشره نموا نسبته 0.05%؛ بدفع من صعود سهمي مزايا قطر وإزدان القابضة بواقع 0.84% و0.65% على الترتيب.

وحقق سهم دلالة القابضة أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 26.29 مليون ريال مرتفعا 1.29%، فيما تصدر سهم استثمار القابضة نشاط الكميات بنحو 2.44 مليون سهم مرتفعا 1.54%.

تراجع طبيعي

وقلل المستثمر فضل إبراهيم من تراجع المؤشر العام لبورصة قطر .ووصفه بأنه طبيعي ولا يدفع للخوف في ظل غياب المحفزات، وعدم تفاعل السوق مع أسعار النفط. وقال إن العوامل النفسية تلعب دوراً مهماً في حركة المستثمرين داخل السوق.

مشيراً لحالة الترقب والانتظار من قبل المستثمرين في الوقت الراهن في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والأحوال الجيوسياسية في المنطقة. وقال إن السوق يشهد وجود فرص استثمارية جيدة، حيث الأسعار المغرية للأسهم، مما يدعم التوجه نحو تعديل أو بناء مراكز مالية جديدة.

وقال إن نتائج أعمال الربع الثالث للشركات هي اللاعب الأساسي في حركة السوق خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن السوق بحاجة إلى مزيد من السيولة خلال الفترة القادمة. وقال إنه في حال ضخ سيولة إضافية فإن المؤشر يمكن أن يحقق صعوداً قوياً.

السوق مشجع

وقال المستثمر والمحلل المالي يوسف أبو حليقة إن السوق مشجع للاستثمار ، حيث الأسعار المغرية والتي وصلت إلى مستوى القيمة الدفترية للأسهم لأكثر من 30 شركة من الشركات المدرجة في البورصة. وقال إنها تمثل فرصة يجب اقتناصها للاستثمار والدخول إلى السوق بقوة.

وعزا التراجع الذي اعترى المؤشر العام لبورصة قطر خلال أكثر من عشر جلسات إلى العوامل الخارجية المرتبطة بالخلافات السياسية ما بين أمريكا وكوريا الشمالية، إضافة للأوضاع الجيوسياسية في المنطقة والتذبذب في أسعار النفط، ولكنه أشار إلى أن المؤشر يمكن أن يرتد ويصحح من وضعه مع اقتراب إعلانات نتائج الربع الثالث، والتي ستكون المحرك الأساسي للسوق خلال الفترة المقبلة.

وقال إن بورصة قطر مستقرة ومتماسكة بالرغم من التراجعات، بفضل قوة الاقتصاد القطري وقدرته على مواجهة التحديات، فضلا عن النمو الذي يشهده والاستمرار في الصرف على المشاريع الكبرى.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 3.4 مليون سهم بقيمة 55.9 مليون ريال، وعدد الشركات المتداول عليها 30 شركة. أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 3.4 مليون سهم بقيمة 51.1 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 22 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية أمس 602.9 ألف سهم بقيمة 25.99 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 24 شركة. أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة فيها 956.7 سهم بقيمة 34.2 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 22 شركة .

لمت أب

تصدر سهم الخليج أمس القائمة الخضراء بـ 4.20%، حيث سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 53.7 ألف سهم بقيمة 2.8 مليون ريال نتيجة تنفيذ 73 صفقة، انخفاضا بمقدار121.37 نقطة، أي ما نسبته 3.18% ليصل إلى 3.7 آلاف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم العامة للتأمين القائمة الحمراء أمس بنسبة 9.90%، حيث تراجعت مؤشرات 6 قطاعات أمس أبرزها الصناعات بنحو 1.23%، بضغط من هبوط 8 أسهم بالقطاع يتقدمها قطاع المستثمرين بنسبة 2.37%، إضافة لانخفاض السهم القيادي صناعات قطر 0.77%.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"