في دراسة لوايل كورنيل للطب وحمد الطبية

حَقن المعدة بالبوتكس لا تنقص الوزن

محليات الإثنين 18-09-2017 الساعة 10:11 م

د. شاهراد طاهري والطالبة هدية الشيخ ود. خالد العجي فريق البحث
د. شاهراد طاهري والطالبة هدية الشيخ ود. خالد العجي فريق البحث
الدوحة - الشرق

كشفت دراسة أعدّها باحثون من وايل كورنيل للطب - قطر ومؤسسة حمد الطبية عن أن حَقن المعدة بالبوتكس لا يساعد في إنقاص وزن المصابين بالسمنة في الأمد البعيد. وتوصّل الباحثون بعد مراجعة شاملة للأبحاث العلمية المنشورة حول هذا الموضوع، إلى أنه لا يوجد دليل يثبت أن حقن المعدة بالبوتكس يمكن أن يُنقص الوزن بشكل فعال.

وأظهرت نتائج الدراسة التقييمية، التي نشرتها دورية "Obesity Surge" إحدى أبرز الدوريات العلمية العالمية المتخصصة في علاج أمراض السمنة، بعنوان "دور سمّ بكتيريا البوتولينيوم ألف عند حقنه بالمناظير الباطنية في المعدة في علاج السمنة"، إلى أن البيانات المتاحة عن الدراسات التي أُجريت على الإنسان لا تشير إلى أن حُقن البوتكس قد تقود إلى إنقاص الوزن في الأمد البعيد وعلى نحو مستدام رغم نجاح مثل هذا العلاج في الدراسات المبكرة التي أُجريت على الحيوان. كما حذرت الدراسة ايضاً من الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدام البوتكس وتشمل الألم وتورم منطقة الحقن والغثيان وعسر الهضم.

وللاستقصاء في هذا المجال، استعرض باحثو وايل كورنيل للطب – قطر ومؤسسة حمد الطبية مجموعة واسعة من الدراسات حول حَقن المعدة بالبوتكس وأثرها في فقدان الوزن، وتوصلوا إلى أن هذه الدراسات ما تزال بحاجة إلى إجراء المزيد من البحث والتطوير. وقد أظهر بعضها أن مجموعة من مرضى السمنة، قد خسروا بعضاً من وزنهم بعد شهر واحد من استخدام حقن البوتكس وبدأوا يشعرون بالشبع بشكل أسرع مما اعتادوا عليه في السابق.

أما الطريقة الوحيدة التي أثبتت فعاليتها، هي اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مرتكز على السوائل بعد إجراء الحقن لمدة ثمانية أسابيع. ولكن تبقى الإشارة إلى أن مفعول البوتوكس يبطل بعد ثلاثة إلى ستة أشهر.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"