بعدما عاث خرابا بدومينيكا.. الإعصار "ماريا" يبتعد عن جوادولوب (صور)

تقارير وحوارات الثلاثاء 19-09-2017 الساعة 07:55 م

إعصار ماريا
إعصار ماريا
بوانت - أ ف ب

ابتعد الإعصار "ماريا" الذي تسبب بفيضانات ونزع أسطح المنازل وانقطاع التيار الكهربائي، الثلاثاء من شواطىء جوادولوب حيث سقط قتيل واعتبر اثنان في عداد المفقودين، والتي لا تزال محاصرة، بعدما اجتاح جزيرة الدومينيك، لكنه تسبب بأضرار "قليلة الأهمية" في المارتينيك.

وبعد أسبوعين على المرور المدمر لإرما في سان بارتيليمي وسان مارتان "11 قتيلا في سان مارتان الجانب الفرنسي، وأربعة الجانب الهولندي)، من المتوقع أن تشهد الجزيرتان مرور الإعصار على شواطئهما الجنوبية.

إعصار ماريا

الاستنفار البنفسجي

وقررت السلطات الجنوبية أن تعلن فيهما حالة الاستنفار البنفسجي ظهر الثلاثاء (16،00 ت ج).

وتأرجح الإعصار ماريا الثلاثاء بين الفئتين الرابعة والخامسة مصحوبا برياح بلغت سرعتها 260 كلم في الساعة، كما قال المركز الأمريكي للأعاصير الذي وصفه بأنه "مدمر على الأرجح".

وذكرت مصلحة الأرصاد الفرنسية أنه يبتعد عن جزيرة جوادولوب الفرنسية، التي انتقلت إلى الاستنفار الرمادي الذي يسبق الإعصار "لتمكين أجهزة الإغاثة وقوى الأمن القيام بمهماتها"، كما أعلنت السلطات المحلية.

وحرم حوالي 80 ألف منزل فيها من الكهرباء، مع ظروف مناخية لا تزال بالغة السوء، كما أضافت مصلحة الأرصاد، داعية الناس إلى ملازمة منازلهم.

إعصار ماريا

كل شيء يهتز

ويتقدم الإعصار في الاتجاه الغربي-الشمالي-الغربي، مهددا جزر سان كيس ونيفيس ومونسيرات المستقلة (المملكة المتحدة) والجزر العذراء وبورتو ريكو التي أعلنت فيها حالة الاستنفار.

وفي جنوب جوادولوب، اجتاز الإعصار أرخبيل ليه سانت الصغير، "مع تأثير مهم بالتأكيد"، كما قال المدير العام للسلامة المدنية الفرنسية جاك فيتكوفسكي.

ومن جويانا (أرض فرنسية في أمريكا الجنوبية)، أعلنت الوزيرة الفرنسية لما وراء البحار أنيك جيراردين أنها ستتوجه بعد الظهر إلى جوادولوب. وأكدت "أن ما يقلقنا هو جزر ماري جالانت وليه سانت".

وعلى إذاعة الكاريبي الدولية، وصف عمدة تير دو في جزر سانت لوي مولينيه الوضع بأنه "كارثي".

وفي تصريح لشبكة تلفزيون، قال الوزير الفرنسي السابق لما وراء البحار فيكتور لوريل إن "الرياح لا تتوقف"، وإن "البرق والرعد في كل مكان".

وكتب رئيس الوزراء روزفلت سكيريت على الفيسبوك أن جزيرة دومينيكا التي تعرضت لعواصف عنيفة خلال الليل، "فقدت كل ما يمكن فقدانه". وأضاف أن الرياح "اقتلعت تقريبا أسطح منازل جميع الأشخاص الذين تحدثت معهم أو اتصلت بهم".

ولم يعلن حتى الآن عن سقوط أي ضحية في هذه الجزيرة المستقلة التي يبلغ عدد سكانها 70 ألف نسمة، كما قال.

إعصار ماريا

تعزيزات

وقال فيتكوفسكي إن "عملية استطلاع جوية قامت بها مروحية للأمن المدني" الفرنسي في أجواء الجزيرة، مع إمكانية إرسال رجال إطفاء من المارتينيك "إذا طلبت حكومة الدومينيك" إغاثة الأشخاص الذين يواجهون صعوبات.

ولم يتسبب الإعصار الذي بات على بعد 50 كلم من السواحل الشمالية للمارتينيك، إلا بأضرار قليلة وأصاب شخصين بجروح طفيفة، كما قال.

وكانت الحكومات الهولندية والفرنسية والبريطانية التي تعرضت للانتقاد لأنها لم تنشر مزيدا من الوسائل قبل مرور الإعصار إرما وبعده والذي اجتاح أراضيها، حريصة على إظهار تحركها.

وأعلنت باريس، اليوم الأحد إرسال 110 عسكريين إلى جوادولوب وذكرت بأن "حوالي 3000" آخرين موجودون هناك. وأضافت "يمكن إرسال 400 إلى 500 شخص" إضافي عند الضرورة.

وأرسل البريطانيون أيضا تعزيزات إلى الجزر العذراء، حيث أعلن حظر للتجول مع اقتراب الإعصار ماريا. وتم نشر أكثر من 1300 جندي بريطاني في الكاريبي منذ الإعصار إرما. وأرسلت لندن أيضا الماء والمواد الغذائية.

وغرق عدد كبير من الجزر في الفوضى وتعرضت أحيانا للنهب بعد إرما الذي أسفر عن 40 قتيلا في الكاريبي.

إعصار ماريا

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"