مع بداية العام الدراسي.. تطبيقات هامة مفيدة للطلاب

علوم وتكنولوجيا الأربعاء 20-09-2017 الساعة 03:24 م

هناك المئات من تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد الطلاب
هناك المئات من تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد الطلاب
بوابة الشرق

لا يعلم الكثيرين أن هناك المئات من تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد كثيراً على تسهيل الحياة اليومية للطلاب وتنظيمها ويحثّهم على الحفظ والتعلّم أثناء الدراسة.

ومع بدء العام الدراسي الجديد، يحتاج الطلاب إلى وسائل وأدوات لتجهيز أنفسهم للعام الدراسي، بما في ذلك الاستفادة من بعض تطبيقات الهواتف الذكية.

وسنعرض في السطور القادمة أبز التطبيقات التي من الممكن أن تكون مفيدة للطلاب خلال عامهم الدراسي الجديد وتساعدهم في التركيز على المواد المدرسية.

والتطبيقات هي:

• Google Keep: يتيح هذا التطبيق إمكانية تدوين الملاحظات وإنشاء القوائم بسرعة ومرونة، وكذلك الحصول على تنبيهات بهذه الملاحظات في الوقت المناسب، إلى جانب إمكانية فرز وتنظيم الملاحظات بطريقة أنيقة. وما يميّز هذا التطبيق هو قدرته على تحويل الملاحظات الصوتية إلى نصوص مع دعم اللغة العربية، وهي بلا شك ميزة مهمّة جداً للكثير من الطلاب. بالإضافة إلى كل ذلك، يوفّر التطبيق مزامنة الملاحظات على مختلف الأجهزة والوصول إليها من أيّ مكان.

• Gradeview: يحدّد هذا التطبيق مستوى علامات الطلاب في الإمتحانات. ويعمل بطريقة بسيطة بحيث يدخل الطالب علاماته إلى التطبيق، الذي يحدّد بدوره متوسط العلامات وعددها اللازم لبلوغ المستوى الضروري. كذلك يتيح هذا التطبيق إمكانية مقارنة مستوى الطالب الذي يستخدمه مع مستوى الطلاب الآخرين.

• The Oxford Dictionary: قد يجد الطلاب أنفسهم في كثير من الأحيان يبحثون عن معنى كلمة معيّنة لكنهم لا يجدون الجواب دائماً. هذا بالضبط هو السبب الذي جعل قاموس أكسفورد يوفّر لهم تطبيقاً يُعتبر ضرورياً لكل طالب يريد أن يصل الى معاني الكلمات بسرعة وبغض النظر عن الموضوع الذي يدرسه.

• Forest: يحتاج الطلاب إلى تغيير بعض العادات مع بدء العام الدراسي الجديد. ومن أهم هذه العادات محاولة الحدّ من استخدام الأجهزة الذكية، والتركيز بدلاً من ذلك على حياتهم الدراسية. وتطبيق "Forest" يساعد على مكافحة الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الهاتف، عبر فكرة بسيطة تعتمد على زراعة نبتة ورعايتها لتنمو وتصبح شجرة. لكن لفعل ذلك على الطالب عدم إستخدام تطبيقات محدّدة على الهاتف مثل فيسبوك، لأنه كلما قام باستخدام هذه التطبيقات كلما ذبلت الشجرة التي زرعها وماتت.

• Babylon: يساعد هذا التطبيق على تعلّم لغة جديدة ويفرض نفسَه بقوّة في هذا المجال. فهو يوفّر ترجمةً ممتازة لأكثر من 75 لغة ويشكّل أداةً تعليمية مثالية لتتبّع كل المفردات التي يحتاج الطالب إلى معرفتها من أجل إتقان لغة جديدة .

• Unlock your brain: يتيح هذا التطبيق إمكانية التعلّم والتدرب على الحفظ بكفاءة عند إغلاق شاشة الهاتف الذكي. ومن خلال هذا التطبيق لا يمكن للمستخدم فتح الهاتف من جديد إلّا بعد إجابته على السؤال الظاهر على الشاشة قبل فتحها. وبإمكان المستخدم بنفسه إدخال الكلمات اللغوية والمعادلات الرياضية التي يرغب بتعلّمها إلى التطبيق.

• My Study Life: خلال العام الدراسي الجديد، سيكون أمام الطلاب الكثير من المهام للقيام بها في مواعيد محددة، الأمر الذي يحتاج منهم متابعة دائمة وعدم حدوث تعارض بين هذه المهام. وهنا يأتي دور هذا التطبيق الذي يتيح للطلاب التخطيط لمهامهم وتنظيمها بطريقة سهلة، وتجزئة المهام بحسب الأولوية وتتبّعها بطريقة فعالة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"