في تقييم أجرته مجلة فوربس الشرق الأوسط..

"إزدان" ثاني أكبر شركة عقارية عربياً هذا العام

اقتصاد الأربعاء 20-09-2017 الساعة 09:12 م

"إزدان"
"إزدان"
الدوحة - الشرق

العبيدلي: محفظة إزدان في القطاع السكني ترتفع إلى 22 ألف وحدة

حصدت مجموعة إزدان القابضة المركز الثاني في قائمة أكبر الشركات العاملة في القطاع العقاري في العالم العربي وذلك ضمن التقييم السنوي الذي تجريه مجلة "فوربس" الشرق الأوسط لأقوى الشركات العاملة في هذا القطاع باعتباره من أهم القطاعات التي تشهد نموا متسارعًا في المنطقة.

واحتلت مجموعة إزدان القابضة المركز الثاني في قائمة أقوى الشركات المدرجة في أسواق المال في العالم العربي، حيث بلغت القيمة السوقية - طبقًا لتقييم فوربس - لإجمالي 40 شركة عقارية مدرجة، 90.5 مليار دولار، وإيرادات بقيمة 18.1 مليار دولار، ومجموع أصول يقدر بقيمة 126.5 مليار دولار. وحققت هذه الشركات أرباحًا بلغت 5.1 مليار دولار.

من جانبه عبرّ السيد علي محمد العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة إزدان القابضة عن سعادته بقدرة المجموعة على المحافظة على تصنيفها المتميز ضمن القوائم العالمية الموثوق فيها والتي تعد معيارًا مميزًا ضمن سبل تقييم أداء الشركات في مختلف القطاعات وليس في القطاع العقاري فحسب، مشيرًا إلى أن إزدان القابضة تعمل في القطاع العقاري لما يزيد على 55 عامًا استطاعت خلالها أن تسجل نجاحات عديدة في مختلف الأنشطة الفرعية ضمن القطاع العقاري على رأسها القطاع السكني بما يصل إلى نحو 22 ألف وحدة سكنية تم طرحها بالفعل في السوق المحلية فضلًا عن نحو 6 آلاف وحدة سوف يتم افتتاحها في المرحلة المقبلة وبشكل تدريجي ضمن مشروع واحة إزدان.

وأوضح العبيدلي أنه من بين الأنشطة الفرعية للمجموعة ضمن القطاع العقاري، هي العقارات الفندقية التي أصبح عدد وحداتها يصل إلى نحو 3800 وحدة فندقية تتراوح ما بين خمسة نجوم إلى أربعة وموزعة على ثلاثة فنادق تعد قاطرة للقطاع الفندقي والسياحي في الدولة وهي فندق إزدان بالخليج الغربي، وفندق ذا كيرف الذي سيتم الإعلان عن افتتاحه رسميًا خلال وقت قريب، وكذلك فندق إزدان بالاس والذي يتميزّ بفخامته وطابعة الشرقي الفريد.

وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة أن عقارات إزدان القابضة امتدت إلى أحد أهم القطاعات الحيوية في الدولة وهو المولات باعتبار تجارة التجزئة والترفيه من بين العوامل الرئيسية المحفّزة للاقتصادات العالمية، حيث سجلت المجموعة نجاحًا مبهرًا بإطلاق باكورة مشروعاتها في هذا القطاع منتصف أبريل 2014 وهو إزدان مول بالغرافة ثم الإعلان عن مولي إزدان بالوكرة والوكير مسجلة بذلك طفرة في هذا القطاع الحيوي.

مؤشرات مالية متميّزة

جدير بالذكر أن مجموعة إزدان القابضة قد أفصحت عن أرباح صافية قدرها 1.155 مليار ريال قطري (مليار و155 مليون ريال قطري) خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ927 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة قدرها 25% كما سجل العائد على سهم المجموعة خلال النصف الأول من العام صعودًا متميزًا محققًا 0.44 ريال قطري، مقارنة بعائد قدره 0.35 ريال قطري خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما تجاوزت أرباحها لإجمالي العام الماضي 1.81 مليار ريال قطري، مقابل 1.66 مليار ريال قطري للعام 2015م، أي بزيادة قدرها 9 % مما يؤكد على قوة واستقرار المؤشرات المالية للمجموعة.

من جانبها علقت السيدة خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة "فوربس" الشرق الأوسط على التصنيف قائلة: "يعتبر قطاع العقارات في دول المنطقة من أسرع القطاعات نموًا في العالم، وهو مقياس رئيسي للنمو الاقتصادي، ومن خلال تصنيفنا لأول مرة عن أكبر الصناديق الاستثمارية العقارية، أبرزنا الدور الذي تسهم فيه هذه الصناديق في جعل القطاع أكثر جاذبية لأصحاب الشأن في الاقتصاد".

واعتمدت المجلة الأكثر شهرة في أوساط المال والأعمال في تصنيفها لقائمة أفضل الشركات العقارية المدرجة، على المعلومات المستمدة من التقارير السنوية للشركات ذات العلاقة إضافة إلى بيانات أسواق الأسهم، وحددت المراكز بناء على المعايير التالية: القيمة السوقية والأصول والأرباح والإيرادات. فيما تم تصنيف أفضل الشركات العقارية الخاصة وفقًا للمعلومات المستمدة من الاستبيانات المقدمة إلى الشركات ذات العلاقة، إلى جانب التقارير البحثية المقدمة من شركات الاستشارات العقارية. وتم تحديد مركز كل شركة ضمن القائمة بناء على المعايير التالية: قيمة المشاريع تحت الإنشاء، وعدد الموظفين وعمر الشركة، كما جرى تصنيف شركات الاستشارات العقارية محليا ودوليا، وكذلك تصنيف أفضل الصناديق الائتمانية للاستثمار العقاري.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"