يركز على تطوير منظومة الرعاية الصحية

انطلاق الأسبوع القطري لسلامة المرضى غداً

محليات السبت 23-09-2017 الساعة 01:42 ص

مبنى وزارة الصحة
مبنى وزارة الصحة
الدوحة - الشرق

تنظم وزارة الصحة العامة في الفترة من 24 إلى 30 سبتمبر الجاري الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضى، الذي يقام هذا العام تحت شعار "معاً من أجل سلامة المرضى" بمشاركة أكثر من 1000 ممارس صحي.

ويعد أسبوع سلامة المرضى، الذي يقام تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، فعالية سنوية تنظمها الوزارة على المستوى الوطني كمبادرة وحملة تثقيفية وتوعوية تهدف إلى نشر مفهوم سلامة المرضى بين العاملين في مؤسسات الرعاية الصحية ومستخدميها.

وتهدف الفعالية إلى تعزيز ونشر ثقافة سلامة المرضى من خلال التحاور مع أصحاب القرار في جميع المجالات الصحية لتطوير الأنظمة والقوانين الضرورية لرفع مستوى الرعاية ونشر الوعي حول مفهوم سلامة المرضى، وتشجيع التواصل بين أصحاب القرار ومقدمي الرعاية الصحية والمرضى وتبادل المعلومات والخبرات والمعرفة حول أفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى.

كما يتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه تفعيل المبادرات الوطنية في هذا المجال، وإيجاد وتطوير الحلول المناسبة من خلال التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص، وخلق منتدى للتحاور بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية لتعزيز مشاركة المرضى في بناء نظام صحي آمن.

*أنشطة متنوعة

وتتضمن فعاليات الأسبوع عددا من الأنشطة المتنوعة، من أبرزها محاضرات وورش عمل وبرامج تدريبية بمشاركة خبراء مرموقين في مجال جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى من داخل وخارج دولة قطر، وعروض محاكاة للممارسين الصحيين للارتقاء بسلامة المرضى في مؤسساتهم الصحية، إضافة إلى مسابقة ملصقات لمشاريع محلية عن تحسين الجودة وسلامة المرضى، حيث سيتم تكريم أفضل خمسة ملصقات بحثية.

ومن المقرر أيضا أن يتم إنشاء شبكات للتواصل داخليا وخارجيا لتبادل المعرفة والمعلومات في مجال تحسين الجودة وسلامة المرضى.

كما سيتم إطلاق حملات توعية عامة في يوم 26 سبتمبر الجاري في عدد من المراكز الصحية، ويومي 29 و30 من الشهر الجاري في أحد المراكز التجارية للمساهمة في تعزيز الوعي وإطلاق مبادرات حول سلامة المرضى ومناقشة أهمية السلامة الدوائية ومكافحة العدوى وتشجيع الحضور على المشاركة وإبداء الرأي حول الخدمات الصحية المقدمة لهم للمساهمة في جعلها أكثر أمانا ومراعاة لسلامة المريض.

يذكر أنه تم تنظيم الأسبوع القطري الأول لسلامة المرضى في عام 2014 والثاني في عام 2015، حيث حقق الحدثان نجاحا بارزا وإقبالا كبيرا من كافة المعنيين.. وتشرف على تنظيم الفعالية بشكل سنوي إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في وزارة الصحة العامة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"