رئيس وزراء العراق يجدد رفضه المطلق للاستفتاء بإقليم كردستان

أخبار عربية السبت 23-09-2017 الساعة 11:09 ص

رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي
بغداد - قنا

جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، رفضه المطلق للاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق.

جاء ذلك خلال لقاء العبادي مع السيد يان كوبيش رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي أن العبادي جدد خلال اللقاء رفضه المطلق للاستفتاء في إقليم كردستان العراق، "لعدم دستوريته"، مؤكداً أن الأولوية هي للحرب على تنظيم داعش وتحرير كامل الأراضي العراقية.

من جانبه، أكد كوبيش موقف الأمم المتحدة الرافض للاستفتاء في الإقليم، وأهمية اللجوء إلى الحوار، مشيراً إلى أن "الإجماع الدولي كان واضحاً في بيان مجلس الأمن الذي أبدى معارضته للاستفتاء الأحادي الجانب لأن من شأنه زعزعة الاستقرار في المنطقة، إضافة إلى تمسك دول العالم بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه".

كما هنأ المسؤول الأممي، خلال اللقاء، رئيس الوزراء العراق بالانتصارات التي تحققت على تنظيم داعش في عنة، والحويجة في محافظة الأنبار غربي البلاد.

يذكر أن السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم "كردستان العراق" حدد يوم 25 سبتمبر الجاري، موعداً لإجراء استفتاء شعبي على انفصال الإقليم عن العراق.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، على اعتبار أنه لا يتوافق مع دستور البلاد، ولا يصب في مصلحة الأكراد، كما تعارضه المنظمات الدولية والعديد من دول المنطقة، والعالم.. وقد دعا ممثلو كل من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والأمم المتحدة في بغداد، رئيس الإقليم إلى تأجيل الاستفتاء.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"