حصارنا غير قانوني ولا يشكل خطراً على كأس العالم

الذوادي: قطر البلد الأكثر أماناً في العالم

رياضة السبت 23-09-2017 الساعة 10:50 ص

حسن الذوادي
حسن الذوادي
الدوحة - بوابة الشرق

لا ندعم الإرهاب.. واتهاماتهم لا تستند لأي دليل

للأسف.. بعض جيراننا يتهموننا بأشياء كاذبة

أتمنى رؤية كاسياس وأنيستا في الدوري القطري

نقوم بكافة التدابير الصحيحة للحفاظ على صحة العمال

أجرت صحيفة ماركا الإسبانية حديثا مطولا مع سعادة حسن الذوادي ـ الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ـ تحدث خلاله باستفاضة عن كافة الأمور الخاصة بمونديال قطر 2022 وبعث من خلال الحوار رسالة طمأنينة للعالم بأن دولة قطر هي الأكثر أمانا في العالم العربي وأن مشاريع المونديال لم تتأثر رغم الحصار المفروض من دول الجوار.

وقال الذوادي إن الرياضة لدى دولة قطر تمثل أهمية كبيرة حيث لدينا رؤية بأنها تعمل على تطوير المجتمع وتحسين الاقتصاد، موضحا أن قطر استضافت العديد من الفعاليات الرياضية الكبرى من قبل ومن ثم رأى الفيفا أن قطر تستحق تنظيم المونديال وحصلنا على حق تنظيم بطولة 2022.

وأكد أن هناك 5 سنوات متبقية على استضافة قطر للمونديال، ولكن رغم ذلك نسعى للانتهاء من الملاعب وكافة التجهيزات في غضون 2020 وانتهينا بالفعل من إنشاء ملعب خليفة الدولي ونحن في طريقنا للانتهاء من استادي الخور والوكرة ونحرص على أن تكون الملاعب مكيفة رغم أن درجة الحرارة مميزة للغاية في دولة قطر خلال شهر ديسمبر، وذلك لأننا نسعى لأن نستفيد منها فيما بعد المونديال.

وأضاف، لا زلنا نعمل بشكل مستمر في بناء شبكة المترو والمواصلات والطرق الجديدة والمستشفيات من أجل تلبية جميع احتياجات من سيتوافد على دولة قطر وللشعب والمقيمين على أرضنا.

وقال: "بدأنا العمل على الخطط الأمنية منذ 2012 وهناك لجنة مختصة بالأمن ولدينا اتفاقات مع الإنتربول واتفاقات مع العديد من الدول ومنها فرنسا ولهذا لم ننتظر البدء في العمل في 2018 ولكن بدأنا ذلك منذ فترة طويلة وقطر بلد آمن جدا، وهي الأكثر أمانا في العالم العربي والعالم أيضًا ويمكنك أن تترك بيتك مفتوحا وكذلك سيارتك ولن يحصل لممتلكاتك أي شيء.

وأوضح أن قطر لا تدعم الإرهاب أو الجهاديين والبعض اتهمونا بذلك ولكن لم يقدموا أي دليل على صحة كلامهم، وموقفنا واضح في هذا الشأن ونحن تلقينا مؤازرة الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا وغيرهم من الدول في الحرب ضد الإرهاب، وأبرمنا العديد من الاتفاقيات مثل تلك الاتفاقية الأخيرة مع دولة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة الإرهاب.

وقال إن الحصار على دولة قطر غير قانوني، وللأسف بعض جيراننا يتهموننا بأشياء كاذبة وليس لديهم أي دليل على دعمنا للإرهاب واتهاماتهم لا تستند لأي دليل.. إننا في وضع محزن ويؤسفنا أن نتعرض لحصار من إخواننا العرب ونحن دائما كنا متعاونين مع الجميع في محاربة الإرهاب، وهذا الحصار لا يشكل أي خطر على بطولة كأس العالم، والعمل مستمر لأننا نقوم بشراء مواد البناء من دول أخرى وهذا أمر لم يكن بالصعب علينا ونريد السلام للمسلمين وغيرهم من الأجانب.

أضاف، نحن لسنا مختلفين عن الآخرين حيث نسعى للسلام، ونتمنى أن يزول الحصار سريعا ولا ينبغي على أحد أن يخاف من القدوم إلى قطر لأن كل شيء تحت السيطرة.

وردا على سؤال بشأن مستقبل الملاعب في دولة قطر بعد انتهاء مونديال 2022، قال قررنا أن نقوم بمساعدة الدول الفقيرة من خلال إرسال المقاعد المنخفضة في الملاعب للمساهمة في إنشاء ملاعب في تلك الدول، كما أطلعنا الفيفا على ذلك وأما الأماكن التي يتم استخدامها بالقرب من الملاعب ستصبح مدارس ومساكن ومتنزهات، فضلا عن أن الفنادق ستفيد دولة قطر على صعيد السياحة حيث نريد أن يعود السياح إلى دولة قطر بعد انتهاء المونديال.

وأعرب عن سعادته بقدوم لاعبين كبار للعب في قطر مثل راؤول وتشافي، وإعطاء خبراتهم لكرة القدم القطرية ونحن دائما ممتنون لهؤلاء اللاعبين، ولمن يأتي إلى بلادنا والاستفادة من خبراتهم خاصة اللاعبين الكبار، معربا عن أمله في أن يرى قريبا الحارس أيكر كاسياس وأندرييس أنيستا في الدوري القطري لأنهما لاعبان متميزان.

وردا على سؤال بشأن صحة ما يتردد عن أوضاع العمال في مشاريع المونديال، قال لقد تم توجيه اتهامات لنا بأن هناك العديد من العاملين في مشاريع المونديال، قد توفوا بداعي تعرضهم لظروف غير إنسانية، وهذا كلام غير صحيح ولم يتجاوز عدد العمال 4000 عامل، وتوفي منهم اثنان فقط ونحن نقوم بكافة التدابير الصحيحة للحفاظ على صحة العمال وسلامتهم وأمنهم والأرقام التي ذكروها هي مجرد أكاذيب، حيث قالوا إن هناك 1200 حالة وفاة في مشاريع كأس العالم بقطر وهذا غير صحيح على الإطلاق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"