الأخضر يلون شاشات التداول..

مستثمرون: وضع السيولة قوي والوقت مناسب للإستثمار في الأسهم

اقتصاد الإثنين 25-09-2017 الساعة 01:44 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
هابو بكاي

الشهواني: المحافظ تعيد بناء مراكزها المالية مستفيدة من تدني الأسعار

العمادي: الأسعار الحالية فرصة كبيرة للمستثمرين على المدى الطويل

استهل المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات الاسبوع على ارتفاع بقيمة 34.75 نقطة ، اي ما نسبته 0.42 % ، ليغلق عند مستوى 8395.52 نقطة ، وسط تعاملات نشطة وتحسن كبير في معدلات السيولة في السوق ، حيث شهدت جلسة تداول امس تناقل ملكية اكثر من 12.8 مليون سهم في جميع قطاعات البورصة بقيمة تجاوزت 295.1 مليون ريال نتيجة تنفيذ 2999 صفقة.

واكد مستثمرون لـ الشرق ان اسعار اغلب الشركات المدرجة في البورصة وصلت اسعارها لمستويات مغرية جداً للإستثمار ، لافتين الى ان التراجعات التي شهدتها السوق في الفترة الماضية تعتبر طبيعية نتيجة لموسم الإجازات والصيف وهدوء التعاملات بشكل عام ، هذا بالإضافة الى حالة الترقب لاعلان نتائج الربع الثالث ، متوقعين إستمرار تحسن وضع السيولة في البورصة مع قرب إعلان نتائج الربع الثالث من العام ، واتجاه كثير من المستثمرين لاعادة تجميع مراكزهم المالية استعدادا لنهاية العام وتوزيعات الأرباح .

واضاف هؤلاء المستثمرون ان كل المؤشرات في السوق القطري مؤشرات قوية وجيدة ، والاقتصاد الوطني يحقق اعلى معدلات النمو في المنطقة ، معتبرين ان الوقت مناسب جدا للاستثمار في البورصة في الوقت الحالي خصوصاً على المدى الطويل وليس الدخول للمضاربات ، لافتين الى ان افتتاح ميناء حمد بطاقته الاستيعابية الكبيرة واستحواذه على معدلات جيدة من التجارة الاقليمية في ظرف قياسي والمشاريع العلاقة التي يتم تنفيذها في الدولة كلها عوامل ايجابية لقطاع الاعمال القطري بشكل عام وللشركات القطرية المساهمة.

واكد رجل الاعمال السيد عبد الهادي الشهواني ان اسعار اغلب الشركات المساهمة وصلت لمستويات مغرية جدا للاستثمار ، لافتا الى الارتفاع الذي شهدته البورصة امس ولتحسن قيم واحجام التعاملات يعكس دخول محافظ تعيد بناء مراكزها المالية مستفيدة من تدني الاسعار .

واضاف الشهواني ان الوقت مناسب وكذلك الاسعار لعودة النشاط للبورصة ، مشيراً الى ان كل المؤشرات قوية وايجابية في السوق القطري ، في ظل معدلات النمو القوية التي يحققها الإقتصاد القطري ، والانفاق على المشاريع التنموية ، هذا بالاضافة الى دخول ميناء حمد كرافد وداعم قوي للإقتصاد الوطني ، وهي مؤشرات كلها مشجعة ، لافتا الى انه مع اقتراب الافصاحات عن نتائج الربع الثالث من المتوقع ان تشهد البورصة نشاطا وعودة جيدة للسيولة ، مع اعادة بناء المراكز المالية والاستعداد للتوزيعات نهاية العام.

اما رجل الاعمال السيد عبد العزيز العمادي فقد شدد على ان البورصة القطرية في وضع جيد ، مشيراً الى ان التراجعات التي شهدتها البورصة في الفترة الماضية تعتبر طبيعية بحكم هدوء الصيف وموسم الاجازات ، وحالة الترقب لنتائج الربع الثالث ، وبالتالي فان الارتفاع الذي شهدته البورصة امس هو ارتفاع متوقع ونتطلع لعودة النشاط وتدفق المزيد من السيولة للبورصة ، خصوصا بعد ان وصلت الاسعار لمستويات ممتازة للاستثمار.

واعتبر العمادي ان من يتوافر على سيولة لديه فرصة كبيرة الآن للإستثمار في البورصة، خصوصاً الإستثمار طويل المدى وليس الدخول للمضاربة ، لافتا الى ان وضع السيولة جيد في السوق ، معتبراً ان وصول مستويات التداول لما فوق 200 مليون ريال يعتبر مؤشراً جيداً للسوق القطري ، فما بالك اذا كانت هذه السيولة في حدود 300 مليون ريال ، وبالتالي فان قيم واحجام التعاملات امس تعكس مدى ثقة المستثمرين في السوق القطري ، ومدى القوة الشرائية الموجودة ، واتجاه بعض المستثمرين لبناء مراكزهم المالية .

وفي جلسة امس ارتفعت اسعار أسهم 26 شركة ، فيما انخفضت أسعار اسهم 17 شركة، وحافظت شركة واحدة على سعر اغلاقها السابق ، وبلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول امس اكثر من 458.7 مليار ريال.

لمت اب

تصدر سهم الطبية امس القائمة الخضراء بارتفاع نسبته 5.03 % ، حيث شهد مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية تداول 170.8 الف سهم بقيمة 8.4 مليون ريال نتيجة تنفيذ 182 صفقة، وسجل انخفاضا بمقدار 36.32 نقطة، أي ما نسبته 0.72 % ليصل 4984.62 نقطة.

لمت داون

تصدر سهم السينما القائمة الحمراء امس بنسبة 4 % ، حيث شهد مؤشر قطاع الخدمات والسلع الإستهلاكية تداول 170.8 الف سهم بقيمة 8.4 مليون ريال نتيجة تنفيذ 182 صفقة، وسجل انخفاضا بمقدار 36.32 نقطة، أي ما نسبته 0.72 % ليصل 4984.62 نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"