رئيس بلدية لندن يصف ترامب بـ"المتغطرس".. تاريخ الخلاف بين خان وترامب

تقارير وحوارات الأحد 24-09-2017 الساعة 11:19 م

ترامب وصادق خان
ترامب وصادق خان
وكالات

قال رئيس بلدية لندن صادق خان، اليوم الأحد، إن بريطانيا ستكون مخطئة باستضافة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارة دولة، واصفاً بعضاً من آراء ترامب بشأن الإسلام بأنها "متغطرسة".

وقال خان خلال المؤتمر السنوي لحزب العمال المعارض الذي ينتمي له، إنه يعتقد أن استضافة ترامب في زيارة دولة "خطأ". وتابع بقوله: "أعتقد أحياناً أن الناس جهلاء"، مضيفاً أن مهمته تثقيفهم.

لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت إن هذه الزيارة ما زالت مقررة.

وهناك تاريخ من الخلاف بين خان وترامب، ففي أثناء حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية كان خان بين كثيرين هاجموا الحظر الذي اقترحه ترامب على دخول المسلمين الولايات المتحدة، وهي فكرة قال إنها تخدم مصالح المتطرفين.

مسلم بريطاني

ويعتز خان دائما بكونه مسلم بريطاني، فمن أبرز أقواله "أنا فخور بأنني مسلم".. وقال "أنا لندني، أنا بريطاني لدي أصول باكستانية. وأنا أب وزوج".

وفاز خان في انتخابات العاصمة لندن مسجلا سابقة تاريخية كونه أول عمدة مسلم لمدينة أوروبية كبرى، وقد اتسم الحدث بأهمية مضافة لتزامنه مع تفجيرات لداعش في عواصم غربية.

كان الرئيس الأمريكي قد علق على التفجير الذي وقع في محطة "بارسونس جرين"، وأدى لإصابة 22 شخصا، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بما بدا أنه انتقاد لسلطات الأمن في المملكة المتحدة وللطريقة التي تتعامل بها لندن مع الإرهاب.

وقال ترامب في تغريدته "تفجير آخر في لندن عن طريق إرهابي خاسر، هؤلاء أشخاص مرضى ومعاتيه كانوا تحت أنظار (شرطة) سكوتلاند يارد"، مضيفا: "الإرهابيون الخاسرون يجب أن يُعاملوا بطريقة أكثر قسوة، الإنترنت أداتهم الأساسية للتجنيد التي يجب قطعها عنهم واستخدامها بشكل أفضل".

وانتقد ترامب خان واتهمه بطرح "مبرر سخيف"، بسبب تصريحه الذي حثَّ فيه سكان لندن على عدم شعورهم بالقلق من وجود قوات إضافية من الشرطة في الشوارع، رداً على هجوم وقع في يونيو الماضي.

زيارة لندن

وانتقدت تيريزا ماي حينها ترامب وقالت "لا أعتقد مطلقا أنه من المفيد لأي أحد التكهن حول ما يخضع للتحقيق حاليا"، بحسب ما نقلت عنها صحيفة (ذي إندبندانت) البريطانية، ووصفت الصحيفة رد ماي على تصريح ترامب بالـ"مفاجئ".

ودخل نجل ترامب على خط الخلاف بين والده وخان، حيث قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن دونالد ترامب جونيور، أعاد نشر رابط حوار قديم لخان، على حسابه بموقع تويتر. يقول خان في الحوار الذى أجراه سبتمبر الماضي، معلقا على تفجير وقع في نيويورك: "إن الهجمات الإرهابية جزء لا يتجزأ من العيش في مدينة عالمية جديدة".

وكتب ترامب الابن معلقا على الرابط: " لابد أنك تمزح معي؟!"، وأضاف: رئيس بلدية لندن صديق خان قال إن الهجمات الإرهابية جزء من العيش في مدينة كبيرة ".

وتقول الصحيفة إن تغريدة ترامب الأبن، أثارت غضب البريطانيين، الذين لا يزالوا مصدومين من الحادث الدموي الذى أودى بحياة خمسة أشخاص جراء قيام إرهابي بدهس مواطنين على جسر ويستمنستر وطعن جندي بسكين، فضلا عن إصابة العشرات.

وكان ترامب قد تلقى دعوة من خان لزيارة لندن و"التعرف على المسلمين في بريطانيا، ولقاء أصحاب الإنجازات منهم، كلاعب كرة القدم الجزائري الشهير رياض محرز وملكة المخبوزات البريطانية نادية حسين، والمغني زين مالك، ووصف الرئيس الأمريكي بـ"الجاهل".

وقال خان لترامب "إن المسلمين ليسوا سيئين" وأصحاب حضور مؤثر في المجتمعات التي يعيشون فيها.

وقال خان عن ترامب ومستشاريه إن كل ما يعرفونه عن المسلمين هي مشاهد التلفاز التي تظهر الجرائم والإرهاب الذي يقف وراءه أناس سيئون يستخدمون اسم الإسلام لتبرير أفعالهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"