رغم تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية.. آبي يدعو لانتخابات المبكرة

تقارير وحوارات الإثنين 25-09-2017 الساعة 03:26 م

رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي
رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي
طوكيو - رويترز

مع تصاعد التوتر بين طوكيو وبيونج يانج، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الاثنين، إن قرار الدعوة إلى انتخابات مبكرة لن يلهي حكومته عن مواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

وتعهد آبي بزيادة الضغوط إذا لم توقف بيونج يانج تطوير أسلحتها الصاروخية والنووية.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين واختبرت ما يرجح أنه قنبلة هيدروجينية في الأسابيع القليلة الماضية الأمر الذي زاد التوترات في شرق آسيا.

حل البرلمان

ويتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الياباني، اليوم، قراره حل الغرفة السفلى بالبرلمان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في مسعى منه للحصول على تأييد لتوجهاته السياسية.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن رئيس الحكومة سيتحدث خلال مؤتمر صحفي مساء الاثنين في طوكيو لتبرير قراره هذا، رغم أنه كان قبل أقل من أسبوعين قد استبعد رسميا فرضية حل الغرفة السفلى وإجراء انتخابات مبكرة.

وينبغي الإعلان عن حل الغرفة السفلى بالبرلمان في 28 سبتمبر، وهو يوم افتتاح دورة برلمانية استثنائية. وفي هذه الحال، ستجري الانتخابات في 22 أكتوبر.

معارضة دعوة آبي

ومن جانب آخر، أظهر استطلاع أجرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء نشر الأحد، أن ما يقرب من ثلثي الناخبين في البلاد يعارضون دعوة رئيس الوزراء لإجراء انتخابات مبكرة.

ويظهر الاستطلاع أن 27% من المشاركين فيه يعتزمون التصويت صالح الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في دوائر التمثيل النسبي في انتخابات مجلس النواب المتوقعة مقابل 8% يفضلون حزب المعارضة الرئيسي وهو الحزب الديمقراطي.

كما بدا في الاستطلاع أن 6.2% من المشاركين سيصوتون لحزب جديد متصل بحاكم طوكيو يوريكو كويكي الذي يحظى بشعبية واسعة وهو حزب من المتوقع الإعلان عن تشكيله هذا الأسبوع. وبقى 42.2% لم يحسموا أمرهم.

وسيبرر رئيس الوزراء دعوة الناخبين إلى التصويت، بالحاجة إلى معرفة موقفهم من سياسته الاقتصادية والموقف الواجب اعتماده حيال كوريا الشمالية.

وكانت كوريا الشمالية ههدت بـ"إغراق" اليابان وأطلقت مرتين صاروخين حلقا فوق الأجواء اليابانية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"