قطر تشارك بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب

محليات الثلاثاء 26-09-2017 الساعة 01:48 ص

جائزة كتارا للرواية تشارك بالمعرض ضمن جناح "الثقافة والرياضة"
جائزة كتارا للرواية تشارك بالمعرض ضمن جناح "الثقافة والرياضة"
الدوحة - الشرق

تشارك دولة قطر في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته التاسعة والستين والتي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 11 أكتوبر إلى 15 أكتوبر القادم. وتمثل الدولة بالمعرض وزارة الثقافة والرياضة، وهو المعرض الذي يعد أكبر وأهم معرض للكتاب على مستوى العالم.

ويرأس وفد الوزارة السيد إبراهيم بن عبد الرحيم البوهاشم السيد مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب ومدير إدارة المكتبات العامة والتراث ويضم الوفد مجموعة من مديري الادارات والمتخصصين بالوزارة وأيضًا مجموعة من الكتاب والمؤلفين القطريين بالإضافة إلى مجموعة من الباحثين في التراث وعدد من الحرفيين ورسام وخطاط للخط العربي.

وبمناسبة السنة الثقافية القطرية الألمانية سوف تكون المشاركة القطرية لهذه الدورة مشاركة متميزة مع الشركاء، وهم:(جائزة كتارا للرواية العربية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات) حيث سيتضمن الجناح القطري عرضًا للإنتاج الفكري القطري.

كما سيتم عرض مجموعة من إصدارات عدة مؤسسات قطرية، منها (متاحف قطر، مركز الجزيرة للدراسات، مركز محمد بن حمد لإسهامات المسلمين في الحضارة، مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية).

وسيقدم الجناح مجموعة من الفعاليات التراثية، التي يقدم فيها الحرفيون عرضا لمجموعة من الحرف التقليدية القطرية، بالإضافة إلى خطاط لإبراز جماليات الخط العربي وأيضًا رسام يقوم بالرسم الحر للجمهور وعرض مجموعة من اللوحات الفنية.

وفي إطار الفعاليات المصاحبة للمعرض تنظم وزارة الثقافة والرياضة بالتعاون مع سفارة دولة قطر في ألمانيا ندوة بعنوان "الترابط والتفاعل بين الثقافة الشرقية والغربية استنادًا لديوان الشاعر الألماني ج. دبليو فون غوته – الغرب الشرقي" للدكتورة بيرجيت بيل وذلك يوم 15 أكتوبر بقاعة المشاركات الدولية بالمعرض.

وسيتم تدشين كتاب "قطاف" قصص قصيرة لكتاب قطريين مترجم إلى اللغة الألمانية يوم 14 أكتوبر بجناح دولة قطر بالمعرض.

يذكر أن دولة قطر تشارك في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب منذ العام 2003 بهدف تعزيز التواصل الفكري بين قطر وألمانيا وكذلك بناء وتطوير علاقات جديدة مع العاملين في صناعة النشر، وتعزيز فرص التبادل المعرفي والمعلوماتي مع أقطاب صناعة النشر الدوليين بالإضافة إلى الترويج لمعرض الدوحة الدولي للكتاب.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"