المؤشر يواصل الإرتفاع للجلسة الخامسة على التوالي ..

مستثمرون: انتعاش الاقتصاد المحلي يعزز أداء البورصة

اقتصاد الثلاثاء 26-09-2017 الساعة 01:24 ص

إستمرار إرتفاعات بورصة قطر
إستمرار إرتفاعات بورصة قطر
عوض التوم

السعيدي: الصعود التدريجي سيتواصل في البورصة

أبوشنب: تغير ملموس في السوق خلال الفترة المقبلة

أنهت بورصة قطر تعاملات أمس على ارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي، وارتفع المؤشرالعام بنهاية التعاملات بواقع 0.64%، ليصل إلى 8449.47 نقطة، رابحاً 53.95 نقطة، مقارنة بإقفالات الأحد. وشهدت الجلسة ارتفاع جميع القطاعات على رأسها البنوك بـ 0.87%، وارتفع بالجلسة 24 سهماً.

عودة الأمير

ووصف المستثمر راشد السعيدي الصعود التدريجي الذي حققه المؤشر خلال الجلسات السابقة بأنه صحي وإيجابي للسوق. وأوضح أن عودة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى من زيارته الخارجية وخطابه في الأمم المتحدة قد عزز من معنويات المستثمرين، خاصة فيما يختص بالموقف الثابت لقطر من الحصار الجائر من الأشقاء.

وأضاف أن النمو المستمر في الإقتصاد القطري وتأكيدات ذلك من قبل المنظمات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد، فضلاً عن استمرار الدولة في الصرف على المشاريع العملاقة. وقال إن الصعود في أسعار النفط قد دعم حركة الأسواق.

وأشار السعيدي إلى إعلان الشركات عن موعد الإفصاح عن نتائج أعمالها، وقال إنه يتوقع أن تحقق الشركات نتائج جيدة خلال الربع الثالث وتعطي توزيعات مرضية إن لم تكن أفضل من السنوات السابقة. وأضاف أن الصعود التدريجي يتوقع أن يستمر.

قوة الاقتصاد

وقال المحلل المالي مروان أبوشنب إن العديد من العوامل الداخلية والخارجية دعمت أداء الشركات وأسهمت في تحفيز المستثمرين للدخول في السوق، من بينها عودة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى من زيارته الخارجية، والتي وضعت النقاط على الحروف في كثير من القضايا على صعيد ارتباط قطر بدول العالم واتجاهات الدولة خلال الفترة المقبلة.

كما تزامن ذلك مع الأشواط المهمة التي قطعها الاقتصاد القطري، والتي دللت على العديد من المؤشرات، أبرزها واقع السيولة والدعم الذي لاقاه الاقتصاد خلال أغسطس الماضي، إضافة إلى الانخفاض الملموس في أسعار السلع وفي التضخم، فضلا عن تأكيدات صندوق النقد والبنك الدوليين على نمو الاقتصاد في العامين 2017 و2018.

وزاد بأن استمرار الإنفاق على المشاريع الداخلية، سواء مشاريع البنية التحتية أو القطاع الخاص كانت واحدة من العوامل الإيجابية التي دعمت حركة المؤشر خلال الجلسات السابقة، إلى جانب حزمة الأدوات والآليات التي أعلنت عنها إدارة البورصة. وتوقع أبو شنب أن يشهد السوق تغيرا ملموسا خلال الفترة المقبلة نتيجة لإعلانات الشركات المالية للربع الثالث.

الأفراد القطريون

بلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين أمس 4.2 مليون سهم بقيمة 79.3 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 39 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 4.2 مليون سهم، بقيمة 81.8 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 39 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغت كميات الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد الأجانب أمس 695.7 ألف سهم، بقيمة 15.3 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 35 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 634.9 ألف سهم بقيمة 12.2 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 35 شركة.

لمت اب

تصدر سهم السينما أمس القائمة الخضراء بـ 4.17%، حيث سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 83.7 ألف سهم بقيمة 5.7 مليون ريال نتيجة تنفيذ 116 صفقة، ارتفاعا بمقدار 20.31 نقطة، أي ما نسبته 0.41% ليصل إلى 5.01 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم الإسلامية القائمة الحمراء أمس بنسبة 3.48%، حيث سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 44.6 ألف سهم، بقيمة 2.2 مليون ريال نتيجة تنفيذ 56 صفقة، ارتفاعا بمقدار 4.40 نقطة، أي ما نسبته0.13%، ليصل إلى 3.5 الف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"