"QIB UK": إرتفاع العقارات في لندن راجع لإنخفاض التضخم

اقتصاد الإثنين 25-09-2017 الساعة 06:06 م

مقر QIB-UK
مقر QIB-UK
لندن - الشرق:

شهدت السنوات الأخيرة اهتماماً قطرياً متزايداً في المملكة المتحدة، حيث يقوم سكان دولة قطر بزيارة بريطانيا من أجل السياحة والتعليم العالي أو الاستثمار في العقارات. يعمل مصرف قطر الإسلامي - المملكة المتحدة، المتواجد في قلب منطقة مايفير في لندن، على تقديم نظرة خبيرة للسوق العقاري في بريطانيا.

في تطابق مع توقعات خبراء الاقتصاد، سجل إجمالي الناتج المحلي البريطاني نمواً بنسبة 0.3% خلال الربع الثاني من عام 2017، وذلك في ارتفاع من الربع الأول الذي سجل فيه إجمالي الناتج المحلي نموا بنسبة 0.2%.

وفي إطار بيانات إجمالي الناتج المحلي، راقب محللو العقارات أرقام إنتاج قطاع البناء لتحديد مسار الطلب والأسعار في المستقبل، صحيح أن إنتاج قطاع البناء انخفض بنسبة 0.9% في الربع الثاني من 2017، إلا أن ذلك يشير إلى جميع نشاطات البناء وليس فقط بناء المنازل. وفي الحقيقة فإنه خلال شهر يونيو، ارتفع نشاط بناء المساكن الخاصة في المملكة المتحدة بنسبة 5.1%. ويتماشى ذلك مع التحسن الطويل الأجل في بناء المنازل الذي شهدناه خلال السنوات الماضية.

كما أن انخفاض التضخم في الأجور في المملكة المتحدة وزيادة الأسعار تجعل من العقارات في لندن من أعلى الأسواق سعراً بحيث لا يمكن لمعظم السكان المحليين شراؤها. ويحسّن ذلك من القدرات التنافسية للمشترين الأجانب الذين يدفعون نقداً في هذه الأسواق.

اتسمت الفترة من سبتمبر 2014 حتى مطلع 2017 بالإرباك بالنسبة لسوق العقارات في وسط لندن الرئيسي، فقد طرأت خلالها ثلاثة تعديلات غير متوقعة على ضرائب شراء العقارات "ضرائب حكومية"، إضافة إلى النتيجة غير المتوقعة للاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" وهما العاملان اللذان وضعا مزيداً من التكاليف وخلقا حالة من عدم الوضوح في السوق الذي شهد مؤخراً تعافياً ثابتا وجيدا من تأثيرات الأزمة المالية العالمية.

وبحلول مطلع 2017 بدأت السوق في امتصاص تأثيرات هذه الأحداث، وساعد استمرار انخفاض معدلات الفائدة وقوة الدولار الأمريكي وتحسن الاقتصاد معظم أسواق العقارات السكنية ذات القيمة العالية وسط لندن على الاستقرار.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"