ووفد أممي يتابع التطبيق

ميلادينوف: الاتفاق بين هنية وعباس فرصة أخيرة للمصالحة الفلسطينية

أخبار عربية الإثنين 25-09-2017 الساعة 06:28 م

مبعوث الأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف
مبعوث الأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف
القدس المحتلة - محمد جمال

حماس تستغرب خلو بيان فتح من قرارات بإلغاء إجراءاتها ضد غزة

قال نيكولاي ميلادينوف المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الإثنين، إنه في حال فقد الفلسطينيون فرصة اتفاق القاهرة، فإنها ستكون الفرصة الأخيرة لإتمام المصالحة الفلسطينية.

واعتبر "ملادينوف" في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر اليونسكو عودة الحكومة الفلسطينية إلى قطاع غزة خطوة مهمة من أجل رفع الحصار المفروض على سكان القطاع. وكشف عن جاهزية الأمم المتحدة إرسال وفد إلى القطاع من أجل المساهمة في تمكين حكومة "الوفاق" عملها، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة ذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأشار ميلادينوف الذي زار غزة لساعات أنه اجتمع مع إسماعيل هنية وناقش خطة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليتابع وفد من الأمم المتحدة للمساهمة في تطبيق الاتفاق وتمكين حكومة الوفاق من تسلم مهامها بغزة.

وقال: نحن جاهزون لمساعدة رؤية الحكومة لتتسلم مهامها وسنخبر المجتمع بكل التطورات على الأرض، وخطوة أولى بهذا المجال حل مشكلة الكهرباء، وأنا شجعت الحكومة على القيام بذلك كلفتة طيبة تجاه سكان غزة لحل المشاكل.

وأكد استعداد الأمم المتحدة بالتعاون مع شركائها من أجل إعادة البنية التحتية للكهرباء في القطاع، بعد إحداث تقدم في الملفات العالقة، معبرًا عن أمله في استلام الحكومة الفلسطينية مهامها بغزة.

وأكد أن الوضع السياسي يحتاج إلى جهد الفلسطينيين والمنطقة والمجتمع الدولي لضمان النجاح، داعيًا الفصائل الفلسطينية إلى تسهيل مهام الحكومة الفلسطينية وعدم وضع عقبات في طريقها "لتبدأ بالتعامل مع الملفات التي تتعلق بالموظفين والاحتياجات الإنسانية والوضع العام". واستطرد بقوله: "حقيقة أن الأونروا اليوم تمويلها أقل من الماضي، ونأمل معكم أن نشاهد ونلاحظ الحكومة إلى القطاع وأن تأخذ مسؤولياتها".

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها تستغرب "خلو" بيان اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، من أي مواقف أو قرارات تتعلق بإلغاء إجراءات الرئيس محمود عباس ضد قطاع غزة رغم قرارها بحل اللجنة الإدارية منذ أسبوع.

وأكد الناطق باسم حماس فوزي برهوم في بيان وصل "الشرق " نسخة عنه، أنه كان من المفترض إلغاء الإجراءات ضد غزة بمجرد إعلان حماس من القاهرة "خطواتها الوطنية والمسؤولة المتعلقة بمجريات المصالحة وإنهاء الانقسام".

ودعت اللجنة المركزية فتح عقب اجتماع لها برئاسة عباس أمس في رام الله حكومة الوفاق إلى "الذهاب" لقطاع غزة من دون أن تحدد أي آليات لذلك أو لإلغاء الإجراءات العقابية المتخذة ضد القطاع.

وفي غضون ذلك، رجح أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، أن تتوجه الحكومة إلى قطاع غزة، الأسبوع المقبل، مبينًا أن تحديد الموعد الدقيق لذلك يتصل بأسباب فنية. وأعرب الرجوب عن أمله بأن تتسلم الحكومة مهامها في غزة دون أي تدخلات أو عراقيل من حماس، ليصار بعد ذلك إلى المضي قدمًا في تطبيق اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"