رسالة للتكاتف واستثمار الأزمة..

غداً انطلاق عروض "الحصار" على مسرح قطر

ثقافة وفنون الأربعاء 27-09-2017 الساعة 01:37 ص

جانب من البروفات
جانب من البروفات
هاجر بوغانمي

في إطار الحراك الفني غير المسبوق الذي تشهده قطر منذ افتعال الأزمة الخليجية، تنطلق غدا (الخميس) بمسرح قطر الوطني عروض المسرحية الجماهيرية "الحصار" من إنتاج مشيرب للإنتاج الفني، ومن تأليف طالب الدوس، وإخراج جاسم الأنصاري.

تتناول المسرحية أثر الحصار من منظور أخلاقي وإنساني وأسري، بعد أن تمزقت الأسرة الخليجية إثر الحصار الجائر، وهي عبارة عن رسالة رصينة لجميع أهالي قطر -مواطنين ومقيمين- للتكاتف واستثمار الأزمة من أجل تحقيق مستقبل مشرق لقطر.

يسجل العمل مشاركة الممثلة الكويتية عائشة البدر (في دور زوجة بوناصر الأولى)، بجانب كوكبة من نجوم المسرح القطري وهم: فرج سعد (في دور بوناصر)، وراشد سعد (في دور وائل شقيق بوناصر)، ومحمد الصايغ يقوم بعدة شخصيات (المدرس سامح، وجمعة زوج ابنة بوناصر، وغلوم جار بوناصر)، وخالد ربيعة (في دور بوماجد خال بوناصر)، وهدى المالكي (في دور الجدة والدة بوناصر)، وعلي ربشة (في دور جبر ابن بوناصر من الزوجة الثانية)، وفاطمة يوسف (في دور خلود زوجة بوناصر الثانية)، ومحمد السياري (في دور ناصر ابن بوناصر البكر من الزوجة الأولى)، وندى أحمد (في دور مريم ابنة بوناصر من الزوجة الثانية).

يتلقى بوناصر (سالم) خبر اختراق وكالة الأنباء القطرية التي كانت شرارة مفتعلة لحصار قطر من جيرانها. صدمة تقتضي حالة من الذهول والاستغراب والغربة، ولدت في رحم ليلة من ليالي رمضان، رغم أن كل الشرور مكبلة.

(بوناصر) رجل قطري من أُم سعودية، يعيش معه خاله السعودي، وشقيقه من والدته البحريني، وهو متزوج بامرأتين، واحدة قطرية والثانية إماراتية، ولديه ابنة اسمها "مريم" متزوجة من ابن خالها الإماراتي (جمعة) وقد حضرت للدوحة قبل الحصار كي تلد أول مولود لها بين أهلها، أما ابنه ناصر، العسكري في الجيش، فقد عقد قرانه على قريبته الإماراتية. وفجأة يفرض الحصار الظالم على قطر، فيفكك هذه الأسرة الخليجية، متربصا بزرع فتنة وعداوة غير مفهومة، وغير مبررة بين الأهل والإخوة.

تأتي المسرحية ضمن سلسلة من الأعمال الفنية التي أفرزها الحصار الجائر على قطر، وهي تعبيرات فنية صادقة عن رفض الفنان والمبدع القطري لمخطط الوصاية الذي حاولت دول الحصار فرضه ولم تفلح بسبب فبركاتها ومغالطاتها التي لم تنطل على المجتمع الدولي، كما تعبر عن شجبه لحملات التشويه التي طالت رموز البلد، وتؤكد التزامه بالمبادئ والقيم الأصيلة اقتداء بحكمة القيادة الرشيدة في تعاطيها مع الأزمة المفتعلة، ومواجهتها الرصينة للحملات المستعرة التي تقودها السعودية والإمارات والبحرين، والتي تجاوزت حدود الأعراف والمواثيق الدولية، ناهيك عن روابط القربى، والتاريخ والنسب.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"