تصدرت أسواق المنطقة رغم الحصار

بورصة قطر تكسب 15 مليار ريال في 6 جلسات

اقتصاد الأربعاء 27-09-2017 الساعة 01:42 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
عوض التوم

الخالدي: حركة نشطة للمحافظ المحلية

عقل: أسعار الأسهم مغرية للاستثمار

حلت بورصة قطر في صدارة الأسواق الرابحة مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي للجلسة السادسة على التوالي بنسبة 1.42 بالمائة إلى 8569 نقطة، وسط صعود شبه جماعي للأسهم المتداولة.

بينما تباين أداء البورصات العربية في نهاية تداولات امس، وسط هدوء نسبي في التداولات مع انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ويأتي ارتفاع البورصة وتصدرها لأسواق المنطقة في تداولات الأمس رغم إجراءات دول الحصار الرامية إلى زعزعة الاقتصاد الوطني، مما يؤكد الجاذبية الاستثمارية للسوق واستمرار تعاملاته دون تأثر بالعوامل الخارجية. وحققت البورصة مكاسب قيمتها 15 مليار ريال خلال خمس جلسات، حيث ارتفعت رسملة الأسهم من 452.5 مليار ريال عند إغلاق جلسة الاثنين قبل الماضي إلى 467.5 مليار ريال في نهاية تعاملات جلسة أمس.

حركة المحافظ

وتوقع المستثمر ورجل الأعمال ناصر الخالدي أن يواصل المؤشر العام لبورصة قطر ارتفاعاته التي تحققت على مدار أكثر من خمس جلسات على التوالي مدعومة بعدد من العوامل والمحفزات على رأسها خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في الأمم المتحدة وعودته الظافرة.

وقال: إن خطاب سموه عزز من ثقة المستثمرين، وأكد على تماسك الجبهة الداخلية في وجه التحديات، وأعرب عن أمله في عودة العلاقات الخليجية إلى سابق عهدها.

وقال إن السوق يشهد حركة نشطة من قبل المحافظ والشركات المحلية لتحقيق نتائج جيدة مع افصاحات الربع الثالث لتجني ثمار الربع الرابع والأخير، وأشار الى عمليات الشراء الواسعة التي يشهدها السوق بهذا الخصوص.

ثقة المستثمرين

وقال المحلل المالي أحمد عقل: إن اقتراب السوق من افصاحات الشركات من النتائج المالية للربع الثالث قد دعم حركة المؤشر الى اعلى خلال الجلسات السابقة، الى جانب الارتفاع الجيد في اسعار النفط، وهو الأعلى منذ ديسمبر 2016، فضلا عن خطاب سمو الأمير في الأمم المتحدة الذي أعطى مزيدا من الثقة للمستثمرين والاقتصاديين ورجال المال والأعمال.

وأكد عقل على أهمية النتائج المالية للربع الثالث للشركات. وقال إنها المحرك الاساسي والحاسم للأسواق خلال المرحلة القادمة، مشيرا إلى أسعار الأسهم التي وصلت الى مستويات مغرية للاستثمار، وتوقع ان تحقق الشركات نتائج مالية جيدة، ينتظر أن تكون أفضل من السنوات الماضية.

وقال: إن تخطي المؤشر العام لمستوى 8400 نقطة واقترابه من نقطة المقاومة الأولى 8600 ثم 8800 نقطة تعطي مزيدا من الثقة للمستثمرين، وتؤكد أن الارتفاعات التي وصل اليها المؤشر حقيقية وليست مجرد ارتدادة فنية، مؤكدا على ايجابية السوق، حيث ارتفعت السيولة خلال الفترة الحالية، مع ارتفاعات جيدة لجميع الأسهم القيادية.

المؤسسات القطرية

بلغ عدد الاسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية امس 3.03 مليون سهم بقيمة 74.8 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 28 شركة، اما على مستوى البيع فقد بلغ عدد الاسهم المتداول عليها 2.97 مليون سهم بقيمة 67.4 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 24 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغ عدد الاسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الاجنبية امس 822.2 ألف سهم بقيمة 33.1 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 28 شركة، اما عمليات البيع فقد بلغ عدد الاسهم المتداولة 1.7 مليون سهم بقيمة 71.5 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 23 شركة.

لمت اب

تصدر سهم الخليج الدولية امس القائمة الخضراء بـ 9.09%، حيث سجل قطاع الصناعة، الذي شهد تداول 4.8 مليون سهما بقيمة 71.1مليون ريال نتيجة تنفيذ 1105 صفقات، ارتفاعا بمقدار65.23 نقطة، أي ما نسبته 2.53% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم الأهلي القائمة الحمراء امس بنسبة 4.21%، حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 2.7 مليون سهما بقيمة 122.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ 967 صفقة، سجل ارتفاعا بمقدار 9.49 نقطة، أي ما نسبته 0.36% ليصل إلى 2.7 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"