بقلم : د. خالد الجابر الأربعاء 27-09-2017 الساعة 12:53 ص

إعلان دولة!

د. خالد الجابر

لا غرابة من أن أي استفتاء في الانفصال وتكوين دولة مستقلة، يعرض في المناطق التابعة لإقليم كردستان في العراق أو غيره سوف يحصل على أغلبية كبيرة مؤيدة. لان النتيجة معروفة سلفا لانها نتاج إرث تاريخي طويل من الصراعات على اللغة والأرض والمصادر والثروات بين شعوب مقسمة على أراضٍ يتقاسمها قرابة 40 مليون كردي، موزعة ما بين تركيا، وإيران، والعراق وسوريا! لكن المآسي لن تنتهي بإعلان دولة مستقلة كردية بل قد تزيد وتفاقم الأوضاع المتوترة والمتدهورة وغير المستقرة التي يعيشها الشرق الأوسط في ظل رفض الدول المحيطة، الفكرة أو المشروع أو الحلم الكردي واعتباره اعلان حرب عليهم.

هناك قناعة كردية تكونت بعد اجتياح العراق 2003م والدور الذي لعبه الاكراد والصلاحيات الواسعة التي اكتسبوها في ظل الوجود الأمريكي، وغدا تموضعهم على الخريطة السياسية افضل، ولم يعودوا ورقة إقليمية يتم اللعب بها بل تحولوا بدورهم الى لاعب إقليمي يمتلك الخبرة والمناورة والأسلحة وإدارة المناطق والتجربة في ممارسة السلطة والحكم الذاتي. لكن هناك تحديات عديدة تواجه المعادلة الكردية في ظل مناطق متنازع عليها والتغيير الديمغرافي للمعالم السكانية وتهجير الأهالي والأقليات بين العربية التركمانية والمماحكات الداخلية الإثنية والقومية المتجددة بين الاطياف السياسية والشعبية، ومعضلة الموارد الاقتصادية وحقول النفط المشتركة، والحرب ضد الإرهاب والتطرف، والمشاريع الإقليمية في المنطقة وغياب آليات الديمقراطية ومؤسساتها، واحتمالية تفجر صراعات جديدة قادمة في ظل توتر إقليمي ودولي.

القيادة الكردية يبدو أنها أمام تحد كبير بعد إعلان نتائج الاستفتاء، حتى الحديث حول ان هذا الاستفتاء لن يكون ملزما لن يعفيها من تبعات هذه الخطوة التي أقدمت عليها من قبل الدول ذات الاجندات المتنافسة المحيطة بها.

الامر الذي يدعو للاستغراب انه حتى الدول الخليجية البعيدة عن المشهد منقسمة حيال ذلك، بل ويحمل بعضها اجندات خاصة قد تضر ولا تنفع في التعامل مع الحالة الكردية ودهاليزها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"