بعثة الأمم المتحدة للتحقق من السلام في كولومبيا تبدأ عملها

أخبار دولية الأربعاء 27-09-2017 الساعة 08:27 ص

عناصر من قوات فارك الكولومبية
عناصر من قوات فارك الكولومبية
بوغوتا - قنا

بدأت بعثة الأمم المتحدة للتحقق من السلام في كولومبيا أنشطتها دعماً لعملية السلام بين الحكومة والقوات المسلحة الثورية الكولومبية لجيش كولومبيا الشعبي (فارك-إي بي).

وتكلف البعثة بالتحقق من تطبيق الأطراف لضمانات الأمن وإعادة الإدماج.

وتخلف هذه البعثة، بعثة الأمم المتحدة في كولومبيا التي أكملت ولايتها أمس الأول "الإثنين"، بعد العملية الثلاثية للمراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار والأعمال العدائية، بالإضافة إلى الإشراف على تسليم جماعة (فارك- إي بي) لأسلحتها.

وقدمت البعثة السابقة قائمة كاملة بالأسلحة والذخائر والمتفجرات والألغام الأرضية التي جمعتها.

وبعد إلقاء أسلحتها تحولت الفارك إلى حزب سياسي جديد. وتجري الآن عملية إعادة دمج أعضاء الفارك السابقين.

وكانت قد أعلنت السلطات الكولومبية أغسطس الماضي، عن تسليم حركة قوات كولومبيا المسلحة الثورية (فارك) آخر دفعة من أسلحة ومتفجرات لديها، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة، تنفيذاً لاتفاق سلام مع الحكومة أنهى الصراع المسلح الذي استمر لأكثر من خمسين عاماً.

يذكر أن اتفاق سلام ثنائياً أبرمته حكومة كولومبيا ومتمردو (فارك) يوم 26 سبتمبر 2016، أنهى حرباً أهلية تعتبر الأقدم والأطول في أمريكا اللاتينية أسفرت عن مقتل أكثر من 220 ألف شخص. واستغرقت المفاوضات أكثر من أربعة أعوام.

ويضمن الاتفاق للمتمردين السابقين عشرة مقاعد على الأقل في مجلس الشيوخ الذي يضم 268 عضواً لولايتين، أي لثمانية أعوام.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"