"الحصار" تبدأ عروضها بمسرح قطر الوطني

محليات الجمعة 29-09-2017 الساعة 02:37 ص

جانب من بروفات مسرحية الحصار
جانب من بروفات مسرحية الحصار
هاجر بوغانمي

انطلقت مساء أمس بمسرح قطر الوطني أول عروض مسرحية "الحصار" لشركة مشيرب للإنتاج الفني، وهي من تأليف طالب الدوس وإخراج جاسم الأنصاري، مخرج مساعد حنان صادق، بطولة كل من فرج سعد (في دور بوناصر)، وراشد سعد (في دور وائل شقيق بوناصر)، ومحمد الصايغ يقوم بعدة شخصيات (المدرس سامح، وجمعة زوج ابنة بوناصر، وغلوم جار بوناصر)، وخالد ربيعة (في دور بوماجد خال بوناصر)، وهدى المالكي (في دور الجدة والدة بوناصر)، وعلي ربشة (في دور جبر، ابن بوناصر من الزوجة الثانية)، وفاطمة يوسف (في دور خلود زوجة بوناصر الثانية)، ومحمد السياري (في دور ناصر، ابن بوناصر البكر من الزوجة الأولى)، وندى أحمد (في دور مريم، ابنة بوناصر من الزوجة الثانية)، وبمشاركة الفنانة الكويتية عائشة البدر (في دور الزوجة الأولى).

شهد فضاء العرض حضور جمهور غفير من المسرحيين والمهتمين، أما العرض فقد تميز بقوة النص الذي يقوم في مجمله على رسائل سياسية وفنية بغرض النقد، وفضح الفبركات والإشاعات التي اتكأت عليها دول الحصار لافتعال الأزمة.

العمل يندرج ضمن ما يعرف بالكوميديا الساخرة، وقد راهن فيه المخرج على مدى مقدرة الممثلين في التقيد بالنص الذي بدا واضحا من خلال العرض أنه جامع مانع.

تتناول المسرحية حكاية "بوناصر" وهو رجل قطري من أم سعودية، يعيش معه خاله السعودي، وشقيقه من والدته البحريني، وهو متزوج من امرأتين واحدة قطرية والثانية إماراتية، ولديه ابنة اسمها "مريم" متزوجة من ابن خالها الإماراتي (جمعة)، وقد حضرت للدوحة قبل الحصار كي تلد أول مولود لها بين أهلها، وفجأة يفرض الحصار الظالم على قطر، فيفكك الأسرة، متربصا بزرع فتنة وعداوة غير مفهومة، وغير مبررة بين الأهل والأخوة.

المسرحية رسالة فنية متزنة تتناول آثار الأزمة الخليجية على الأسرة القطرية والخليجية بشكل عام، وتحاكي في جانب عميق منها الحصار الظالم الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على دولة قطر منذ الخامس من يونيو الماضي، من أجل تركيعها وإخضاعها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"