رئيس الوزراء التركي يهاجم قيادات كردستان العراق بسبب الاستفتاء

أخبار دولية الجمعة 29-09-2017 الساعة 02:44 م

رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم
رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم
أنقرة - قنا

قال السيد بن علي يلدريم، رئيس الوزراء التركي، إن قيادات إقليم شمال العراق لم تتردد في زج ملايين الناس في المغامرة استفتاء الانفصال من أجل تحقيق أطماعها واستمرار حكمها.

ونقلت وكالة الأناضول عن يلدريم، اليوم، قوله: إن قيادات إقليم كردستان أصرت على عنادها في إجراء الاستفتاء الباطل رغم معارضة العالم، وتحذيرات تركيا، وإيران، والحكومة المركزية العراقية، مبينا أن تلك القيادات لم تفكر بملايين المواطنين من الأكراد، والعرب، والتركمان، والأشوريين، والإيزيديين، والكلدانيين.

وبخصوص محاربة الإرهاب قال يلدريم، إن تركيا الدولة الوحيدة التي تكافح ثلاث منظمات إرهابية في آن واحد، مؤكدا أن أعضاء تلك المنظمات الإرهابية سيتلقون أشد العقوبات في إطار القانون، لافتا إلى أن بلاده من خلال مكافحتها لمنظمة "بي كا كا" المحظورة خلال العامين الماضيين، تمكنت من كسر ظهر المنظمة.

في السياق نفسه، أكد السيد مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، أنّ الخطوات التي ستتخذها تركيا تجاه الاستفتاء، ستكون بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وأشار الوزير التركي في مؤتمر صحفي مع نظيرته الكولومبية ماريا أنجيلا هولغوين، في إسطنبول، إلى وجود طلبات للحكومة العراقية من تركيا ومن دول أخرى، وقد بدأوا بتطبيق بعضها.

ولفت إلى مهلة 72 ساعة التي أعطتها الحكومة المركزية العراقية لإدارة الإقليم من أجل تسليم مطاراتها ومعابرها الحدودية للحكومة الاتحادية، وبين أنها تنتهي مساء اليوم الجمعة، قائلاً: " من أجل هذا السبب قررت شركات الطيران التركية اعتبارا من مساء اليوم، إيقاف رحلاتها".

وأعرب عن تمنيه من إدارة إقليم شمال العراق، أن تعطي جوابا إيجابيا لدعوات بغداد.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"