ضمن الاستراتيجية الوطنية ويهدف للتيسير على المواطنين

الصحة تصدر دليل الإجراءات المتكاملة لخدمات العلاج بالخارج

محليات السبت 30-09-2017 الساعة 01:06 ص

مبنى وزارة الصحة
مبنى وزارة الصحة
محمد صلاح

للمريض الحق في التظلم أمام اللجنة العليا خلال شهر من رفض طلبه

يحق للمريض التقدم بطلب علاج آخر بعد 3 أشهر من قرار الرفض

تقييم الحالات الحرجة قبل السفر لتحديد احتياجاتها الطبية خلال الرحلة

أصدرت وزارة الصحة الدليل الإرشادي للمرضى والمرافقين للعلاج بالخارج، والذي يتضمن كافة الخطوات والإجراءات المعلومات التي يحتاج إليها المواطن للحصول على خدمات العلاج بالخارج، وذلك ضمن توجهات الصحة الرامية إلى تيسير الإجراءات وتبسيطها وتوضيحها للمواطنين. وذلك ضمن مساعي دولة قطر الرامية إلى توفير خدمات صحية عالمية الجودة للمواطنين داخل وخارج قطر، على الرغم من الحصار الجائر الذي تتعرض له.

وفي هذا السياق، أشارت مصادر بوزارة الصحة لــ الشرق أن الدليل تضمن 4 أبواب رئيسية تتكامل جميعها لتوفير المعلومات الأساسية التي يحتاجها المواطن للحصول على خدمات العلاج بالخارج.

وذكرت المصادر لــ الشرق أن أولى الخطوات تبدأ بتقديم المريض أو ما ينوب عنه طلب العلاج بالخارج مرفق به صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر إضافة إلى تقرير طبي صلاحيته 3 أشهر.

ولفتت المصادر إلى أن الطلب والمستندات المرفقة تتم إحالتها إلى اللجنة الطبية للبت فيه، حيث يتم إخطار المريض بقرار اللجنة خلال 24 ساعة من صدور القرار.. مبينة أن المريض عليه مراجعة إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج بوزارة الصحة لاستكمال إجراءات السفر في حال الموافقة التي تحدد فترة العلاج وجهته وتذاكر السفر.

حق التظلم

وفيما يخص آلية التظلم من قرار اللجنة الطبية، أوضحت المصادر أن للمريض الحق في التظلم أمام اللجنة العليا خلال شهر من تاريخ رفض الطلب من قِبل اللجنة الطبية.

ونبهت المصادر إلى تحديد موعد للمقابلة يعقبه إخطار المريض عنه بقرار اللجنة العليا خلال 24 ساعة من تاريخ صدور القرار.. مشيرة إلى أن المريض يراجع إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج لاستكمال إجراءات السفر في حال صدور الموافقة.. وموضحة في السياق ذاته أن قرارات اللجنة العليا تكون نهائية.

وحول ما يمكن للمريض الذي رفضت اللجنة العليا طلبه القيام به، نوهت المصادر بأن للمريض الحق في التقدم بطلب علاج للجنة الطبية مرة أخرى وذلك بعد انقضاء 3 أشهر من تاريخ صدور قرار الرفض من اللجنة العليا، ما لم يكن الطلب بمناسبة ظهور مرض آخر أو حدوث تدهور للحالة الصحية من شأنه تغيير القرار الصادر بالرفض.

إلغاء قرار السفر

وذكرت المصادر أن فريق طبي متخصص يقوم بتقييم الحالات الحرجة قبل السفر لتحديد الاحتياجات الطبية خلال الرحلة.. مبينة إلغاء قرار السفر للعلاج بالخارج في حالة اكتشف الفرق الطبي أن الرحلة تشكل خطورة على صحة المريض.

وفيما يتعلق بمدة العلاج في الخارج، ذكرت المصادر المريض يمنح موافقة أولية للعلاج قابله للتمديد من قبل اللجنة.. مشيرة إلى الحصول على موعد العلاج في جهة العلاج بالخارج بعد استكمال إجراءات السفر ويكون ذلك خلال فترة صلاحية الموافقة المقررة بــ 3 أشهر.. ومشددة على ضرورة التزام المريض بحضور المواعيد المحددة له في جهة العلاج.

وفيما يخص تأشيرات السفر بينت المصادر لــ الشرق أن إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج تقوم بإصدار خطاب للجهة المعنية تأشيرات السفر الطبية للمريض ومرافقيه بعد تحديد موعد مع الطبيب.

وقالت المصادر " إن إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج غير مسؤولة عن عدم موافقة السفارات على صدور التأشيرة، كما لا تتحمل الملحقية الطبية أي مسؤولية في حال تم رفض تمديد الإقامة في جهة العلاج".

وأضافت " ويجب على المريض التوقيع على الشروط والأحكام الواردة في كتاب الضمان قبل سفره إلى جهة العلاج. كما يستحق المريض والمرافقين الرسميين تذاكر سفر بالجو بأقصر الطرق وأوفرها، ذهابا وإيابا إذا صدرت الموافقة شاملة للتذاكر، ويحق للمريض طلب التعويض المالي عن التذاكر، في حال تواجد المريض في جهة العلاج أثناء صدور الموافقة".

رفض طلب التمديد

ونوهت المصادر بأن إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج تقوم بتسليم المريض والمرافقين الرسميين كتبا موجهة إلى جهات عملهم بخصوص تحديد أيام الإجازة وذلك بعد إصدار إذن تذاكر السفر.

وذكرت المصادر أن طلب تمديد فترة العلاج يقدم من قبل الملحقية الطبية على أن يرفق معه تقرير طبي مفصل عن حالة المريض قبل أسبوع من انتهاء فترة العلاج المبدئية وذلك للعرض على اللجنة المختصة.

وحول ما يترتب على رفض طلب التمديد، ذكرت المصادر لــ الشرق الملحقية الطبية تقوم بتغطية التكاليف لمدة أقصاها أسبوعان فقط من تاريخ انتهاء مدة العلاج الممنوحة.. مشيرة إلى أنه يتعين على المريض والمرافقين مباشرة إجراءات العودة في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ قرار الرفض.

وحول إمكانية طلب تغطية علاج مريض يعالج بالخارج على حسابه الخاص، أوضحت المصادر إمكانية ذلك من خلال تقديم طلب إلى الملحقية الطبية والتي بدورها تحول الطلب إلى إدارة العلاقات الطبية والعلاج بالخارج للعرض على اللجنة المختصة، مبينة أن الملحقية تبلغ المريض بقرار اللجنة خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره.

وفيما يتعلق بالعودة المؤقتة، قالت المصادر" تقدم طلبات العودة لاستكمال العلاج للملحقية الطبية أو للإدارة وذلك لعرضه على اللجنة المختصة. ويتم إخطار المريض بقرار اللجنة خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره".

حالات وقف العلاج

ولفتت المصادر إلى وقف تغطية العلاج في حالة تخلف المريض عن حضور موعدين مع الطبيب المعالج في جهة العلاج دون عذر مقبول، وعودة المريض للدولة أثناء فترة علاجه دون إشعار الملحقية الطبية، وإنهاء تمديد العلاج من اللجنة المختصة أو الطبيب المعالج في جهة العلاج".

وحول الحالات الطبية الطارئة، بينت المصادر أن الملحقية الطبية تتكفل بتغطية تكاليف العلاج لـ 3 أيام فقط، موضحة أن الحالة إذا استدعت التمديد في تغطية العلاج، فيكون ذلك بقرار من اللجنة العليا.

ونبهت المصادر إلى أن وزارة الصحة تتحمل تغطية تكاليف العلاج للحالات التي تمت الموافقة عليها من قبل اللجان المختصة، مستثنية من ذلك عمليات التجميل، إلا ما كان مطلوبا ومعتمدا من اللجنة كأثر الحوادث أو الإصابات، وكذلك تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة والتلبيس بالمعادن لغير ضرورة طبية، وكذلك أجهزة السمع المزروعة والعدسات اللاصقة وعمليات تصحيح النظر، إلا إذا قررت اللجنة ضرورة ذلك، والنظارات الطبية فيما لا يزيد عن نظارة واحدة كل عام.

وفيما يخص طلبات التعويض عن نفقات العلاج بالخارج، ذكرت المصادر أن للمواطن الذي تلقى العلاج بالخارج الحق في التقدم بطلب الى اللجنة الطبية للحصول على تلك النفقات، مرفق معه التقرير الطبي "الفواتير"، على أن يتم عرض الطلب على اللجنة العليا للبت فيه.

وختمت المصادر حديثها لــ الشرق بأن بدلات أول أسبوعين من العلاج تصرف للمريض والمرافقين مقدما قبل الموعد الأول بيومين على أن تصرف البدلات بعد ذلك عند نهاية كل أسبوع.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"