بعد مرور 118 يوماً على الحصار..

لجنة التعويضات: تسليم 6297 شكوى لمتضررين إلى مكاتب محاماة دولية

محليات السبت 30-09-2017 الساعة 01:05 ص

اللجنة خلال إستقبال شكاوي المتضررين
اللجنة خلال إستقبال شكاوي المتضررين
وفاء زايد

لجنة لاستقبال المتضررين وآليات مرنة للتسجيل وتحرير الشكاوى

197 شكوى لشركات خاسرة حولت من غرفة قطر للجنة التعويضات

أرشفة 3 آلاف ملف لمواطنين وطلاب إلكترونياً في عهدة اللجنة المركزية

تمكنت لجنة المطالبة بالتعويضات وهي اللجنة المركزية المعنية بتلقي شكاوى القطاعين العام والخاص من احتواء جميع مشكلات الأسر المتضررة، والطلاب المفصولين من جامعات دول الحصار، ورجال الأعمال وملاك الحلال وأصحاب الأعمال التجارية، ومسؤولي الشركات القطرية التي لديها فروع بدول الحصار، وذلك بعد مرور 118 يوما على فرض الحصار على قطر في 5 يونيو الماضي .

واتخذت إجراءات ميسرة، وآليات عمل مرنة لاستقبال الاستفسارات من المواطنين والخليجيين وأصحاب الشركات والمحلات التجارية وملاك الحلال، وخصصت لهم لجنة الاستقبال التي تثبت حضورهم للجنة التي تتخذ مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات خلف مجمع السيتي سنتر التجاري مقراً لها منذ بدء عملها في 9 يوليو الماضي .

واستطاعت اللجنة وبعد 12 أسبوعاً من عملها المتواصل على مدار الساعة، إدخال 3 آلاف ملف لمتضررين في نظام الحاسب الآلي، وتمت أرشفتها إلكترونياً فعلياً، وجار إكمال المستندات الناقصة بعد الاتصال بأصحاب المشكلات لإرفاق أوراقهم، وإحضارها لمقر اللجنة، كما سلمت غرفة تجارة وصناعة قطر 3 دفعات من ملفات الشكاوى، الدفعة الأولى 60 ملفاً، والدفعة الثانية 60 ملفاً، والدفعة الثالثة 77 ملفاً، من إجمالي 800 ملف جار البحث بشأنها، واستمرار إكمال المستندات المطلوبة .

شكاوى محررة بأيدي أصحابها

كما سلمت لجنة حقوق الإنسان أكثر من 3446 ملفاً لأسر وأفراد وطلاب انتهكت حقوقهم بالدول الأربع المحاصرة لقطر، وتمّ تسليم أكثر من6297 شكوى محررة بأيدي أصحابها لمكاتب محاماة دولية، تمهيداً لدراسة أوضاعها القانونية، وتحديد آليات العمل فيها، استعداداً لرفع دعاوى قضائية ضد دول الحصار أمام المحاكم الدولية .

قائمة الانتهاكات

تتصدر الحالات الاجتماعية قائمة الأضرار الإنسانية، أبرزها التفريق بين الأزواج وزوجاتهم الخليجيات، أو قطريات متزوجات من خليجيين وتشتيت أطفال عن أسرهم لاختلاف الجنسية، وتفريق أسر بين قطر وعواصم دول الحصار، وتعليمات وجهت لأسر خليجية بمغادرة قطر خلال مهلة ال 14 يوماً، وتهديد أسر وأفراد خليجيين بسحب جنسياتهم أو عدم تمديدها أو عدم تجديدها حال انتهائها عند مخالفة تعليمات دول الحصار .

أضرار تجارية

وتلي تلك الانتهاكات، أوضاع الشركات القطرية المرتبطة بشراكات خليجية ودولية، واعتمادها على موانئ دبي والسعودية، وعلى النقل البري في تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير من وإلى العالم، ومع توقف شريان الشحن البري والبحري، تضررت شركات محلية عديدة.

ومن الحالات التي رصدتها اللجنة خلال الشهرين الماضيين، طرد قطريين ملاك الحلال من الإبل والأغنام والدواب والطيور من مناطق الرعي الشرقية بالسعودية، ومنعهم من دخول أملاكهم من العزب والمزارع والمباني التي يمتلكونها، بحجة أنها أملاك سعودية .

كما تمّ تشتيت مستقبل طلاب جامعات دول الحصار، بسحب ملفاتهم، وشطب قيودهم، وإلغاء تخصصاتهم الدراسية، وإغلاق حساباتهم الإلكترونية الجامعية، وعدم منحهم شهادات ومستندات رسمية تثبت التحاقهم بجامعات الدول الأربع المحاصرة لقطر.

ومن أبرز ملفات الأضرار، تعمد محاكم دول الحصار منع تنفيذ أحكام قضائية صدرت لصالح مواطنين كانوا يعملون بدول الحصار، ولديهم تعاملات مالية وتجارية مع خليجيين، وعندما وقعت الأزمة الخليجية تنصل القضاء بدول الحصار من تنفيذ التزاماته القانونية .

آليات مرنة

◄ آلية تقديم طلبات ميسرة

وقد هيأت اللجنة قاعات بمقرها، لاستقبال المتضررين، ويقوم عليها موظفون ومختصون ذوو خبرة في الشأن القانوني، ويعملون على توضيح آلية تقديم الطلبات للأسر والشركات والأفراد.

◄ شروط ميسرة

ومن هذه الشروط: ضرورة إرفاق تفويض من صاحب الشكوى مع الشخص المتقدم، وأن يذيل بتوثيق رسمي من الجهة المختصة، وتعبئة طلب الشكوى، وإرفاق مستندات مهمة مثل صور الفواتير وإيصالات الدفع والإيجارات، والتذاكر، وأوراق زكاة الحلال، وشهادات جامعية، ونماذج من كشوف درجات جامعية ومقررات.

وبالنسبة للشركات، فإنّ آلية التقديم هي: إرفاق مستندات رسمية للشخص المفوض بتقديم الشكوى، وصور إيصالات، وشيكات، وتذاكر، وإثباتات بعمليات الشحن والاستيراد والاتفاقات مع شركات أخرى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"