يوم عاشوراء معظم منذ القدم ..

ماهر الذبحاني: شهر الله المحرم أفضل الأزمنة

محليات الجمعة 29-09-2017 الساعة 08:09 م

الشيخ ماهر أبوبكر الذبحاني
الشيخ ماهر أبوبكر الذبحاني
الدوحة - الشرق

قال ماهر الذبحاني في خطبة الجمعة بمسجد الشيخ أحمد بن جاسم بن فهد آل ثاني في منطقة الوجبة إن شهر الله المحرم من أفضل الأزمنة التي أنعم الله بها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

وأوضح أن من فضائل شهر الله المحرَّم أنَّه يستحب الإكثار فيه من صيام النَّافلة؛ ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم) .

قال ابن رجب - رحمه الله -: " سمى النبي هذا الشهر شهر الله المحرم فاختصه بإضافته إلى الله وإضافته إلى الله تدُلُّ على شرفه وفضله .

وأضاف: "لمــــَّا كان هذا الشهر مختصًا بإضافته إلى الله - تعالى - وكان الصيام من بين الأعمال مختصًا بإضافته إلى الله، ناسب أن يَختص هذا الشهر المضاف إلى الله بالعمل المضاف إلى الله المختص به وهو الصوم".

وقال إن النبي احتسب على الله أن يكفِّر لمن صامه السنة التي قبله؛ عن أبي قتادة - رضي الله عنه - أنَّ رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء، فقال: (أحتسب على الله أنْ يكفر السنة التي قبله) .

يوم مبارك

وزاد " صامه النبي صلى الله عليه وسلم تعظيمًا لهذا اليوم، وهو يومٌ مبارك معظم مُنذُ القِدَم، فاليهود أتباع موسى - عليه السَّلام - كانوا يعظمونه ويصومونه ويتخذونه عيدًا؛ وذلك لأنَّه اليوم الذي نَجَّى الله فيه موسى - عليه السَّلام - من فرعون وقومه؛ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح نَجَّى الله فيه بني إسرائيل من عدوِّهم، فصامه موسى"؛ فقال صلى الله عليه وسلم (نحن أولى بموسى منكم)أخرجه البخاري.

النصارى يصومون عاشوراء

ولفت إلى أن النصارى كان لهم حظ من تعظيم هذا اليوم؛ بل قريش على وثنيَّتها وعبادتها الأصنام كانت تصوم يوم عاشوراء وتعظمه؛ تقول عائشة - رضي الله عنها -: "كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهليَّة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية"، ونحن المسلمين أحقُّ بصيام هذا اليوم من أولئك، فهو يوم نَجَّى الله فيه موسى، فنحن أحق بموسى منهم، فنصومه تعظيمًا له؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"