بهدف استكشاف الفرص البحثية والتعرف على أنشطة الجامعة

"نورثويسترن" تنظم أسبوع أبحاث الطلاب

محليات الجمعة 29-09-2017 الساعة 09:25 م

خلال الحفل التعريفي للطلاب
خلال الحفل التعريفي للطلاب
الدوحة - الشرق

استضافت جامعة نورثويسترن في قطر "أسبوع أبحاث الطلاب" السنوي لتشجيع الطلاب على استكشاف الفرص البحثية ولتسليط الضوء على أنشطة الجامعة الأكاديمية.

وقد تضمن هذا الأسبوع عرضا لمشاريع بحثية طلابية بعضها انتهى والآخر في طور الانتهاء، فضلا عن مناقشات أعضاء هيئة التدريس لعملهم عبر مجموعة متنوعة من التخصصات. يعمل الكادر التدرسي في جامعة نورثويسترن في قطر مع طلابه على مشاريع البحوث في مجال العلوم والتكنولوجيا، وسائل الإعلام واستهلاك الأخبار، والاتصالات الصحية، ومحو الأمية الرقمية، ودراسات المتاحف، وأكثر من ذلك.

وفي هذا الصدد، قال إيفريت دينيس، عميد الجامعة ورئيسها التنفيذي: "البحث عنصر مهم في مسيرة الطالب الأكاديمية في جامعة نورثويسترن"، وأضاف "تعتبر الجامعة الأم في إيفانستون إحدى الجامعات الرائدة في مجال البحوث في العالم، وجامعة نورثويسترن في قطر ملتزمة بالسير على نفس النهج من خلال إجراء دراسات علمية تتناول قضايا مهمة في هذه المنطقة".

ويشمل "أسبوع أبحاث الطلاب" في جامعة نورثويسترن في قطر لقاءً لمجتمع الجامعة يشارك فيه طلاب باحثون للحديث عن تجاربهم البحثية المختلفة.

ومن هؤلاء الطلاب سارة الأنصاري، التي تعمل مع البروفيسور أنطو محسن في مشروع بحثي ممول من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من خلال برنامح خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، ويتمحور البحث حول المشاركة وفهم مجال العلوم في قطر، تقول سارة: "أتاح لي مجال البحوث فرصًا جديدة أكاديميًا ومهنيًا" وأضافت "نجحت في تعلم مهارات أكاديمية جديدة، وقريبًا ستُتاح لي الفرصة لتقديم بحوثي في مؤتمرات عالمية، ومن خلالها سأتواصل مع قادة في مجال العلوم والبحوث وأناقش مشروعي معهم".

ومن النماذج الطلابية الأخرى سرحان خان، الذي يعمل ضمن فريق يضم باسمة العزمي وسيف السليطي مع البروفيسور حسن محمود على مشروع بحثي ممول أيضا من قبل برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين والذي يتقصّى خلاله سياسة المساعدات الخارجية لقطر وأشكال التبرع للبلدان المحتاجة، يقول سرحان: "العمل في مجال البحوث يعني الخروج من منطقة الراحة واستكشاف منطقة جديدة بالكامل. لقد أجريت تقارير ميدانية وتحقيقات وجمعت بيانات، وهي مهام جديدة لم أمارسها من قبل ولكنني اكتشفت شغفي بها".

على جانب آخر، يتلقى طلاب جامعة نورثويسترن في قطر منحًا لتمويل مشاريع بحثية مستقلة من مكتب بحوث طلاب الجامعة في جامعة نورثويسترن كالطلاب زاكي حسين وعمار يوناس ونها راشد، فقد حصلوا على منحة للعمل على مشروع بحثي يتقصّى مشكلة العمّال المستعبدين في باكستان، وتوّجوا بحثهم بإنتاج فيلم وثائقي قصير ومقال يتناول هذه القضية.

وعن هذا تقول الطالبة نها: "المنحة التي تلقيناها ساعدتنا على إدارة مشروعنا بشكل تام من البداية إلى النهاية" وأضافت "بفضل المنحة، استطعنا استخدام الوسائل والمصادر التي أردناها لإنجاز مهمتنا بالتعاون مع مستشار بحثي قدّم لنا التوجيهات والدعم اللازم".

كما تحدثت الطالبة هدى بركات عن منحة أخرى حصلت عليها من مكتب بحوث طلاب الجامعة في جامعة نورثويسترن لدراسة اللغة الإيطالية في روما، قائلة: "البحث في اللغات شيق ومثير، فالأمر لا يقتصر على تعلم لغة جديدة فحسب، بل معه أيضًا تعيش ثقافة جديدة تمامًا وتلتقي بأشخاص من مختلف أنحاء العالم".

وأضافت هدى "لم تنته التجربة بانتهاء أسابيع الدراسة الستة في الخارج، فلا أزال أعمل على تحسين لغتي الإيطالية وأخطط لتحويل تجربتي إلى مشروع بحثي قريبًا".

وعلى مدار "أسبوع أبحاث الطلاب"، يلتقي طلاب جامعة نورثويسترن في قطر مع موظفي مكتب البحوث لمعرفة المزيد عن المنح والمشاريع التي يمكن أن يتقدموا للحصول عليها. ويأخذ أساتذة الجامعة وقتا طوال الأسبوع لمناقشة بحوثهم مع الطلاب ولعرض فرص يستطيع الطلاب من خلالها المساهمة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"