بالصور ..شراكة بين جامعة حمد بن خليفة ومعهد باستور الفرنسي

محليات السبت 30-09-2017 الساعة 01:01 ص

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي
الشيخة هند بنت حمد آل ثاني وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي
باريس - خالد سعد زغلول:

الشيخة هند: مؤسسة قطر ملتزمة بتعزيز ثقافة الابتكار

المنصوري: جهود مثمرة لمؤسسة قطر للارتقاء بالتعليم وتنمية المجتمع

برشوت: اهتمام قطر بالبحث العلمي استثمار في المستقبل

وقعت جامعة حمد بن خليفة ومعهد باستور الفرنسي اتفاقية للتعاون في مجال البحث العلمي بين الجانبين. جرى التوقيع بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي حلت ضيفة شرف على معهد باستور الفرنسي المرموق عالميا في مجال العلوم والبحوث الطبية.

كما شهد التوقيع سعادة السفير الدكتور خالد بن راشد المنصوري سفير دولة قطر لدى باريس والدكتور كريستيان برشوت رئيس المعهد الفرنسي باستور ورئيس الجامعة الدكتور أحمد حسنة والوفد المرافق لسعادة الشيخة وممثلة السفارة للشؤون الثقافية السيدة هدى الجفيري.

شراكة بين جامعة حمد بن خليفة ومعهد باستور الفرنسي

وتبادلت سعادة الشيخة هند الهدايا التذكارية مع رئيس المعهد الفرنسي باستور الدكتور كريستيان برشوت الذي اصطحب الوفد القطري في جولة استعراضية استكشافية للمعهد وأبرز تخصصاته وقام بشرح مفصل لتاريخ المعهد الذي تأسس في 4 يونيو 1887 وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المخترع لويس باستور، الذي حقق العديد من الاكتشافات المهمة في الطب الحديث في زمنه، من بينها البسترة ولقاحات كل من داء الكلب والجمرة الخبيثة وغيرها.

وفي تصريحات خاصة لسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني قالت: "تلتزم مؤسسة قطر بتعزيز ثقافة الابتكار التي تعد حجر الأساس في مهمتنا الأكبر، وأنا على ثقة بأن هذه الشراكة مع معهد باستور، أحد أبرز مراكز الأبحاث على مستوى العالم، ستقوم بتقديم فوائد ملموسة في الوقت الذي نتشارك فيه المعرفة والخبرات بهدف مواجهة أبرز التحديات الصحية في وقتنا هذا".

معهد باستور الفرنسي

استثمار للمستقبل

وفي تصريحات من رئيس المعهد الفرنسي الدكتور كريستيان برشوت قال: إننا فخورون بزيارة سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني لمعهدنا وسعداء بتوقيع مذكرة تفاهم ومعاهدة شراكة مع جامعة حمد بن خليفة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على كون قطر تستثمر في المستقبل لترتقي بالبلاد لمواكبة العصر فمجال البحوث والعلوم سر ارتقاء الأمم والدول؛ كما أننا نلاحظ الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة القطرية للارتقاء بالتعليم وتنوع المدارس العالمية ونعتبر سياسة الانفتاح القطرية على الجامعات ومراكز البحوث العالمية تؤكد لنا بأن قطر في الطريق الصحيح وأعتقد بأن هذه الشراكة ستكون بناءة ومثمرة للدولتين حيث سيتم خلالها تبادل الطلبة والخبراء ووضع أسس الارتقاء بالبحث العلمي الحديث وهذا سينعكس بالإيجاب على الدولتين لمواجهة التحديات العصرية ويرتقي بفكر الباحث القطري.

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي

وأكد أن معهد باستير تصدر الساحة لأكثر من قرن في مجال مكافحة الأمراض المعدية، وهو أول معهد بحثي قام بعزل فيروس نقص المناعة المكتسبة المسبب لمرض الإيدز سنة 1983، كما شهد العديد من الاكتشافات العلمية التي مكنت الطب الحديث من مواجهة أمراض شديدة الوطأة من بينها الدفتيريا والتيتانوس (الكزاز) والدرن وشلل الأطفال والإنفلونزا والحمى الصفراء والطاعون.

وقال إن ثمانية من علماء معهد باستير حصلوا على جائزة نوبل حتى اليوم، كان أولهم إيليا ميتشنيكوف سنة 1908، وآخرهم فرانسواز باري سينوسي ولوك مونتانييه اللذان تقاسما جائزة نوبل في الطب سنة 2008. والباقي في الطريق.

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي

ارتقاء بالتعليم

وفي تعليق سعادة السفير الدكتور خالد بن راشد المنصوري على مذكرة التفاهم قال: في البداية نشكر تشريف سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني لجهودها المثمرة في الارتقاء بالتعليم وتنمية المجتمع، وتطوير البيئة التعليمية في قطر بما يساعد الطلاب القطريين للحصول على مستوى الإبداعي لزملائهم في أوروبا وأمريكا، والقدرة على التفكير العصري.

وأضاف: لا تزال قطر صامدة في التزامها نحو التنمية البشرية اللازمة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية قطر الوطنية 2030 إن هذه الشراكة مع معهد باستور المعترف به دوليا وجامعة حمد بن خليفة لهو دليل على دور قطر في تعزيز التعاون العالمي الذي يعزز تبادل المعرفة والتعاون ونحن فخورون بأن يكون لدينا شراكة للجامعة مع المعهد للعمل معا على مواجهة التحديات الملحة التي يواجهها العالم في مجال الوقاية من الأمراض وعلم الجينوم.

وأوضح سعادته بأن قطر تهدف من خلال هذه الاتفاقيات الى تعزيز التعاون والشراكة مع فرنسا في مختلف المجالات وهذه إحدى الغايات الاستراتيجية لدولة قطر لتحديث البلاد والمؤسسات العلمية للوصول الى افاق جديدة في هذه المجالات الحيوية المهمة.

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي

شراكة استراتيجية

وفي لقاء السيدة هدى الجفيري- سكرتيرة ثانية لدى سفارتنا بباريس المكلفة بالشؤون الثقافية والملفات الاقتصادية - قالت:

لقد أكد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله من خلال خطابه على تعزيز التعاون الثنائي بين الدول وخاصة في مجال البحوث وهذا ما تم اليوم بالتوقيع على اتفاقية بين جامعة حمد ومعهد باستور المختص بدراسة علم الأحياء والميكروبات والأمراض واللقاحات.

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي

كما تدخل هذه الشراكة ضمن الاستراتيجية التي وضعتها سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني عن طريق تنوع الابتكار في التعليم جوهر ما تقوم به المؤسسة، بما يساعد الطلاب في دولتنا لبناء الثقة بالذات، والقدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات واستخلاص الحلول الإبداعية للتحديات الحياتية والمجتمعية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"