ارتفاع الصادرات غير النفطية بنحو 35% في أغسطس

محليات الأحد 01-10-2017 الساعة 01:43 ص

الصادارت القطرية تتجه إلى 58 دولة حول العالم
الصادارت القطرية تتجه إلى 58 دولة حول العالم
الدوحة - الشرق

الغرفة تصدر التقرير الشهري للتجارة الخارجية للقطاع الخاص

1.8 مليار ريال صادرات الشركات المحلية غير النفطية

الصادارت القطرية تتجه إلى 58 دولة حول العالم

عُمان الشريك التجاري الأول للقطاع الخاص القطري

أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لدولة قطر خلال شهر أغسطس 2017 قد بلغت ما قيمته (1.796) مليار ريال. مقارنة بما قيمته (1.328) مليار ريال خلال الشهر السابق يوليو 2017 وبنسبة زيادة بلغت نحو (35.2%) ومقارنة بـ(1.493) مليار ريال خلال الشهر نفسه أغسطس من العام السابق 2016 وبنسبة زيادة أيضا قدرها نحو (20.3%).

وأشار التقرير الذي تعده إدارة البحوث والدراسات وإدارة شؤون المنتسبين بالغرفة من واقع شهادات المنشأ، إلى أنه تم إصدار 2819 شهادة منشأ خلال شهر أغسطس المنصرم، من بينها 2556 شهادة نموذج عام، 124 شهادة موحد لدول مجلس التعاون (صناعية)، 3 شهادات موحدة لدول مجلس التعاون (حيوانية)، 114 شهادة منشأ عربية، 20 شهادة منشأ للأفضليات، وشهادتا منشأ لسنغافورة.

وفي تعليقه على بيانات الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر أغسطس 2017، أشاد السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة بالطفرة الكبيرة التي حدثت في الصادرات غير النفطية، مثمنا في الوقت ذاته دور الشركات الوطنية التي استطاعت أن تتجاوز كل العقبات والمتاريس التي حاولت دول الحصار وضعها أمام وصول منتجاتها إلى أسواق العالم، حيث كان الرد العملي على تلك السلوكيات التعسفية هو ارتفاع حجم الصادرات ووصول قيمتها خلال شهر أغسطس إلى ثاني أعلى معدل شهري لها خلال الفترة السابقة من العام 2017.

58 دولة

وقد توجهت الصادرات القطرية إلى (58) دولة خلال شهر أغسطس مقارنة بـ(59) دولة خلال شهر يوليو الماضي، منها (13) دولة عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، و(11) دول أوروبية بما فيها تركيا و(17) دول آسيوية عدا الدول العربية و(13) دولة إفريقية، عدا الدول العربية ودولتين من أمريكا الشمالية ودولة واحدة من أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى أستراليا.

ومقارنة بالشهر السابق يوليو 2017، نجد أن هنالك انخفاضا في عدد الدول التي استقبلت الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر أغسطس بعدد دولة واحدة، رغم ارتفاع القيمة الإجمالية للصادرات خلال هذا الشهر مقارنة بالشهر السابق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"