بالتوازي مع دور جهاز قطر للاستثمار..

د. الخاطر: التجارة هي القوة الناعمة الجديدة للاقتصاد القطري

اقتصاد الأحد 01-10-2017 الساعة 02:20 ص

د. عبد الله الخاطر
د. عبد الله الخاطر
وليد الدرعي

قال الدكتور عبدالله الخاطر المحلل الاقتصادي في تصريح لتلفزيون قطر، إن المكاسب الاقتصادية لقطر كبيرة وسوف تتضح أكثر مع بداية 2018، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان بالنسبة إلى الشركات الأجنبية لفتح مقراتها في الدوحة، قائلا: "إن حجم الأعمال والعقود التي تتمتع بها الشركات الأجنبية في قطر يكفي لأن تفتتح لها مكاتب في قطر".

وقال إن التجارة الخارجية ومبادلاتها التجارية ستعزز قوة قطر الناعمة مع مختلف دول العالم، وتعزز من مكانتها التي أسس لها جهاز قطر للاستثمار من خلال استثماراته في دول العالم وفي مختلف القطاعات الاقتصادية.

وشدد الخاطر على الإمكانات والفرص التي يوفرها الاقتصاد القطري لمختلف الفاعلين المتعاملين مع الدولة، مشيرًا إلى أن الاقتصاد القطري حقق عدة مكاسب نتيجة الحصار، مؤكدًا وجود فرص نمو حقيقية في مختلف القطاعات أمام المستثمرين.

وكان الميزان التجاري السلعي لدولة قطر الذي يمثل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات حقق خلال شهر أغسطس من 2017، فائضا مقداره 12.6 مليار ريال، مسجلًا بذلك ارتفاعًا قدره 3.9 مليار ريال أي ما نسبته 45.4 بالمائة مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق (2016)، وارتفاعا مقداره 0.6 مليار ريال تقريبًا أي ما نسبته 5.0 بالمائة مقارنة بشهر يوليو من عام 2017.

وأكد مصرف قطر المركزي في أحدث تقاريره ارتفاع النمو الاقتصادي بنحو 3.8% خلال العام 2017 مدعومًا بنمو القطاع النفطي، لاسيَّما مع اكتمال حقل برزان الجديد (شمال) بالنصف الثاني من 2016، إلى جانب دخول مصفاة (لفان 2) النفطية مرحلة الإنتاج نهاية العام الجاري.

ووفق التقرير السنوي للمصرف فإن الناتج المحلي الإجمالي لقطر ارتفع خلال 2016 بنسبة 2.2%، مع توقعات بتسجيل عجز في الميزانية العامة للدولة للعام الجاري بنحو 9%، كنسبة للناتج المحلي الإجمالي، ويستقر العجز عند هذه النسبة خلال 2018.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"