بالفيديو والصور.. القطرية والسهام الحمراء البريطانية تحتفلان بـ20 عاما من الريادة

محليات الأحد 01-10-2017 الساعة 01:45 ص

طه حسين

10 طائرات قدمت عروضا جوية مبهرة بكورنيش الدوحة على مدى 20 دقيقة

الرميحي: النقل الجوي والموانئ البحرية أثبتت قدراتها على مواجهة الحصار

افتتاح أضخم مشروع زراعي قطري يحقق الاكتفاء الذاتي نهاية 2018

مطار حمد مركز للسفر والترانزيت ونقطة ربط بين قطر والعالم

شارك فريق السهام الحمراء التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني، في الاستعراض الجوي، في سماء الدوحة بمناسبة مرور 20 عاما على الخطوط الجوية القطرية.

وانضمت طائرة الخطوط القطرية "إيرباص A350" لسرب "السهام الحمر" خلال جزء من العرض الذي حضره سعادة السيد محمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة، وسعادة السيد ألون كيرنس وزير ويلز في الحكومة البريطانية، والسيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، ورئيس الهئية العامة للطيران المدني سعادة السيد عبد الله بن ناصر تركي السبيعي وحشد من السفراء والدبلوماسيين.

كما تابع العروض الجوية حشود من المواطنين والمقيمين امتلأت بهم منطقة الكورنيش.

وعكس العرض الجوي المشترك قوة العلاقات بين دولة قطر والمملكة المتحدة في مجالات عدة، خاصة التجارة والاستثمار والدفاع.

شاركت في العرض، الذي استمر 20 دقيقة، تسع طائرات نفاثة بينها طائرة طراز هوك، حيث حلقت الطائرات في بعض اللوحات الاستعراضية على مسافة تبعد 6 أقدام عن بعضها البعض، وعلى سرعة تصل إلى أكثر من 400 ميل في الساعة.

مدعاة للفخر

وأكد سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة، أن إنجازات الخطوط الجوية القطرية التي حققتها على مدار 20 عاما في نقل الركاب والبضائع متميزة ومدعاة للفخر والاعتزاز، خاصة وأن ما وصلت إليه الناقل الوطني لم تستطع أي خطوط طيران أخرى في العالم الوصول إليه في نفس الفترة الزمنية.

وقال في تصريح له للصحفيين على هامش الاستعراض الجوي إن سمعة القطرية وخدماتها ذات الخمس نجوم وشبكة وجهاتها في القارات الخمس وأسطولها الكبير والمتقدم تكنولوجيا جعلها من الشركات الأولى في العالم، فالشركة لعبت منذ انطلاقها دورا هاما لنشر اسم قطر في كل مكان وحملت شعار الدولة سواء اسم الدولة أو شعار الدولة "المها"، كما قدمت خدمات للمسافرين من دول بعيدة واستطاعت بقوة جعل مطار حمد الدولي مركزا للسفر والترانزيت ونقطة ربط بين قطر والعالم، لافتا إلى عدد المسافرين الضخم الذي يعبر المطار على متن القطرية مما ساهم بزيادة عدد السياح في الدولة وأدت إلى أن أصبحت قطر وجهة سياحية مرغوبة.

الرميحي والباكر والحضور يتابعون العروض

وأشار الرميحي إلى أن الشحن الجوي هو أحد خدمات النقل الجوي وهو مساهم في دعم الاقتصاد الوطني، مشيدا بالدور الذي لعبته القطرية خلال فترة الحصار في نقل البضائع وقد حل النقل الجوي محل النقل البري والبحري في جزء منه خاصة بالنسبة لإيصال السلع الضرورية للسوق المحلية.

وأكد أهمية الاستثمار في النقل الجوي موضحا أنه أدى نتائج في وسط الحصار أو بدونه حيث أصبحت لدينا خطوط جوية يعتمد عليها ويحل محل النقل البري والبحري مضيفا أن القطرية شركة يعتمد عليها في نقل المسافرين والبضائع، مؤكدا أن الحصار فشل بكل أشكاله إن كان من حيث النقل البحري المباشر الذي أبدع فيه ميناء حمد وأيضا النقل الجوي ودوره الحاسم من خلال الخطوط القطرية وذلك عبر مسارات مباشرة وغير مباشرة إلى وجهاتها فضلا عن النقل البري عن طريق موانئ إيران وسلطنة عمان والكويت.

وحول إمكانية الاستفادة من طريق الحرير أوضح الرميحي أنه يصل إلى موانئ باكستان ومنها إلى ميناء بندر عباس الإيراني، مضيفا أنه سيخدمنا امتدادا من الصين إلى دولة قطر معربا عن أمله في تشغيله قريبا عندما تنتهي الطرق السريعة التي يجري شقها الآن، فضلا عن خطوط السكك الحديدية.

وبين الوزير أن كافة خطوط الملاحة المفتتحة خلال الفترة الماضية كان يجب أن تكون منذ زمن، لكنها تولدت ذاتيا في هذه الفترة، لافتا إلى أن ميناء حمد الضخم يستقبل كافة البضائع من مختلف موانئ العالم في غضون أيام من سيارات وتراكتورات وغيرها من الآليات والبضائع، ولقد أثبت ضخامته وقدرته الاستيعابية لدعم وتوفير مستلزمات السوق المحلية.

جانب من عروض السهام الحمر

مشروع زراعي ضخم

وحول المشاريع الزراعية والمركزين الزراعيين المزمع إنشاؤهما في الدوحة، أكد الرميحي أنه في نهاية العام 2018، سيتم افتتاح المشروع الزراعي وستشهد الدولة اكتفاء ذاتيا في مجالات عدة، منها الإنتاج الغذائي الحيواني للدواجن والإنتاج الزراعي للخضراوات والفواكه وجزء منها إنتاج زراعي يخص الحيوانات والأعلاف، مبينا أن هذين المشروعين إستراتيجيان في مجال الاكتفاء الذاتي، فضلا عن مصانع لمشتقات الألبان ستحقق الاكتفاء الذاتي خلال عام .2018

السهام الحمر إبراز لقدرات سلاح الجو الملكي

كرينس: نعتز بروابطنا مع دولة قطر

نوه سعادة السيد ألون كيرنس، وزير ويلز في الحكومة البريطانية، بالروابط بين قطر وبريطانيا، وقال في تصريح على هامش الاحتفال إنه يواكب أيضاً الذكرى السنوية العشرين لتأسيس الخطوط الجوية القطرية. مشيرا إلى إعلان "القطرية" عن إطلاق رحلة جديدة منتظمة من مطار كارديف، تربط جنوب ويلز بدولة قطر وتربط الأسواق العالمية الهامة بعاصمتها في عام 2018.

وقال إنني التقيتُ بشكل منتظم بكبار المديرين في الخطوط الجوية القطرية للمساعدة في تأمين هذه الخدمة. وأن هذه الرحلة الجديدة سوف تبعث برسالة إيجابية عن ويلز التي تتمتع برؤية منفتحة على العالم، مما سيساهم في تعزيز الروابط التجارية والسياحية الدولية مع بقية العالم".

القطرية والسهام الحمراء خلال العروض

فيما رحب سعادة السيد أجاي شارما السفير البريطاني لدى دولة قطر، بالسهام الحمر في الدوحة. وقال إن هذه الزيارات تعد دليلاً واضحاً على مدى قوة العلاقات بين المملكة المتحدة وقطر. حيث تسلط الضوء على كل ما هو متميز في المملكة المتحدة من إتقان لتقنيات الطيران، إلى التميز في مجال الهندسة وصناعة الطيران لدينا.

وأعرب عن أمله في أن يلهم هذا الأمر الأجيال القادمة ويشجعهم على الانخراط أكثر في هذا المجال ودراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.

وتقدم بالشكر إلى الراعين الرئيسيين الخطوط الجوية القطرية ورولز رويس، إضافة إلى الدعم الإضافي المقدم من قبل شركة بي آي إي سيستمز وشركة الفردان بريمير موتورز".

وقال المقدم الجوي أندرو كيث، قائد فريق السهام الحمر:"إن الجولات التي يقوم بها الفريق خارج المملكة المتحدة هي واحدة من المهام الرئيسية لفريق سلاح الجو الملكي البريطاني للترويج لكل ما هو متميز في بريطانيا وإبراز قدرات السلاح الجوي الملكي.

وتعد هذه الزيارة السادسة لفريق السهام الحمر إلى قطر منذ العام 1995. حيث قدم الفريق عروضا سابقة في قطر كالتالي: سبتمبر 1995، نوفمبر 1999، أكتوبر 2003، نوفمبر 2007، ونوفمبر 2013 وصولا إلى سبتمبر 2017. ونفّذ الفريق أكثر من 4800 عرض، في 57 بلداً. ويعتبر عام 2017 الموسم 53 للفريق على التوالي.

الرميحي يصرح للصحفيين

منوها بتحقيقها جائزة أفضل خطوط طيران في العالم..

الباكر: القطرية فاقت التوقعات في ذكراها الـ20

قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التفنيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "إنه لشرف لنا بأن نشاهد واحدة من طائراتنا من طراز إيرباص A350 تشارك طائرات السهام الحمر الشهيرة في تنفيذ استعراض جوي وتاريخي في سماء الدوحة".

وأضاف الباكر: "لقد ساعدت طائرات السهام الحمر الخطوط الجوية القطرية للاحتفال بمرور عشرين عاما من الازدهار والتطور، حيث تخطّت الخطوط الجوية القطرية جميع التوقعات وصعدت من شركة طيران إقليمية لتصبح واحدة من أفضل شركات الطيران عالمياً وحققنا في وقت سابق من هذا العام جائزة أفضل خطوط طيران في العالم لعام 2017 للمرة الرابعة في التاريخ من سكاي تراكس لنؤكد على التزامنا بالتميز".

وتابع الباكر: "أفتخر بكل ما حققته الخطوط الجوية القطرية خلال العشرين عاما الماضية، ونتطلع لعشرين عاما أخرى من الريادة والابتكار والخدمة المميزة لجميع عملائنا، لنستمر في تقديم ضيافتنا المميزة التي نشتهر بها".

السهام الحمر تحلق في سماء الدوحة

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"