بالصور.. رغم تصاعد حدة التوتر.. "كتالونيا" يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله

تقارير وحوارات السبت 30-09-2017 الساعة 09:41 م

إقليم كتالونيا يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله عن إسبانيا
إقليم كتالونيا يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله عن إسبانيا
مدريد – وكالات

تتجه إدارة إقليم كتالونيا المتمتع بحكم ذاتي شمال شرقي إسبانيا، غدًا الأحد، إلى إجراء استفتاء انفصالها عن مدريد، رغم زيادة حكومة البلاد من تدابيرها لمنعه، وتصاعد حدة التوتر.

وأعلنت إدارة الإقليم، اليوم، أن مراكز الاقتراع، ستفتح أبوابها غداً في التاسعة صباحًا (08.00 تج)، وتغلق في الثامنة مساءً.

في غضون ذلك، شهدت عدة مدن إسبانية، اليوم، مظاهرات داعمة للوحدة الوطنية، ومعارضة لاستفتاء انفصال إقليم كتالونيا.

وتجمع نحو 10 آلاف شخص في العاصمة مدريد، حاملين أعلام إسبانيا، ومرددين هتافات مناهضة للاستفتاء.

إقليم كتالونيا يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله عن إسبانيا

من ناحية أخرى احتل مؤيدو الاستقلال مراكز اقتراع في برشلونة مساء أمس الجمعة، وتعهدوا بمواصلة المقاومة السلمية، مما يفتح الباب لمواجهة محتملة مع الشرطة التي تلقت أوامر بطردهم بحلول يوم غد الأحد لضمان عدم إجراء استفتاء على الاستقلال.

وقال كارلس بودجغون زعيم إقليم كتالونيا في تصريح له أمس الجمعة، إن كل شيء جاهز في مراكز الاقتراع التي يزيد عددها عن ألفي مركز، لافتا إلى وجود صناديق وبطاقات الاقتراع المعدة للاستفتاء.

إقليم كتالونيا يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله عن إسبانيا

الشرطة الإسبانية تعزز تواجدها بكتالونيا

وفي سياق آخر، داهمت الشرطة الإسبانية اليوم، مركز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع لحكومة إقليم "كتالونيا" في إطار تعزيز تواجدها بالإقليم لوقف إجراء الاستفتاء.

وأكدت الحكومة المركزية في مدريد أن التصويت "غير قانوني ولن يتم"، ودفعت بالآلاف من رجال الشرطة لتعزيز قواتها في المنطقة لمنع مؤيدي الاستفتاء من التصويت.

وتصر الحكومة المركزية على معارضة التصويت في الاستفتاء على انفصال "كتالونيا"، وتقول إن الدستور ينص على أن البلاد غير قابلة للتقسيم، لكنها عبرت أيضا عن أملها في أن يمر يوم الأحد بسلام.

إقليم كتالونيا يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله عن إسبانيا

تصاعد حدة التوتر

وبدأت حدة التوتر تتصاعد تدريجيا في إقليم كتالونيا المتمتع بالحكم الذاتي، الذي يستعد غدا الأحد لإجراء استفتاء غير شرعي للانفصال عن إسبانيا.

وفي محاولة منهم للحيلولة دون إغلاق المدارس التي ستستخدم كمراكز اقتراع، قضت مجموعات مؤيدة للاستقلال ليلتها في المدارس مصطحبين معه أطفالهم.

وقال الشرطي في الإقليم، موسوس دى اسكوادرا، اليوم السبت، إنه سمح للأسر بدخول بعض المدارس من أجل عدم تعريض النظام العام للخطر.

ولفت اسكوادرا إلى وجوب إغلاق جميع المباني العامة لغاية الساعة السادسة من صباح الأحد، بناء على تعليمات صادرة عن محكمة العدل العليا للإقليم.

وأطلق نحو 60 ألف متطوع في عموم الإقليم، حملة لمنع إغلاق المدارس، إلى جانب تنظيمهم أنشطة ثقافية للدخول إليها.

إقليم كتالونيا يتجه غدًا لاستفتاء انفصاله عن إسبانيا

وأول أمس الخميس، ضبطت قوات الدرك الإسبانية، في إقليم كتالونيا، 2.5 مليون ورقة اقتراع و4 وملايين ظرف، في إطار عملياتها للحيلولة دون عقد الإقليم استفتاء انفصال عن البلاد في الأول من أكتوبر المقبل.

وفي يونيو الماضي، أعلن الإقليم أن الأول من أكتوبر المقبل، سيكون موعد إجراء الاستفتاء الشعبي بشأن الاستقلال عن إسبانيا.

ويطالب إقليم كتالونيا، بالانفصال عن الحكومة المركزية بإسبانيا، ويتمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة، بأوسع صلاحيات الحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا.

ويأتي ترتيب كتالونيا السابع من بين 17 إقليمًا تتمتع بحكم ذاتي في البلاد.

وتبلغ مساحة الإقليم 32.1 ألف كم مربع، ويضم 947 بلدية موزعة على 4 مقاطعات، هي: برشلونة وجرندة ولاردة وطرغونة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"