حكومة كتالونيا: 90 % صوتوا لصالح انفصال الإقليم عن إسبانيا

أخبار دولية الإثنين 02-10-2017 الساعة 07:46 ص

استفتاء كتالونيا
استفتاء كتالونيا
كتالونيا - قنا

أعلنت السلطات المحلية في كتالونيا أن 90% من الذين صوتوا في استفتاء استقلال إقليم كتالونيا اختاروا الانفصال عن إسبانيا.

وأفاد السيد خوردي تورول المتحدث باسم حكومة المنطقة بأن معسكر "نعم" فاز بنسبة 90%، فيما حصل معسكر "لا" الرافض للاستقلال على نسبة 9ر7% من الأصوات، وقد بلغ إجمالي عدد بطاقات التصويت الملغاة 9ر0%.

وأضاف تورول في مؤتمر صحفي أنه تم فرز 26ر2 مليون صوت، وأن أكثر من 2 مليون ناخب صوتوا لصالح الانفصال.

وقال رئيس إقليم كتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز مساء أمس في برشلونة إن الكتالونيين كسبوا الحق بأن تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول "الملايين" منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الإسبانية.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين إقليم كتالونيا والدولة الإسبانية، قائلاً "نحن مواطنون أوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا".

ومن جهته، رفض رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي هذه النتيجة معتبراً أن الاستفتاء لم يحصل.. مشدداً على أن دولة القانون فرضت نفسها في كتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء.

وفي سياق متصل، قالت حكومة إقليم كتالونيا إن نحو 844 شخصاً أصيبوا في أعمال شغب بمختلف أنحاء الإقليم.

واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع أناس احتشدوا للمشاركة في استفتاء على استقلال الإقليم حظرته حكومة مدريد.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"