القطاع الصحي يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

محليات الإثنين 02-10-2017 الساعة 02:47 م

مبنى وزارة الصحة
مبنى وزارة الصحة
الدوحة - قنا

تحتفل وزارة الصحة العامة ومؤسسات القطاع الصحي باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من شهر أكتوبر في كل عام، ويركز هذه السنة على موضوع "الصحة النفسية في مكان العمل"، حيث تشجع الوزارة جميع الجهات في دولة قطر على الاحتفال بهذه المناسبة.

وتنظم وزارة الصحة العامة والشركاء الصحيون الرئيسيون مثل: مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومركز السدرة للطب والبحوث، أنشطة داخلية متنوعة لتسليط الضوء على أهمية تعزيز الصحة النفسية الجيدة والمعافاة في مكان العمل بهدف تشجيع الموظفين على طلب المساعدة وتحدي الوصمة المرتبطة بالصحة النفسية.

كما ستقوم الوزارة باستخدام إطار وأنشطة معافاة استنادا إلى علم النفس الإيجابي المعروف "بعجلة المعافاة"، لتعزيز الصحة النفسية والمعافاة في مكان العمل، حيث يساعد ذلك في التعزيز المستمر للصحة النفسية الجيدة، والقدرة على الصمود وإدارة الإجهاد.

ومن المقرر أن يقوم موظفون من وزارة الصحة بتقديم أنشطة للموظفين الآخرين في الجهات الحكومية تشمل المحاور الستة التي تتكون منها عجلة المعافاة، والمتمثلة في تعزيز الأنشطة البدنية والعلاقات الاجتماعية القوية والتعلم المستمر والإخطار والروحانية ورعاية البيئة، كما سيتم توفير موارد ومعلومات حول إدارة الإجهاد ونصائح للمعافاة النفسية وتفاصيل عن خدمات الصحة النفسية المتوفرة في دولة قطر.

ودعت وزارة الصحة جميع الجهات في دولة قطر للتخطيط لأنشطة خاصة بها احتفالا بهذا اليوم العالمي، حيث من الممكن ان تشتمل هذه الانشطة على تزويد الموظفين بمعلومات عن الكيفية التي يمكنهم بها دعم الرعاية الذاتية والمعافاة والتوازن بين العمل والحياة، وتمكين الأفراد والموظفين من اتخاذ إجراءات تعزز القدرة على الصمود في مجال الصحة النفسية، ومعالجة المواقف السلبية والتحيزات المرتبطة بالمرض النفسي في مكان العمل، وتعزيز ممارسات التوظيف التي تدعم الصحة النفسية الجيدة والمعافاة.

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة في تصريح صحفي إن الصحة النفسية والرفاهية هي إحدى المجالات ذات الأولوية في استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022، مع التركيز الرئيسي على تشجيع أفراد المجتمع على التحدث بصراحة عن الصحة النفسية وطلب المساعدة في أقرب وقت ممكن.

من جانبها أوضحت السيدة سوزان كليلاند المديرة التنفيذية بالإنابة للبرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة أن أهداف الصحة النفسية التابعة لاستراتيجية الصحة العامة صممت لاستكمال ودعم الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لدولة قطر والتي أطلقت في ديسمبر 2013، حيث حدد عمل الاستراتيجية أماكن العمل باعتبارها إحدى الأولويات في وضع برامج فعالة للصحة النفسية لزيادة الوعي بالصحة النفسية والمعافاة وتقليل احتمال تطور المرض النفسي في مكان العمل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"