اتفاقية تعاون استراتيجي بين قطر الخيرية والمفوضية السامية للاجئين

محليات الثلاثاء 03-10-2017 الساعة 01:24 ص

 الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني
الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني
الدوحة - الشرق

يوقعها الشيخ حمد بن ناصر في جنيف اليوم

الاتفاقية تمتد لأربع سنوات وتوفر الموارد المالية لمشاريع إغاثية للاجئين

توجّه إلى سويسرا وفد من قطر الخيرية برئاسة سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية من أجل توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي مع المفوضية الساميّة لشؤون اللاجئين UNHCR) تمتد لأربع سنوات، حتى عام 2021.

وسيقوم بتوقيع الاتفاقية اليوم الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بجنيف، كل من: سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية، وسعادة السيد فيليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتتمحور الاتفاقية حول التعاون والشراكة وبذل الجهود المشتركة بين قطر الخيرية والمفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين، والبحث عن سبل توفير الموارد المالية اللازمة لمشاريع إغاثية لفائدة اللاجئين والنازحين حول العالم، على أساس التمويل المشترك بين الطرفين، وبما لا يقلّ عن 3 ملايين دولار سنويا.

وينتظر أن تعكس الاتفاقية التي ستوقع حرص قطر الخيرية على تعزيز شراكاتها مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بصفة عامة، ومع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بصفة خاصة، لاسيما مع تزايد عدد النازحين واللاجئين في العالم في السنوات الأخيرة، وإيمانها بأهمية تضافر جهود جميع المؤسسات التي تتدخل إنسانيا في مناطق الكوارث والأزمات، والتنسيق بين مشاريعها ميدانيا بما يحقق أكبر فائدة من المشاريع المنفذة للمستفيدين.

ويعود التعاون بين قطر الخيرية والمفوضية الساميّة لشؤون اللاجئين إلى عام 2000، حيث بدأ بتوقيع اتفاقيتي تعاون وإطار للشراكة مخصصة للاستجابة للحاجات الإنسانية العاجلة للاجئين عبر العالم، وتنامت الشراكة بينهما في السنوات التالية ليبلغ عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجهتين حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 15 اتفاقية لصالح اللاجئين والنازحين في كل سوريا واليمن وميانمار والعراق والصومال وباكستان وغيرها من الدول.

وتغطي مجالات هذه الاتفاقيات المأوى والمياه والإصحاح والرعاية الصحية وتقديم المساعدات الإغاثية، وشهد عام 2017 ازديادا ملحوظا في وتيرة التعاون بين قطر الخيرية والمفوضية حيث بلغت قيمة الاتفاقيات الموقعة في هذا العام 4.25 مليون دولار.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"