بدعم من 3 قطاعات يتقدمها البنوك

مؤشر الأسهم ينهي الجلسة على ارتفاع

اقتصاد الثلاثاء 03-10-2017 الساعة 01:41 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين ببورصة قطر أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين ببورصة قطر أمس
عوض التوم

المنصوري: السوق بحاجة إلى مزيد من السيولة

عقل: المستثمرون يعيدون بناء مراكزهم

تمكنت بورصة قطرمن مقاومة التراجع الذي اعترى المؤشر في بداية الجلسة الصباحية، حيث انهت تعاملات جلسة امس مرتفعة. وسجل المؤشر العام نمواً نسبته 0.12%، ليصل إلى النقطة 8301.79، رابحاً 9.69 نقطة، مقارنة بمستويات الأحد.

ودفع المؤشر للنمو صعود 3 قطاعات على رأسها البنوك بنسبة 0.38%، لنمو 6 أسهم .

وتصدر سهم فودافون قطر نشاط الأسهم المتراجع 3.08% الكميات بواقع 2.8 مليون سهم، بينما جاء سهم الوطني على رأس السيولة بقيمة 40.5 مليون ريال مرتفعاً 0.07%.

استقرار السوق

وقال المستثمرعبد الله المنصوري إن الصعود الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر امس دليل على استقرار وتماسك السوق، بالرغم من العوامل غير الايجابية الضاغطة على السوق مثل التراجع الذي تشهده اسعار النفط، وفي ظل التوقعات بزيادة المعروض في الاسواق، إلى جانب الاوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

وقال ان السوق بحاجة إلى مزيد من السيولة لدعم الحركة الايجابية للمؤشر العام، مشيراً إلى ان الاسعار الحالية للأسهم مغرية للشراء وبناء مراكز مالية جديدة، خاصة وان الشركات قد بدأت في تحديد موعد للإفصاح عن نتائجها المالية للربع الثالث، والتي تشكل المحرك الاساسي للسوق خلال الفترة المقبلة. وقال ان هناك بعض المستثمرين والمحافظ يعملون على اعادة بناء مراكزهم المالية تمهيدا للنتائج النهائية للشركات.

بناء مراكز

وقال المحلل المالي أحمد عقل إن الكثير من المحافظ والمستثمرين يعملون على اعادة بناء مراكز مالية جديدة، مستفيدين من الأسعار المغرية للاسهم وتحديداً على بعض الأسهم القيادية، بينما يترقب البعض نتائج الربع الثالث للشركات.

وقال عقل إن السوق يشهد العديد من الضغوطات من بينها التراجع في أسعار النفط ، والاوضاع الجيوسياسية المحيطة بالاسواق، ولكنه اشار إلى ان محافظة السوق على نقاط الدعم الحالية يمكن ان يدعم حركة المؤشر، إلى جانب دخول سيولة شرائية قوية خلال الجلسات المقبلة.

وقال إن السوق يمكن ان يشهد حركة ايجابية في حال المحافظة على نقاط الدعم، حيث يتوقع ان يحقق المؤشر العام صعوداً إلى 8400 نقطة ثم 8600 نقطة. وقال إن بعض المستثمرين ينتظرون نتائج الربع الثالث لمعرفة تأثيراتها على السوق لتحديد حركتهم المقبلة.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الاسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية امس 1.3 مليون سهم بقيمة 23.97 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 24 شركة، اما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الاسهم المتداول عليها 2.6 مليون سهم بقيمة 38.03 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 17 شركة.

المؤسسات الاجنبية

بلغت كميات الاسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الاجنبية امس 796.8 الف سهم بقيمة 35.9 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 25 شركة، اما عمليات البيع فقد بلغت كميات الاسهم المتداولة 311.2 الف سهم بقيمة 21.95 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 21 شركة .

لمت اب

تصدر سهم الخليجي امس القائمة الخضراء بـ 2.50%، حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 1.6 مليون سهم بقيمة 77.1 مليون ريال نتيجة تنفيذ 763 صفقة، سجل ارتفاعا بمقدار 9.92 نقطة، أي ما نسبته 0.38% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم الخليج الدولية القائمة الحمراء امس بنسبة 3.79%، حيث سجل قطاع الصناعة، الذي شهد تداول 2.4 مليون سهم بقيمة 35.3 مليون ريال نتيجة تنفيذ 482 صفقة، انخفاضا بمقدار16.27نقطة، أي ما نسبته 0.63% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"