QNB يتصدر السيولة بـ 38.4 مليون ريال..

مستثمرون: قفزة قوية مرتقبة في المؤشر خلال الجلسات المقبلة

اقتصاد الأربعاء 04-10-2017 الساعة 02:28 ص

قفزة قوية مرتقبة في المؤشر خلال الجلسات المقبلة
قفزة قوية مرتقبة في المؤشر خلال الجلسات المقبلة
عوض التوم

السعدي: المقصورة تترقب محفزات جديدة

أبو حليقة: السوق متماسك بالرغم من التراجع

تراجع المؤشر العام لبورصة قطر امس بنسبة 0.21% ليصل إلى النقطة 8284.68، فاقداً 17.11 نقطة، مقارنة بإقفالات الاثنين. وضغط على المؤشر هبوط 4 قطاعات تصدرها العقارات بنسبة 3.57%، لانخفاض أسهم القطاع البالغة 4 أسهم على رأسها إزدان متصدر القائمة الحمراء بـ 5.45%. وفي المقابل ارتفعت 3 قطاعات أبرزها النقل بـ 0.13%، لتصدر سهم الخليج للمخازن الارتفاعات بـ 2.95%، وصعود سهم ملاحة 0.04%. وتصدر سهم فودافون قطر المتراجع 0.98% الكميات بـ 1.6 مليون سهم، بينما تصدر سهم الوطني السيولة بقيمة 38.4 مليون ريال منخفضاً 0.10%. وقال مستثمرون ومحللون ماليون إن المؤشر العام لبورصة قطر سيعود للاخضر حيث يتوقع ان يشهد السوق قفزة قوية خلال الاسبوع المقبل بعد التراجع الذي وصفوه بالطفيف خلال جلسة امس. وقالوا إن السوق يترقب محفزات جديدة.

واقع السوق

وقلل المستثمر محمد السعدي من التراجع الذي اعترى المؤشر العام لبورصة قطر امس. ووصفه بأنه طفيف لايعكس واقع السوق، ولكنه يشير إلى حالة الترقب والانتظار في السوق من قبل المستثمرين لمحفزات جديدة. وقال: إلى جانب ذلك هناك بعض العوامل الخارجية التي تضغط على السوق من بينها التراجع في اسعار النفط إلى جانب الاوضاع الجيوسياسية في العالم، وقال إن الحساسية التي تطبع اسواق المال تجعلها عرضة للتأثر بأي احداث عالمية او محلية على المستوى الاقتصادي او السياسي.

وقال إن اقتراب السوق من اعلانات الشركات لبياناتها المالية للربع الثالث، قاد المستثمرين إلى تجديد مراكزهم المالية مستفيدين من الاسعار الحالية في السوق والتي وصلت إلى مستويات مغرية للاستثمار، خاصة على بعض الاسهم القيادية.

صعود قوي

وتوقع المستثمر والمحلل المالي يوسف ابو حليقة ان يشهد السوق قفزة قوية خلال الاسبوع المقبل بعد التراجع الذي وصفه بالطفيف للمؤشر العام لبورصة قطر خلال جلسة امس. والتي جاءت في اطار الحركة التصحيحية وتعديل مراكز الشركات. وقال إن المستثمرين والمضاربين ايضا اقتنصوا الفرصة لتعديل مراكزهم المالية، استعدادا لنتائج الربع الثالث، التي يتوقع ألا تكون اقل من النتائج السابقة، بالرغم من العوامل المحيطة بالسوق وبأداء الشركات في الوقت الحالي. وقال إن الاسعار الحالية مغرية للشراء وتكوين محافظ استثمارية.

ووصف ابو حليقة السوق بأنه متماسك بالرغم من التراجع الطفيف الذي لايكاد يذكر في المؤشر العام، حيث لم تحدث اي تغيرات كبيرة.

الأفراد القطريون

وبلغت كمية الاسهم المتداولة في الشراء على مستوى الافراد القطريين امس 4.01 مليون سهم بقيمة 68.2 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 38 شركة، بينما بلغت كمية الاسهم المتداولة في البيع على مستوى الافراد القطريين 3.03 مليون سهم بقيمة 70.9 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 37 شركة.

الأفراد الأجانب

بينما بلغت كميات الاسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الافراد الاجانب امس 560.6 الف سهم بقيمة 11.03 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 33 شركة، بينما بلغت كمية الاسهم في عمليات البيع على مستوى الافراد 478.4 الف سهم بقيمة 10.6 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 34 شركة.

لمت اب

وتصدر سهم مخازن امس القائمة الخضراء بـ 2.95%، حيث سجل مؤشر قطاع النقل، الذي شهد تداول 228.99 ألف سهم بقيمة 4.6 مليون ريال نتيجة تنفيذ 136 صفقة، ارتفاعا بمقدار2.27 نقطة، أي ما نسبته 0.13% ليصل إلى 1.7 ألف نقطة.

لمت داون

بينما تصدر سهم ازدان القابضة القائمة الحمراء امس بنسبة 5.45%، حيث سجل مؤشر قطاع العقارات، الذي شهد تداول 1.2 مليون سهم بقيمة 15.6 مليون يال نتيجة تنفيذ 420 صفقة، انخفاضا بمقدار62.76 نقطة، أي ما نسبته3.57% ليصل إلى 1.7 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"