بقلم : فوزية علي الأربعاء 04-10-2017 الساعة 01:07 ص

طلبة الجامعات تحت وقع الحصار

فوزية علي

يشكل الشباب بحق واحدة من أهم فئات المجتمع وقلبه النابض بالحياة والحماس، وهم الذين يعوّل عليهم كثيرا المساهمة في بناء الأوطان ورفعتها، فهم جيل المستقبل وبناة الغد، تنتظرهم الدولة بفارغ الصبر لكي تتواصل مسيرة التنمية وتكبر بسواعدهم الفتية وهممهم القوية.

هؤلاء الشباب وتحديدا شريحة طلاب الجامعات وقع عدد منهم تحت تأثير الحصار الجائر المفروض على دولة قطر منذ 5 يونيو الماضي، حيث تم حرمانهم من الحق في التعليم، بفعل قرارات دول الحصار التي شملت حرمان القطريين من الإقامة فيها، والطلب من رعايا تلك الدول مغادرة قطر.

وبدل أن يتم إبعاد الطلبة عن الخلافات السياسية وجدوا أنفسهم بفعل قرارات ظالمة في أتون الأزمة، حيث امتنعت جامعات دول الحصار عن التعاون مع الطلاب القطريين المبعدين ولم يتم التجاوب مع أي مطلب يسهل للطلاب استكمال دراستهم أو استرجاع مبالغهم أو حتى الحصول على وثائقهم الدراسية، وهو ما يشكل إمعانا في الإضرار بمستقبل هؤلاء الطلاب وانتهاك حقهم في التعليم.

إن الانتهاك لم يقتصر على الطلاب وحدهم، بل تعداه إلى أسرهم التي سعت لأن يحصل أبناؤها على حقهم في تعليم نوعي، لكنها صدمت بالقرارات التي تسببت لها بالضرر على الصعيدين المادي والمعنوي.

لقد انتهكت دول الحصار الحق في التعليم الذي هو حق مكفول وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية، حيث تمنع أي تمييز في حق الحصول على التعليم.

وحسنا فعلت وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر وغيرها من المؤسسات التعليمية بأن تداعت لحل مشكلة هؤلاء الطلبة ومحاولة استيعابهم وتذليل كافة العقوبات التي وضعتها دول الحصار أمام إكمالهم تعليمهم.

ذلك فعل دول الحصار في محاربة الحق في التعليم وإقحام الطلاب في التجاذبات السياسية واعتماد الحرمان من التعليم كاحد أساليب الانتقام والعقاب الجماعي، أما قطر فقد شرعت الأبواب لطلبة دول الحصار وعملت على تجنيبهم تداعيات الأزمة، كيف لا وهذا صنيعها، وهي الداعية دوما لتجنيب التلاميذ والطلاب ويلات النزاعات، فقد أسست صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر مؤسسة التعليم فوق الجميع وأطلقت العديد من المبادرات والبرامج لحماية التعليم وقت الحروب والنزاعات، في تأكيد على أن التعليم محرك للتنمية البشرية وحق إنساني عالمي.

◄ قبل طلوع الفجر

فرق بين من يعمل لخدمة الإنسانية جمعاء، ومن يبطش بشقيقه وجاره

◄ نبض الوطن

أيادي قطر البيضاء في كل مكان شاهد على جميل صنع كعبة المضيوم

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"