انتصار جديد لـ beIN SPORTS.. الفيفا ينحاز للحق

رياضة الأربعاء 04-10-2017 الساعة 09:25 ص

شعار beIN SPORTS
شعار beIN SPORTS
محمود النصيري

كشفت الأزمة الخليجية عن انزعاج البعض من النجاح اللافت لشبكة قنوات beIN SPORTS، التي أصبحت رقمًا صعبًا في الإعلام الرياضي، ليس على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فحسب؛ بل على الصعيد العالمي، وهو ما أجج الغيرة والامتعاض الشديدين من نجاح "الدبلوماسية الرياضية القطرية"، على صعيد الاستثمار الرياضي وبناء إمبراطورية إعلامية رياضية ناجحة جعلت العالم يشهد بقدراتها الخارقة على تغطية أغلب التظاهرات الرياضية العالمية بدرجة عالية من الاحترافية والتميز.

لكن الشهادات العالمية باحترافية الشبكة القطرية قابلتها هجمة شرسة شنتها بعض الأقلام بدول الجوار ما جعل الكثيرين يتساءلون عن المغزى الحقيقي من هذا الهجوم الذي انتقل من حقل السياسة إلى ميادين الرياضة التي لطالما كانت مرفئ سلام عالمي.

اعتداءات صارخة

أفـاد موظفو قـنـوات بـي إن سـبـورت الرياضية بمنعهم مـن أداء وظائفهم فـي الـبـلـدان الـتـي تـفـرض الـحـصـار على قطر حيث لم تتمكن SPORTS beIN مـن أداء دورهــا كقناة عالمية تقوم ببث مباريات الاتحاد الآسيوي في الشرق الأوسط بعدما تهرب لاعبو ومـدربـو الـدول المحاصرة لقطر من إجـراء مقابلات مع مراسلي الشبكة منذ اندلاع الأزمة، وأصبحت العقبات مثيرة للجدل حتى أن وكالة الحقوق الرياضية، شركة لاجاردير الفرنسية، اضطرت إلـى التدخل فـي أكثر مـن مـرة لضمان بـث مباريات كـأس العالم الحاسمة ومباريات دوري أبطال آسيا.

وحـسـب تقرير نشرته صحيفة نـيـويـورك تايمز الأمـريـكـيـة فإن تـداعـيـات الـحـصـار بــدأت تـؤثـر عـلـى نـشـاط مـراسـلـي قـنـوات بي إن سـبـورت فـي جـمـيـع أنـحـاء الـشـرق الأوســط وإفـريـقـيـا، حيث يوجد لديها الملايين من المشتركين بعدما تعرض المشاهدون في الإمـارات إلى إيقاف إشارات البث لمدة ستة أسابيع قبل أن تعيد السلطات هناك بـث القناة كما تعرض مراسلو بـي إن سبورت للمضايقات فـي المـلاعـب بـإجـبـارهـم عـلـى الـخـروج مـع مواجهة استجوابات رجال الأمن.

بديل وهمي

قـام بعض القراصنة في دول الحصار بإطلاق باقة من القنوات الـوهـمـيـة مـن أجــل الإيـهـام بمنافسة قـنـوات الــ»بـي إن سـبـورت» التي هيمنت لسنوات على السوق العربية والإفريقية. بالإضافة إلـى امـتـداد نـفـوذهـا ونشاطها إلـى الـولايـات المـتـحـدة الأمريكية وأسـتـرالـيـا وفـرنـسـا وتـركـيـا وشـرقـي الـقـارة الآسـيـويـة لتصبح إمبراطورية متكاملة تبث بشتى لغات العالم، وخلال بداية الأزمة تـابـع الـجـمـهـور الـريـاضـي خـبـر إطــلاق"BeoutQ" ، لـكـن سـرعـان مـا انكشفت الكذبة ليجد مواطنو دول الـجـوار أنفسهم ضحايا للتحيل والــزيــف، وهــو مـا أدانــتــه عـديـد المـؤسـسـات الـريـاضـيـة العالمية مثل الاتـحـاد الأوروبــي والآسـيـوي كما قـدم المسؤولون عن الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا، الدعم لشبكة بي إن سبورت على اعتبار أنهم شركاء لها.

حادث الهاشمي أفاضت الكأس

تم منع مراسل SPORTS beIN حسن الهاشمي، من التواجد في ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، في مباراة الجولة النهائية للتصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018 والـتـي جمعت المنتخب الـسـعـودي بنظيره الـيـابـانـي، حـيـث قـامـت الـسـلـطـات الأمنية الـسـعـوديـة بـاسـتـجـواب المـراسـل قـبـل أن يسمح له بالدخول إلى الملعب قبل بدء المباراة. وأفـاد الهاشمي بأن السلطات قـد قـامـت بـأخـذ الـبـعـض مـن مـعـداتـه، فــيــمــا قــاطــع الـــلاعـــبـــون والمـــدربـــون المــقــابــلات والـتـغـطـيـات الـتـي يـجـريـهـا مـراسـلـو شـبـكـة بي إن سبورت.

مخالفات

* تعرضت SPORTS beIN للعديد من المضايقات منذ بداية الأزمة.

* إيقاف إشارات بث قنوات «بي إن» لمدة ستة أسابيع في الإمارات.

* إغلاق محلات بيع منتجات بي إن ومنع أنشطتها التسويقية بالمملكة.

* قرصنة القناة وبث أخرى وهمية تبث محتوى الشبكة من خلال تغطية لوجو القناة بالمملكة.

*تهرب مدرب الأهلي المصري من التصريح لمراسل الشبكة.

* تهرب لاعبي ومدربي السعودية والإمارات من التصريح لمراسلي الشبكة.

* عدم السماح للهاشمي بدخول مباراة اليابان والسعودية إلا لـ10 دقائق>

* إزالة لوجو القناة أثناء القيام بالتصريحات في مباراتي منتخب السعودية مع الإمارات واليابان.

فتح تحقيق

طالب تحالف المنظمات الرياضية والفضائيات الــعــالمــيــة (AAB (حــكــومــة وســلــطــات المـمـلـكـة العربية السعودية بضرورة إغـلاق موقع قناة بـي أوت كيو (beoutQ) وإيـقـاف نشاطها غير المشروع لبثها محتوى تملكه مجموعة (beIN SPORTS) .

وأكــد التحالف فـي بـيـان سـابـق أن أي بث محتوى رياضي تملكه مجموعة بي إن سبورت أمر غير مقبول وخرق للتشريعات وكل القوانين، ويأمل في أن تقوم السلطات باتخاذ الإجـــــراءات والــخــطــوات لـلـتـحـقـيـق فــي عملية القرصنة.

كـمـا قــال بــرافــول بــاتــل نــائــب رئــيــس الاتــحــاد الــكــونــفــدرالــي الآســيــوي فــي بــيــان ســابــق لـه: النزاهة تمتد لتشمل ما يتجاوز السلوك داخل المــلــعــب، مــن أجـــل حـمـايـة الــحــقــوق الـتـجـاريـة للقنوات الناقلة والشركاء التجاريين، وفرض الالـتـزام بـقـواعـد وتعليمات الاتـحـاد الآسـيـوي التي تحكم المـبـاريـات المقامة ضمن سلطاته.

وأضــاف: طـلـب مـنـي الـرئـيـس أن أقــوم بمتابعة هــذه المــبــاريــات ضـمـن مـنـطـقـة غــرب آسـيـا في ظل هذه الأوقـات الصعبة، وسوف أقوم بتأدية هـذه المهام لضمان أن يكون التحقيق شاملاً.وعندما ينتهي عقد شبكة بـي إن سـبـورت مع الاتــحــاد الآســيــوي سـيـكـون لـديـهـا الــحــق في المنافسة مع الآخرين وتجديد العقد.

الفيفا يضرب بيد من حديد

قــرر الاتــحــاد الــدولــي لـكـرة الــقــدم (فـيـفـا) تـغـريـم الاتحاد السعودي 7500 فرنك سويسري، (حوالي 7700 دولار أمريكي) بالإضافة إلى إنـذاره بسبب عـدم الامـتـثـال لحقوق وسـائـل الإعــلام خـلال لقاء السعودية والإمـارات، فيما اكتفى الفيفا بتوجيه الإنذار للاتحاد السعودي بسبب سلوك الجماهير خــلال لــقــاء الأخــضــر ضــد الــيــابــان بـالـتـصـفـيـات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

إزالة لوجو القناة

تـواصـلـت هـرسـلـة شـبـكـة beIN SPORTS فـي عـديـد المـنـاسـبـات الــريــاضــيــة الــهــامــة، وطــلــب مـن الــصــحــفــيــين إزالــــــة المــكــعــبــات الـتـي تـحـمـل شـعـار الـبـي إن من المــيــكــروفــونــات الــخــاصــة بـهـم، خــاصــة فــي مــبــاراتــي المـنـتـخـب السعودي مع الإمـارات واليابان فــي الــجــولــتــين الأخــيــرتــين مـن الـتـصـفـيـات الآســيــويــة المـؤهـلـة لمـونـديـال روسـيـا 2018 .كـمـا تم منع الهاشمي مـن وضـع شعار الــقــنــاة عــلــى المــيــكــرفــون خــلال مـبـاراة العين الإمـاراتـي وضيفه الـهـلال الـسـعـودي ضـمـن ذهـاب ربــع نـهـائـي دوري أبـطـال آسيا بالإمارات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"