سيكون في أبعد نقطة من الأرض

ظاهرة "الإقتران الخارجي" لكوكب عطارد مع الشمس الأحد

محليات الخميس 05-10-2017 الساعة 02:36 ص

كوكب عطارد
كوكب عطارد
الدوحة - الشرق

أعلنت دار التقويم القطري أن كوكب عُطَارِد سيكون في أبعد نقطة عن الأرض وذلك يوم الأحد المقبل عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة الثالثة والتلاثين ليلًا بتوقيت الدوحة المحلي حيث سيشهد العالم ظاهرة "الاقتران الخارجي" لكوكب عُطَارِد مع الشمس.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب عُطَارِد من الظواهر الفلكية الهامة؛ لأنها تُعْتَبر مؤشرًا لانتقاله من سماء الفجر (الأفق الشرقي)، إلى سماء المساء (الأفق الغربي).

ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة الاقتران الخارجي يكون مركز كل من الشمس والأرض و عُطَارِد على خط استقامة واحد؛ حيث إن الشمس ستكون في المنتصف بين كوكبي عُطَارِد والأرض، وسوف يكون عُطَارِد في أقرب نقطة من الشمس؛ ولذلك لن يتمكن سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عُطَارِد من سطح الأرض هذا اليوم.

ويمكن لسكان دولة قطر، وسكان الدول العربية استخدام الأجهزة الفلكية لرصد عُطَارِد أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس، وذلك بعد مرور أسبوعين تقريبًا من حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي لعُطَارِد ؛ علماً أن الفارق بين موعد غروب كوكب عُطَارِد وغروب الشمس على سماء الدوحة والدول العربية سيزداد تدريجيًا بعد حدوث الاقتران الخارجي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"